مفوضية الأمم المتحدة للاجئين: اعداد كبيرة مهددة بالموت بسبب المجاعة في أفريقيا واليمن

جنيف- أ ف ب- حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين الثلاثاء من مخاطر تسجيل اعداد كبيرة من الوفيات بسبب المجاعة في القرن الافريقي ونيجيريا واليمن، فيما يجتاح الجفاف قسما من القارة الافريقية.

وقال الناطق باسم المفوضية ادريان ادواردز في تصريح صحافي في جنيف إن “خطر حصول عدد كبير من الوفيات الناجم عن المجاعة بين سكان القرن الافريقي واليمن ونيجيريا، يتزايد”.

وتخشى الامم المتحدة أن يكون الوضع أسوأ مما كان خلال مجاعة 2011 التي ادت الى وفاة اكثر من 260 الف شخص في القرن الافريقي، وشكل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات اكثر من نصفهم.

والوضع الراهن هو نتيجة عوامل عدة. وتعاني الصومال وجنوب ال

سودان ونيجيريا واليمن من موجة جفاف حاد، تفاقمها اعمال عنف ونزاعات مسلحة.

وتطالب الامم المتحدة المجموعة الدولية ب 4,4 مليارات دولار، حتى تموز/ يوليو لارسال مساعدات الى هذه البلدان الاربعة، حيث يواجه اكثر من 20 مليون شخص الجوع او المجاعة. ولم تستلم الامم المتحدة حتى الان سوى 21% من هذه الاموال، اي 984 مليون دولار، كما قال المتحدث باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ينس لاركي.

واوضحت مفوضية الامم المتحدة السامية للاجئين في بيان ان “الحصص الغذائية الموزعة تتقلص لان الاموال غير متوافرة لشراء المواد الغذائية”.

وقالت الامم المتحدة إن الوضع الانساني يستفحل، خصوصا ان الاطفال الضعفاء يشكلون أكثرية اللاجئين.

وفي جنوب السودان على سبيل المثال، بات حوالى 100 الف شخص يعانون من المجاعة، فيما حوالى مليون على شفير المجاعة، كما نبهت المفوضية السامية للاجئين.

وقال ينس لاركي ان مشاكل الوصول إلى الاماكن المحتاجة خصوصا في اليمن وفي بعض مناطق جنوب السودان ايضا، تؤدي الى تعقيد مهمة العاملين في المجال الانساني. واضاف “نحتاج إلى الوصول للاشخاص المحتاجين” و”إلى اموال لتدارك المجاعة”.

واوضح ادريان ادوارز “من الملح الآن تلبية هذه الحاجات” فيما تستمر عمليات تنقل السكان في المنطقة. وتقوم مفوضية الامم المتحدة السامية للاجئين من جهة اخرى بمراجعة ارقامها للمهجرين في افريقيا، كما قال.

وباتت الأمم المتحدة تتوقع على سبيل المثال ان يصل إلى السودان هذه السنة 180 الف شخص من جنوب السودان، فيما كان التقدير الاولى 60 الفا.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.