صدى الحرية صوت العدالة ٢٦ مارس٢٠١٧

*صوت الحرية* *صوت العدالة*

*العدد__________94_____________*
*___الاحد _______الموفق______26ماس 2017م______*

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖


♈♻قال وزير الأمن التشادي أحمد محمد بشير أن الرهينة الفرنسي الذي اختطف من منطقة جنوبي ابشي بتشاد يوم الخميس، نقل الى السودان، موضحا ان القوات السودانية التشادية المشتركة تواصل البحث عنه من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل. ولم يصدر عن السلطات السودانية ما ينفي أو يؤكد وجود الرهينة .


♈♻اختطفت مليشيات مسلحة التاجر إبراهيم عبد الله عثمان، المشهور بإبراهيم قش من أمام منزله بحي القاضي جنوب مدينة الفاشر مساء الخميس، واقتيد إلى جهة غير معلومة. وقال شاهد لراديو دبنقا إن عناصر من المليشيات المسلحة تستقل عربة لانكروزر هاجموا فى التاسعة من مساء الخميس التاجر إبراهيم قش وهو صاحب بقالة ود البكري بالسوق الكبير ببرج الفاشر من أمام منزله بحي القاضي وقاموا باختطافه تحت تهديد السلاح واقتياده إلى جهة غير معلومة. وقال إنهم ابلغوا السلطات وفتح بلاغا بالحادث لدى الشرطة.

♈♻يجب ألا ننسى هذا الفصل المظلم من تاريخ البشرية. ويجب أن نتذكر دائما الدور الذي لعبته العديد من بلداننا – بما فيها بلدي البرتغال – في تنفيذ أكبر تهجير قسري في التاريخ، وفي سن قوانين مخزية، وفي سلب كرامة وحياة ملايين البشر.
هذا ما استهل به الأمين العام للأمم المتحدة كلمته في اجتماع للجمعية العامة اليوم لإحياء ذكرى ضحايا الرق وتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.
وقال، “علاوة على ذلك، نعلم أنه في حين تم إلغاء شكل من أشكال الرق، ظهرت أشكال أخرى لتفسد عالمنا، بما في ذلك الاتجار بالبشر والعمل القسري والسخرة. إن الاستفادة من دروس الأمس تعني محاربة هذه الآفات، اليوم.”

♈♻يواجه نحو (229) ألف نازح ونازحة بمعسكر زمزم هذا الصيف أزمة حادة في مياه الشرب. وقال شيخ من المعسكر لـ”راديو دبنقا” يو أمس الخميس إن بالمعسكر نحو (79)مضخة مياه، (39) منها معطة تماما بينما العاملة منها اليوم ( 40 )مضخة فقط. وأوضح أن كل سكان المعسكر بالإضافة الي سكان القرى المجاورة يعتمدون تماما علي هذه المضخات ما سبب زحاما مع صفوف طويلة أمام المضخات القليلة للحصول على المياه. و وناشد عبر راديو دبنقا المنظمات والسلطات المحلية بالتحرك الفوري وحفر آبار وإقامة دوانكي لحل مشكلة المياه بصورة جذرية بمعسكر زمزم جنوب الفاشر.

♈♻تزامنا مع اليوم العالمي للسل، في 24 آذار/مارس، أصدرت منظمة الصحة العالمية توجيهات جديدة حول أخلاقيات حماية حقوق مرضى السل. وتساهم التوجيهات في ضمان التزام البلدان بتنفيذ استراتيجية القضاء على السل بمعايير أخلاقية سليمة لحماية حقوق جميع المتضررين.

♈♻انتخب المؤتمر العام لحزب المؤتمر الشعبي على الحاج محمد امينا عاما للحزب خلفا لزعيم الحزب الراحل للترابي وشدد علي الحاج في تصريح عقب انتخابه على تمسكه بالحريات والحكم الاتحادي.

♈♻أعرب ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، عن القلق البالغ إزاء تصاعد القتال الأخير في العاصمة دمشق ومحافظة حماة وأماكن أخرى في البلاد. وفي بيان صادر اليوم، أشار دي مستورا إلى أن الانتهاكات المتزايدة في الأيام الأخيرة تقوض نظام وقف إطلاق النار الذي تناولته اجتماعات أستانا، مع ما يترتب على ذلك من آثار سلبية كبيرة على سلامة المدنيين السوريين وعلى وصول المساعدات الإنسانية فضلا عن زخم العملية السياسية

♈♻دعا رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي (لا اخر لحظة) علي حزب المؤتمر الشعبي لقطع الاتصال بما أسماها “ثمار الاتصال العسكري المر” لإنجاح المنظومة الخالفة ، وقال المهدي خلال مخاطبته الذكرى السنوية الاولى للراحل د.حسن الترابي أمس، ان الترابي ومجموعته وقعوا في أخطاء من خلال وضع قوانين سبتمبر 1983م والتي قال انها “حيلة أمنجية” ،بجانب تدبيرهم للانقلاب العسكري في 1989م واقامة نظام باسم الدين صادر الحريات العامة وعزل الأخرين، وطالب المهدي قيادة الحزب للعمل مستقبلا على ما يوحد والخروج عن كل ما يفرق، واقترح على المؤتمر الشعبي تكوين لجنة مشتركة للتحري عن الوثائق تبياناً للتاريخ للاجيال القادمة، وقال المهدي ان ما يجمعه بالراحل الترابي حتى المصاهره منها ياتي في اطار العمل العام ،ووصف الاحتفال بالذكرى بانه يمثل تمثال معنوي للراحل والذي قال انه يتمتع بخمس خصال لا ينكرها الا حاقد او مكابر، تتمثل في ايمانه بربه، ووطني غيور،وعالم موسوعي، فضلا عن اجتهاده ،وتجديده .

♈♻تمكنت السلطات المصرية. من ضبط 36 منقبًا عن الذهب بطرق “غير شرعية” بالأودية الجبلية بمدينة مرسى علم معظمهم سودانيون.

♈♻دافع الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الجديد، علي الحاج عن قرار مشاركة الحزب في الحكومة، وقال إنهم ليسوا طلاب سلطة لأن كثيرين ربطوا بين قرار المشاركة والسلطة والحريات وكأنما هي تبادل بين الحرية، معتبراً أنهم ليسوا طلاب سلطة وليس لديهم مشكلة مع الكراسي .

♈♻أعلنت الحكومة السودانية، فتح ممر إنساني جديد نقل المساعدات الى جنوب السودان الذي تضرب أجزاء واسعه من أراضيه مجاعة طاحنة، وسط تعاون سوداني – أميركي لتسهيل نقل الإعانات التي أسهمت واشنطن في توفير عشرات الأطنان منها.

♈♻علن مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، التابع للحركة الشعبية ـ شمال، رسمياً ، إعتماده المطالبة بحق تقرير المصير، وقرر حل الأمانة العامة للحركة، وسحب الثقة عن ياسر عرمان.
وقال المجلس الاقليمي في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إنه ظل مجتمعاً لمدة عشرين يوماً بمنطقة (كاودا) بجنوب كردفان، بدعوة من رئيس الحركة بالإقليم، وبحضور قيادات بارزة في مقدمتهم رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي، جقود مكوار.


♈♻قتل شرطي وأصيب ستة آخرين، ليل الجمعة، في مواجهات بين الشرطة ومسلحين مجهولين بمحلية (عسلاية ) 60 كلم غرب الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور.

♈♻اشار تقرير صادر عن الامم المتحدة لحدوث انتهاكات واسعة لحقوق الطفل في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي يشمل حالات قتل واغتصاب واستخدام الأطفال كجنود.

♈♻أعلنت الولايات المتحدة انهاء عملياتها العسكرية لملاحقة زعيم جيش الرب اليوغندي للمقاومة جوزف كوني في افريقيا الوسطى. وقال قائد القيادة الاميركية في افريقيا الجنرال توماس فالدهاوسر Thomas Waldhauser, ان مئات وربما الاف من جنود كوني لقوا مصرعهم فى عمليات ضد جيش الرب للمقاومة، ولم يتبق منهم سوى مائة مقاتل.


♈♻اضربت السيدة / كوثر محمد عمر والدة المعتقل محمد حسن عالم (البوشى) عن الطعام والشراب منذ أمس الثلاثاء احتجاجا على عدم السماح لها من قبل جهاز الأمن بزيارة ابنها المعتقل منذ أكثر من (40) يوما.

وأوضحت كوثر لـ(راديو دبنقا) إنها امتنعت عن الأكل والشرب منذ أمس الثلاثاء واعتصمت أمام مبانى جهاز الأمن بالخرطوم شارع المطار إلى أن يتم إطلاق سراح ابنها أو يسمح لها بالزيارة. وأكدت أنها تقدمت بطلبات لزيارة ابنها ثلاث مرات إلا أن طلباتها قوبلت بالرفض من قبل جهاز الأمن

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.