السودان يطالب المانحين بتوفير 87 مليون دولار لمكافحة السرطان

قدم السودان أمس الأربعاء بمقترح للمانحين المشاركين في الاجتماع الدولي لمكافحة السرطان، مكن أجل توفير 87 مليون دولار لدعم ملف المرض في البلاد.
وأنهى الاجتماع الدولي الذي انطلق الاثنين الماضي أنهى أعماله أمس بمشاركة 16 دولة تشمل أفغانستان، وأذربيجان، وأوغندا، وألبانيا، وبوركينا فاسو، وجيبوتي، والسنغال، والكاميرون، وساحل العاج، ومالي، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، وطاجيكستان، واليمن، بالإضافة إلى السودان.
وقالت وزيرة الصحة الاتحادية بالسودان سمية

إدريس في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إن بنك التنمية الإسلامي في جدة قدم للحكومة السودانية منحة بلغت مليوني دولار لإنشاء مركز علاجي بالأشعة، دون أن تذكر هل حصلت الحكومة على منح من جهات أخرى لدعم المقترح أم لا.
وأشارت الوزيرة إلى أن الاجتماع راجع مع الدول المشاركة إستراتيجيات السودان الوطنية للتأكد من فاعليتها ونجاعتها في التعامل مع مرض السرطان.
وأوضحت أن الاجتماع أمَّن أيضا على تبني اتجاهات عديدة تشمل التوعية والاكتشاف المبكر، ودعم البحوث لكل مسببات المرض، ودمج حزمة من خدمات المكافحة والوقاية داخل منظومة الرعاية الصحية الأولية.
يشار إلى أن الاجتماع انعقد بمشاركة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومنظمة التعاون الإسلامي والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما شارك في الاجتماع منظمة الصحة العالمية، وجهات مانحة تضم الصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية والبنك الأفريقي للتنمية.
وطبقا لوزارة الصحة الاتحادية، فإن عدد حالات الإصابة بالسرطان المكتشفة في السودان تتراوح ما بين 11 و13 ألف حالة سنويا.
المصدر : وكالة الأناضول

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.