البيان التأسيسي

ًبسم الله الرحمن الرحيم
اللجنة المركزية للاطباء البيطريين السودانيين
البيان التأسيسي

ديباجة
مدرسة الطب البيطري سبقت كل المدارس المهنية والتعليمية في السودان و نظرا لارتباط الثروة الحيوانية بقطاع واسع من الشعب السوداني ,اخذت المهنة اهميتها ومكانتها العلميه المهنية المرموقة في المجتمع السوداني والدولة السودانية منذ القدم فكان الاهتمام بصحة الحيوان والانتاج الحيواني وعمليات الاحصاء وتحسين الانتاج مما انعكس علي زيادة الناتج القومي للبلاد والوضع المعيشي للمجتمعات الرعوية .
الجيل الاول من الاطباء البيطريين السودانيين أدى واجبه كاملا في القيام بواجباته الوطنية والمهنية والعلمية التي انعكست على تطور المهنة والعاملين في مجال الثروة الحيوانية .
حافظ الأطباء البيطريون على إستقلالية العمل النقابي عن الحكومات والارتباطات الحزبية والسياسية الضيقة وكان له دوره الواضح في قضايا المهنة وتطويرها والدفاع عن منسوبيها وحقوقهم المشروعة والحفاظ على مكتسباتهم . وكما كان للعمل النقابي دوراً مشهوداً في العمل الوطني والنضالي ضد الاستعمار والانظمة العسكرية والمستبدة .
انقلاب الانقاذ ادي لتدهور مريع في مجالات الخدمات البيطرية المختلفة والمرافق العامة ووسائل الحركة وانهيار في كل المناحي حتي اغلقت المعامل ومحطات الابحاث في كافة انحاء البلاد.
وكان لغياب الصوت النقابي المهني ,اثرا واضحا في هذا الانهيار بعد ان جاءت الانقاذ ببدعة نقابة المنشأة وحلت النقابات المهنية وشردت النقابيين الشرفاء والحقت النقابات بالحزب الحاكم ففقدت استقلاليتها وفاعليتها .
استشعارا منا بالمسؤلية باهمية الدور المهني والوطني المتعاظم ومع التدهور والانهيار المريع في مرافق الخدمة العامة وبيئة العمل وضياع حقوق العاملين ,قررنا ان نبادر باعادة تكوين نقابة الاطباء البيطريين السودانيين المركزية لتقوم بواجبها ودورها المعهود كاملا نحو الوطن وقضايا المهنة والعاملين .

تعريف:
الاسم: اللجنة المركزية للاطباء البيطريين السودانيين.
المركز العام :الخرطوم
العضوية: تنظيم نقابي مفتوح لكافة الزميلات والزملاء الطبيبات والاطباء البيطريين السودانيين في القطاع العام والخاص والزملاء بخارج الوطن من مهجرين ومغتربين .
المؤتمر العام:لاجازة الدستور واللوائح .
الهيكل :
النقابة المركزية :
تتكون من مندوبي التكوينات الفرعية في الولايات ووزارة الثروة الحيوانية الاتحادية والمعامل ومحطات الابحاث والاكاديميين بالجامعات و موءسسات القطاع الخاص بالاضافة الى اللجان الفرعية خارج السودان .
الاهداف :
الاهتمام بترقية العمل المهني وتاهيل الكادر والدفاع عن حقوق الاعضاء .
الاهتمام بالشأن الوطني وكفالة الحريات والتنظيم .
التواصل مع التنظيمات والكيانات الدولية والاقليمية الموازية لايجاد فرص التدريب والتاهيل وتبادل الخبرات والمعرفة .
الدعوة موجهه للزميلات والزملاء للانضمام للنقابة ومن ثم تكوين فرعياتهم داخل وخارج السودان ونهيب بكل الزميلات والزملاء والذي كان حراكهم الوطني والمهني في الفترة الماضية داعما وملهما لنا في التحرك لبناء الجسم النقابي الذي يعبر عن اشواق وتطلعات كل الشرفاء الوطنيين في الحراك الوطني العام .

اللجنة المركزية للاطباء البيطريين السودانيين

الخرطوم – 12/12/2016

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.