وثائق هامة منسية عن سلطنة دارفور :3

خراب دارفور الاول علي يد عثمان جانو وجهادية المهدي
تنزيلوصيه بخط يد السلطان / علي دينار
تنشر بعد 100 عام بمناسبة الذكري المئوية لاستشهاد السلطان علي دينار
تحقيق / الاستاذ / ابراهيم محمد اسحق
كاتب صحفي و باحث في مجال التراث
الجزء الثاني من الوثيقة :-

نص وصية السلطان علي دينار لاهل دارفور وهي عبارة عن خطبه بعنوان :-

فصل في المواعظ بالسلف الذين مضوا قبلنا

الحمدلله سابغ النعم الذي اماتنا واحيانا واليه النشور جعلنا الله مسلمين متبعين ، جعلنا في امة محمد سيد الانام عليه الصلاة والسلام سيد ولد عدنان ، اني احمد الله الذي لا اله الا هو سلمنا نحن وايكم يا معشر الملسلمين من بحر الظلم والظلام ، لما امرنا الله عليكم امرنا لان نهديكم الي طريق الرشاد والهدي ، الذي فيه نجاتنا دنيا واخرة ، ويجعل امامنا وذخرنا سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام .
واعلموا ان الدنيا دار ممر والاخرة دار مقر ،وان الصادقين مع الله ورسوله في جنات النعيم ورضوان امنين ، وان الاخرة فيها ابواب مفتحة فيها ثمانية جنان وفيها سبعة نيران ، اما الجنان فهي فضل من الرحمن لا يدخلها الا المتقون الموحدين الله ورسوله ، فيها القصور وسكانها الحور لا يدخلها الا المتقون .

14

فيها سندس خضر وفيها ما لاعين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر ، اني يا معشر المسلمين ليس بعالم ولا فقيه بل اني احمد الله الذي وفقني واوراني هذه الكلمات والله فلأجل همي بكم أن ادلكم علي طريق النجاة في الآخرة وصرتم سفراء متسفهين بكل خجل ووجل
فويل لكم ثم ويل لكم تركتم رضا الرحمن ، وجلبتم غضب الجبار وتقعوا في حفر النيران ، وتحملوا انفسكم بما لا طاقه لكم به ، السعيد من يتعظ بغيره والشقي من يتعظ بنفسه ، حلاوة الدنيا مرارة الآخرة ومرارة الدنيا حلاوة الآخرة ، واتقوا الله وسددوا تنجوا واعلموا أنكم مسئولون غدا بين يدي الله يوم تقيف الناس حفايا عرايا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم ، يوم يشيب فيه الطفل الصغير ن اتقوا الله .

15

وانتهوا عن طريق الضلال وارغبوا فيما عند الله ربكم السلامة والنجاة ، اني عذركم قدام العزيز الجبار ، ما تقولون مع الله ورسوله ان يمحوا لكم ذنوبكم ، انتم أمة مرحومة أمة محمد زاد الدنيا تقوي الآخرة ، نجاة من النار كفوا ايديكم وبصاركم واستحوا من الله ورسوله وليصدكم الحياء من حياة الدنيا الفانية .
من لا حياء له لا ايمان له فاياكم والكذب والغيبة والنميمة والخيانة ، والزور والبهتان وعجب النفس والنميمة والخيانة والزور والبهتان ، وعجب النفس والحسد والكبر لأن الكبرياء لله ، والنفاق ووسة الشيطان فأن الشيطان لكم عدو مبين .
اني يا معشر المسلمين اوصيكم بتقوي الله ورسوله فأنها تجارة لن تبور ومن لم يتق الله يذوق هذه الكرب التي ذكرتها سابقا ، يا ايها الناس اتقوا الله قبل الممات .
16
يا ايها الناس اتقوا الله من وسوسة الشيطان وارتكاب المعاصي يا ايها الناس دين الله قوي ومتين ، لا يقوي عليه احد ، يا ايها الناس ان محمد حقآ رسولآ وبشيرا ونذيرا يا ايها الناس اتقوا الله واتبعوا السنة المحمدية ،
فانها تجارة رابحة ونجاة من النار ، يا ايها الناس اتقوا الله قبل ان تسيروا الي القبور وتعدمون القصور .
يا ايها الناس لا تبدلوا نعيم ا لآخرة الباقي بمتاع الدنيا الفاني ، يا ايها الناس من خاف الله خافه كل شئ ، يا ايها الناس أين النبي أهل بيته الطاهرين .
ايها الناس أين الخلفاء الكرام الفاضلين ، يا ايها الناس اين الذين شيدوا دين الاسلام ، يا ايها الناس اين الذين اهلكوا الكفرة اللئام بحرمة النبي عليه افضل الصلاة والسلام ، حتي بفضلهم هم جعلنا الله نحن مسلمين علي اسرهم ، يا ايها الناس في هذا الاثر علينا باتباع السكة المحمدية ، والدين السرمدي .

17

والملة المحمدية الحنفية السرمدية حتي يرانا الله بلطفه الخفي في اماكننا أمنين مطمئنين ، ايها الناس اتقوا من فتنة القبور وبشاتن الدهور ، يا ايها الناس اين المصطفي من في دعوته كلمته الاحجار والاشجار ، واين المصطفي الذي اشتكي اليه البعير ، واين المصطفي من سجدت له الاشجار والاحجار ، واين المصطفي المقرون اسمه مع الله .
مكتوب في العرش – انا الله ومحمد رسولي ، لولا المصطفي ما طلعت شمس ولا قمر ولا ليل ولا نهار ، ولا جنة ولا نار ، ولا ارض ولا سماء ولا انس ولا جن ، قا رمضان سنة ل تبارك وتعالي :- لا اله حصني ومن دخل حصني آمن من عذابي – أين الانبياء ، أين سليمان من سخرت له الريح والشياطين والجن والانس ، اين الملوك الجبابرة الذين يفسدون في الارض ولا يصلحون .

18
أين الاولياء أين العلماء أبناء العلماء ، أين السلاطين وابناء السلاطين ، أين الامهات والجدود والاباء ، أين ذو القرنين ، أني ابن شداد أبن عاد ، أين النمرود بن كنعان ، أين فرعون وهامان ، أين من ملكوا الارض ، أين من ولو وعزلوا ، ايها الناس الناس اسمعوا المواعظ وعوها .
واتقوا الله الذي اليه تحشرون خصوصا انتم يا أهل دارفور عموما ، احمدوا الله الذي لا اله الا هو من عليكم بهذه النعمة من بعد الشتات والبيع والجوع ، والبشاتن ارتحتم من التعب ، من بعد الانسان لا يكوس جنا ولا ابوا ، ولا جنا يسئل عن ابوا .
جمع الله شملكم بعد الشتات وانظروا علي عاقبة الدنيا ، بعدما ارتكبتم المعاصي وشراب الخمور والزور والظلم والمفاسد والزنا ، والكذب والكبر وعجب النفس حتي سلط الله عليكم هذه العربان الضعاف اذل الله ملكهم .

19

اعتبروا يا اولي الابصار اوصيكم عموما العلماء منكم والفقراء منكم ، والملوك والشرتاي وعموم سكان دارفور ، والجنود المستخدمين ،وعموم سكان دارفور فردا فردا بتقوي الله الله العظيم لقوله تعالي :-
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )
وحقيقة التقوي هي امتثال المامور واجتناب المنهيات ، وعظموا شعائر الله ومن يعظم شعائر الله فهو خير له عند ربه .
وامروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ، واقيموا الصلاة واتوا الذكاة ، كوصية لقمان لابنه اذ قال له : يا بني اقم الصلاة وأمر بالمعروف وانهوا عن المنكر ، واصبر علي ما اصابك ، ان ذلك من عزم الامور .
واعبدوا الله مخلصين له الدين ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين ، واحذروا من الظلم فانه ظلام في الدنيا . 20
وظلمات يوم القيامة ن واحذروا من ارتكاب المعاصي فأن المعاصي علامات الشقاواة وكونوا عباد الله اخوانا ، وعلي سنة سيد المرسلين ، اعوانا لقوله عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فأن كل محدثة بدعة وطل بدعة ضلاله في النار .
جعلنا واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ، اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب .
والحمد لله رب العالمين ، حمدا كثيرا ، اللهم وفقنا علي طاعة الكريم ويخرجنا من الدنيا مسلمين ، والحمدلله رب العالمين ، صلوات الله عليك يا طه المصطفي خير البشر الف الف والسلام .

9رمضان سنه 1330 هجرية

ختم السلطان علي دينار

* يبدوا ان هذه الفقره من الوصية خطبة لصلاة الجمعة اثناء احتفال وداع المحمل في عام 1330 ه الموافق 1912م – وفيها اشاره لطيفة الي عدد الصلاه علي النبي ( والعدد الف الف وهي تعادل المليون ، وفيها تاكيد علي ان اهل دارفور كانوا علي اعتقاد سليم ومتبعين لا مبتدعين علي الملة الحنفية والسنة المحمدية *

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.