تعليق الدراسة بجامعة الفاشر لاجل غير مسمى وفصل عدد من الطلاب

2791931اعلنت إدارة جامعة الفاشر فصل عدد من طلاب القبول الخاص ممن عجزوا عن سداد الرسوم الدراسية إضافة الي تعليق الدراسة لبعض مستويات كلية الطب الي أجل غير مسمى على خلفية الاعتصامات التي نظمها طلاب الكلية احتجاجا على زياة الرسوم الدراسية.

وقرر مجلس عمداء جامعة الفاشر ( الاحد) تعليق الدراسه لطلاب كليه الطب الدفعات( 22\23\24\25) اضافه الى مجموعه من طلاب الدفعه عشري الذين رفضوا اداء امتحان طب الاطفال الى اجل غير مسمى واشار البيان الذى اصدره المجلس الى استمرار الدراسه للطلاب النتدربين فى المرحله السريريه وان الادارة سوف تتخذ الاجراءات الضروريه الحاسمه حسب ماجاء فى البيان لاخلاءالطلاب المعتصمين من الداخليات ).(السكن الجامعي).

ورفض طلاب كليه الطب المعتصمين عن الدراسه اجراءات الاداره التى وصفوها بالمجحفه والتعسفيه وقال احد الطلاب فضل عدم ذكر اسمه عافيه دارفور انهم كانوا يتوقعون نجاح المبادرة التى تقدم بها المجلس التشريعى وناشد وزارة التعليم العالى والمنظمات الحقوقيه بالتدخل العاجل لحل المشكله .
وجاء القرار الذي شمل الدفعات “22، 23، 24 و25″، ومجموعة من الدفعة “20”، ب

عد اجتماع جميع أعضاء مجلس العمداء مع مدير الجامعة عبد الجبار عثمان.

ونفذ طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر، غربي السودان، في الخامس من أكتوبر الماضي اعتصاما عن الدراسة احتجاجا على عدته رسوما باهظة فرضها إدارة الجامعة، وحذروا من احتمال تخلي 90% من الطلاب عن الدراسة لعدم القدرة على الإيفاء بالمبالغ المطلوبة بعد أن بلغت الرسوم 1500 جنيه للسنة مضاف إليها رسوم الدراسة التي وصلت 3500 جنيه بدلا عن 1250 جنيه._11-5-73191

وفي منتصف أكتوبر الماضي هددت جامعة الفاشر، بإغلاق كلية الطب إذا تواصل إعتصام طلاب الكلية، وحذرت المعتصمين من الاستمرار في هذا السلوك.

وقال مدير الجامعة عثمان عبد الجبار في مؤتمر صحفي بالفاشر في وقت سابق إن قرار زيادة الرسوم كان مدروساً وصائباً، وأوضح أن الرسوم التي قررت على الطلاب متساوية مع زملائهم في كثير من الجامعات الأخرى؛ بل أقل من بعضها.

وكشف أن الرسوم والمصروفات الدراسية التي يدفعها طلاب كلية الطب لا تغطي الصرف على النفقات الدراسية وأشار إلى احتجاج الطلاب وعزوفهم عن الدخول للقاعات أمر سياسي وغير موضوعي.

ووفقا لبيان مجلس عمداء جامعة الفاشر التي صدر، الأحد ـ تحصلت “سودان تربيون” على نسخه منه ـ فإن “الجامعة تعلن عن تطبيق كل اللوائح المنظمة للامتحانات والنتائج (اللوائح الاكاديمية) بحذافيرها في كلية الطب أسوة بكلياتها الأخرى لإنتفاء مبررات استثناء كلية الطب منها”.

وأضاف البيان أن الجامعة ستتخذ مع الجهات المختصة كل الإجراءات الضرورية الحاسمة لإخلاء الداخلية من الطلاب المعتصمين بالاضافة للاتصال بأولياء أمورهم لشرح أبعاد وخطورة هذا الاعتصام.

وقال “الجامعة ستلجأ أيضا إلى كل الإجراءات التي وصفتها بالضرورية والفاعلة لعدم تكرار مثل هذا التصرف التي وصفة البيان بالمشين.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.