بعض طبخات الفريق طه عثمان في ابوظبي والخرطوم تزمجر في عصيان مدني سكوتي ؟

بعض طبخات الفريق طه عثمان في ابوظبي والخرطوم تزمجر في عصيان مدني سكوتي ؟
ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com

1- بداية طوفان العصيان المدني .

اطلق الشباب السوداني مبادرة العصيان المدني ، فإستجابت القيادات السياسية ، وايدت المبادرة . استعمل الشباب ادوات التواصل الاجتماعي الرقمية من فيسبوك وواتساب للتنسيق والحشد والتعبئة ، مفوتة على مليشيات النظام المراقبة وشل الحركة .
في اطار عملية العصيان المدني التي تم تدشينها في يوم الاحد 27 نوفمبر 2016 ، قادت الاميرة سارة نقدالله ، الامين العام لحزب الامة ، ناشطات في الحركة النسوية ، في اعتصام واضراب عن الطعام لمدة ثلاثة ايام ، بدأ يوم الاحد 27 نوفمبر ويتواصل حتى يوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 ، بدار حزب الأمة بامدرمان ، مطالبات برحيل الرئيس البشير ونظامه الظالم ، من بين مطلوبات أخرى .

في يوم الاحد 27 نوفمبر صارت شوارع الخرطوم كما في مغارب رمضان . .
في هذا السياق ، نذكر بأنه في يوم الجمعة 29 ابريل 2016 ، اصدر السيد الامام ( نداء الواجب ) ، مذكراً الشعب السوداني بان ( بلادنا تستشرف مرحلة اخرى من مراحل العطاء الوطني، وعلينا جميعا تلبية نداء الواجب. فليس لمتخلف او متخلفة عن تلبية النداء عذر ) .
بدأ نظام البشير في الفنجيط ، فارسل وزير التعليم في ولاية الخرطوم لكل مدارس الولاية طالباً من النظار والناظرات كشوفات باسماء التلاميذ والتلميذات الذين تغيبوا عن الدراسة يوم الاحد 27 نوفمبر 2016 … للإنتقام لاحقاً.
علمتنا دروس التاريخ ، وبالأخص في اكتوبر 1964 ، إن العصيان المدني سلاح مجرب وفاعل في الإطاحة بالنظم الشمولية الباغية .
ولكن إستهان الرئيس البشير بعمليات العصيان المدني ، وقاد وفداً من 25 قيادياً إنقاذياً في زيارة للامارات العربية المتحدة ، بدات يوم السبت 26 نوفمبر 2016 .
نحاول في النقاط ادناه ، إستعراض خلفيات واسباب وتداعيات هذه الزيارة مجهولة الهوية ، والدور المفتاحي الذي يلعبه الفريق طه عثمان في تزييت العلاقة بين الرئيس البشير وشيوخ الامارات .
اولاً :
في يوم الجمعة 13 مارس 2015 ، عندما بدأ الرئيس البشير في القاء كلمته في مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري ، انسحب الشيخ محمد بن راشد ، حاكم امارة دبي ، من قاعة المؤتمر ، إحتجاجاً .
تم هذا الانسحاب المحرج قبل بداية عاصفة الحزم بحوالي عشرة ايام ، ومشاركة الرئيس البشير فيها . ففي يوم الخميس 25 مارس 2015 ، بدأت عاصفة الحزم ، وقبلها بيوم ، وفي يوم الاربعاء 24 مارس 2015 ، إستقبل الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس البشير استقبالاً باذخاً ، بدعوة من الامير محمد بن سلمان ، وبالتنسيق مع الفريق طه عثمان .
بعد بداية عاصفة الحزم ، وقطع الرئيس البشير العلاقات الدبلوماسية والثقافية مع ايران ، تحسنت العلاقات بين الرئيس البشير وملوك وشيوخ الخليج تحسناً ً جذرياً ، وصارت آلية التواصل بينهم والرئيس البشير الفريق طه عثمان .
مثالاً وليس حصراً ، في يوم الاربعاء 20 يوليو 2016 ، منح الملك سلمان ، بطلب من الامير محمد بن سلمان ، الجنسية السعودية للفريق طه عثمان .
توطدت صلات الصداقة بين الفريق طه عثمان والشيخ منصور بن زايد ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الامارات ، وعرفه بشيخه الأمين الجكسي المحايتو بيبسي ، لكي يجر للامارات السبحة الالفية ، كما ترى في الصورة ادناه ، التي تجمع بين الشيخ منصور والفريق طه عثمان وشيخ الجكسي :
Bashir_in_V_A_E_0

يمكنك متابعة عملية إنسحاب الشيخ محمد بن راشد المذلة في شرم الشيخ في الفيديو على الرابط ادناه:
https://www.youtube.com/watch?v=uMHaIDDYZ10

ولكن قلبت عاصفة الحزم الاوضاع راساً على عقب ، كما ترى في الصورة ادناه التي تُظهر الرئيس البشير محاطا بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائب رئيس دولة الأمارات محمد بن راشد آل مكتوم ، عند زيارة الرئيس البشير لأبوظبي في يوم السبت 28 نوفمبر2015 .

Bashir_in_V_A_E_1
ثانياً :
بالتنسيق بين الفريق طه عثمان والشيخ منصور بن زايد ، بدأ الرئيس البشير زيارة لابوظبي في يوم السبت 26 نوفمبر 2016 ، رغم إحتقان الموقف السياسي في الخرطوم ، وبدء عمليات العصيان المدني ، مطالبة بالإطاحة بنظام الرئيس البشير .
يقول لك الفريق طه عثمان ان كل الامور مقدور عليها ، بما في ذلك العصيان المدني ، ما دامت عاصفة الحزم تملأ في اشرعة مراكب الإنقاذ .
يمكن تلخيص بعض الاهداف من زيارة الرئيس البشير لابوظبي في هذا الظرف الحرج في السودان في النقاط التالية :
واحد :
التنسيق مع الشيخ منصور الذي يرعى سباق الهجن في شندي ، مسقط راس الفريق طه عثمان ، الذي يقام كل شهر بمشاركة ودعم اماراتي .
في يوم السبت 26 نوفمبر 2016 ، نشرت مجلة الايكونمست البريطانية تقريراً عن تجارة الجمال ، خصوصاً جمال السباق ، بين السودان والامارات . هل تصدق مجلة الايكونمست عندما تقول ان جمل السباق الصغير يباع بحوالي 80 الف دولار ، وإن قرية ابوطلحه الصغيرة بحوالي 1200 نسمة ، تبيع للامارات حوالي 300 جمل سباق في السنة ، وللسعودية حوالي 2400 جمل سباق في السنة ، ولمصر حوالي 1440 جمل ذبيح في السنة .

يسيطر الفريق طه عثمان سيطرة مطلقة على مافيا تجارة جمال السباق الى الامارات والسعودية ، التي صارت من الأهمية بحيث تفرد لها مجلة الايكونمست مقالاً منفصلاً .

لمزيد من التفاصيل يمكنك الرجوع لتقرير مجلة الايكونمست على الرابط ادناه :

http://www.economist.com/news/middle-east-and-africa/21710691-demand-gulf-fuels-booming-export-market-animalsSpeedy and tasty

اتنين :

الغرض الثاني من زيارة الرئيس البشير لابوظبي هو التمتع بمشاهدة سباق الفورميولا ون للسيارات الذي يقام في ابوظبي في الفترة من 27 الى 30 نوفمبر 2016 .

يخطط الفريق طه عثمان ، بمساعدة صديقه الشيخ منصور ، في عقد جولة قادمة من الفورميولا ون في الخرطوم … هذا إذا لم تتم الاطاحة به وبوالده الرئيس البشير في عجاجة العصيان المدني التي بدات في الهببان يوم الاحد 27 نوفمبر 2016 .

تلاتة :

يقول الفريق طه عثمان ان هناك مشاريع اماراتية تم التصديق على تنفيذها في السودان بحوالي 6 مليار دولار ، ولكنها لم تبدأ بعد ، وتحتاج إلى تنشيط . ومن ثم زيارة الرئيس البشير لابوظبي . صار الفريق طه عثمان المنسق العام للإستثمارات الاماراتية في السودان ، ويمكنك تخيل الاتاوات والعمولات التي تدخل في جيب الفريق طه عثمان من هذه الاستثمارات التي تجاوزت حاجز الاربعين مليار درهم اماراتي ، الامر الذي مكنه من إغتناء فيلا نخلة دبي باكثر من 15 مليون درهم اماراتي … وهذا غيض من فيض الفريق طه عثمان .
اربعة :

في يوم الخميس 10 نوفمبر 2016 ، قام الشيخ محمد بن زايد بزيارة مفاجئة للقاهرة ، التقى بيها بالرئيس السيسي . كان الغرض من الزيارة المصالحة بين الرئيس السيسي وخادم الحرمين الشريفين ، وتجاوز سؤ الفهم من موقف مصر المدابر لموقف السعودية في ملفات ايران وسوريا واليمن . فشلت مبادرة الشيخ محمد بن زايد في رأب الصدع بين الشقيقين ، واستمر هجوم الوسائط الاعلامية في القاهرة على السعودية .

اقترح الفريق طه عثمان على الشيخ منصور بن زايد ان يبني الرئيس البشير على مبادرة الشيخ محمد بن زايد وينشطها لإزالة الخلافات بين السعودية ومصر . اشار الفريق طه عثمان لحميمية العلاقة بين الرئيس البشير وكل من خادم الحرمين الشريفين والرئيس السيسي ، ولأن السودان الأكثر حرجا وتضررا من استمرار هذه الجفوة المفتعلة .

رحب الشيخ منصور بفكرة الفريق طه عثمان ، وخطط للزيارة بالتنسيق معه . ولكن الشيخ محمد بن زايد لم يتحمس للفكرة ، ولم يحضر لاستقبال الرئيس البشير في المطار … وكذلك الشيخ محمد بن راشد .

تذكر الشيخان متلازمة ( الطهارة الشايلة موسها تطهر ، وهي غلفة ) ،،، وضحكا على غفلة الرئيس البشير وتطاوله على ( ابناء الاكرمين ) .

لا يهم … لأن الرئيس البشير سوف يستمتع بمشاهدة الفورميلا ون ، ولن يرجع للسودان بخفي حنين ، بل ربما استمر لاجئاً سياسياً في ابوظبي .

وتلك الأيام ….

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.