الأمن السوداني يعتقل معارضين

Sudanese security forces on camels ensure security during a rally upon the arrival of Sudanese president for a visit in al-Geneina, the capital of the West Darfur state, on April 2, 2016. Omar al-Bashir started a tour of Darfur on April 1, 2016 ahead of a referendum on whether to keep the conflict-torn western area as five states or to create one united region. Bashir -- who is wanted over war crimes allegations in Darfur -- said he is holding the vote under a 2011 agreement between Khartoum and some of the rebel groups that have been battling his forces for more than a decade. / AFP / ASHRAF SHAZLY

الخرطوم ـ أ ف ب
اعتقل جهاز الأمن السوداني أمس (الأربعاء) أربعة من قياديي أحزاب يسارية سودانية معارضة منضوية تحت ائتلاف «قوى الإجماع الوطني»، بحسب ما أعلن الائتلاف.
وقال الائتلاف في بيان «استدعى جهاز الأمن والاستخبارات أعضاء الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني صديق يوسف ومحمد ضياء الدين وطارق عبد المجيد ومنزر ابو المعالي يومي الإثنين والثلثاء إلى مقره وتم إبلاغهم بعدها أنهم رهن الاعتقال».
وكانت أحزاب معارضة عدة من بينها «قوى الإجماع الوطني» و«الحزب الشيوعي» السوداني، دعت الى تظاهرات احتجاجاً على قرار الحكومة زيادة سعر البنزين والمازوت بنسبة 30 في المئة بهدف تحسين الاقتصاد في البلاد.
واعتقل جهاز الأمن والاستخبارات مطلع الأسبوع الجاري 26 شخصاً لمشاركتهم في تظاهرة صغيرة في شارع رئيس بالخرطوم فرقتها شرطة مكافحة الشغب. وخرج متظاهرون في مجموعات صغيرة في عدد من مناطق الخرطوم، كما اعتقل جهاز الأمن عدداً من زعماء الأحزاب المعارضة وناشطين سياسيين.
وتهدف السلطات إلى منع تكرار تظاهرات امتدت لشهرين في العام 2013 قامت بتفريقها بالقوة في صدامات تسببت في مقتل العشرات.
ومنذ العام 2011 تقوم الحكومة بخفض دعمها للمنتجات البترولية عقب انفصال جنوب السودان عن السودان ومعه 75 في المئة من احتياطي النفط في البلاد.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.