الحوار الفارغ والحوار المليان حوار فارغ !

ثروت قاسمA 88

1- نوعان من الحوار ؟

قال احدهم ان حوار بني الانقاذ نوعان :

+ حوار فارغ ،

+ وحوار ( مليان حوار فارغ ) !

اما الحوار الجاد بمستحقاته فغير موجود البتة في ادبيات بني الانقاذ . الساحة الانقاذية خالية من الحوار الجاد ، وصار الحوار الفارغ او الحوار ( المليان حوار فارغ ) هو الغالب الغلاب .
يجسد شعار الانقاذ المرفوع ، بإستمرار ، منذ يونيو 1989 ( إلى القصر رئيساً ، وإلى كوبر حبيساً ) النوعين اعلاه من حوارات بني الإنقاذ … حوارات التدليس والافك والتضليل والإضلال .

الاتذكرك حوارات بني الانقاذ مع قادة تحالف قوى التغيير بحوارات النبي موسى مع بني اسرائيل ، عندما طلب منهم ان يذبحوا بقرة ، فظلوا ، كما بني الانقاذ ، يناكفون ويتلولون حول ماهية البقرة : اهي فارض ؟ اهي بكر ؟ أهي ذلول ؟ هل تسقي الحرث ؟ افيها شية ؟ ما لونها ؟ وكثيراً من الاسئلة الهامشية غير الموضوعية التي تحيل حوار بني اسرائيل مع

النبي موسى الى حوار فارغ او حوار ( مليان حوار فارغ ) !

وهكذا تجد بني الانقاذ مع قادة تحالف قوى التغيير ، حتى قست قلوب بني الانقاذ من بعد ذلك ، فهي كالحجارة او أشد قسوة ، فصاروا يستعملون الكيماوي في إهلاك شعوب واطفال دارفور ، ولا يتورعون عن القيام بما دون ذلك ، فيسومون شعوب دارفور سؤ العذاب ، يذبحون ابناءهم ، ويستحيون نساءهم ، وغير هذا وذاك من البلاءات العظام .

يُعبر حوار بني الانقاذ ومرجعيته الحصرية : ( إلى القصر رئيساً ، وإلى كوبر حبيساً ) ، عن أنواع مختلفة من الأوهام السوداوية والكوابيس ، نختزل بعضاً منها في النقاط ادناه :

اولاً :

+ ايام ( الاثنين ) ات الاربعة ؟

+ حسب مفهوم الرئيس البشير ، هناك اربعة ايام ( اثنين ) مفصلية في تاريخ السودان الحديث ، كل اثنين تُعنى ، على طريقتها ، بالحوار الوطني :

# الاثنين الاولى والاثنين الثانية تُعنى كل واحدة منهما بحوار ( مليان حوار مليان ) ؛

# اما الاثنين الثالثة والاثنين الرابعة فتعني كل اثنين منهما بحوار ( مليان حوار فارغ ) .

نستعرض ادناه ايام ( الاثنين ) الاربعة :

• الاثنين الاولى كانت في 26 يناير 1885 ، عندما دخل الامام الاكبر عليه السلام الخرطوم ، وبدأ الحوار الوطني الشعبي الاول بين كل مكونات الشعب السوداني ، في اطار ثورة شعبية جامعة ، اقامت دولة المواطنة ، وإحياء الدين .

حوار ( مليان حوار مليان ) … حوار ما خمج .

• الاثنين الثانية كانت في 19 ديسمبر 1955 ، عندما اعلن البرلمان الاستقلال ، من داخله ، كما دعا لذلك الامام عبدالرحمن المهدي ( السودان للسودانيين ) ، وليس ( الاتحاد مع مصر تحت التاج الفاروقي وفيما بعد الناصري ) ، كما دعت لذلك الاحزاب الاتحادية ، تحت رعاية السيد الميرغني .

حوار ( مليان حوار مليان ) … حوار جاد بمستحقاته انتهى بالاحتفال بيوم الاستقلال في يوم الاحد اول يناير 1956 .

• الاثنين الثالثة كانت في 27 يناير 2014 عندما اعلن الرئيس البشير حوار الوثبة .
حوار ( مليان حوار فارغ ) .

كلامات تحاكي كلامات عوض دكام ؟

• الاثنين الرابعة كانت في 10 اكتوبر 2016 عندما اعلن الرئيس البشير الوثيقة الوطنية للحوار ، واكد انها سدرة المنتهى للحوار ، ومن يتجاوزها يحترق . دعا الرئيس البشير الجميع للتوقيع عليها ، لانه لا حوار بعدها … والجوه جوه والبره بره .

حوار ( مليان حوار فارغ ) .

كما أكد الرئيس البشير أن نتائج انتخابات ابريل 2015 ، وليس الوثيقة الوطنية ، سوف تكون المرجعية الحصرية لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني ، وتفعيل الوثيقة الوطنية … ببساطة لان هذه الانتخابات جسدت اشواق وآمال ومطلوبات الشعب السوداني ، فهي الفرض وغيرها ( حتى الوثيقة الوطنية ) نوافل .

حسب الرئيس البشير ، يقف الترتار عند نتائج انتخابات ابريل 2015 ، وليس عند وثيقة 10 اكتوبر 2016 .

في يوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2016 ، صادر جهاز الأمن والمخابرات ، نسخ صحيفة “الجريدة ” من المطبعة بدون إبداء أسباب، مما يؤكد ان الوثيقة الوطنية التي تحتوي على توصيات بحرية الصحافة مجرد كلام ( فارغ ) ، وإن المرجعية الحصرية مستقبلاً سوف تكون لمخرجات انتخابات ابريل 2015 ، التي تقمع الحريات ، وتصادر حرية الصحافة والاعلام ؟

في المحصلة ، يكابر الرئيس البشير ويرفض ان يعترف بانه منذ ان نهب الديمقراطية الثالثة بقوة السلاح ، صار الحوار ( المليان حوار مليان ) لا يمكن أن يتحقّق في ظل خرابٍ سياسيٍّ وقيميٍّ ، يسد الآفاق ، واستبداد وفساد يزكم الانوف .. لا يريد الرئيس البشير أن يفهم أن الحوار الجاد بمستحقاته المطلوب مرهون برحيله ، ومعه منظومة القتل الكيماوي والقمع والفساد.

أنظروا حولكم، ستجدون أن الرئيس البشير الغارق في التدليس والأوهام والاكاذيب يحاول ان يتذاكى على الشعب السوداني ، ويدعي ، كذباً اشراً ، انه يعمل بالزراعة ليكمل راتبه الحكومي الضعيف ، بينما حواره الفريق طه عثمان يحول في ملايين الدولارات من حساباته البنكية الشخصية الخارجية ، ويشتري في الفيلل والقصور ، بملايين الدولارات ، داخل السودان وخارجه ؟

اذا لم يكن هذا ضحكاً على ذقون الشعب السوداني ، فماذا يكون ، يا هذا ؟

حكم الرئيس البشير السودان على مدى 27 سنة متصلة ، نزل فيها السودان من حالق إلى الفالق ، وتدحرج إلى قاع القاع في سباق الأمم، فصار رابع افشل دولة في العالم ، وثالث افسد دولة في العالم ، واضاع على السودان الجنوب ، وحلايب ، والفشقة ، وصار الرئيس البشير مرتكب اول ابادات جماعية في القرن الحادي والعشرين ، واول رئيس دولة مطلوب للعدالة الدولية ، واول من ادخل الاسلحة الكيماوية في السودان ، واول من كبل السودان بديون وصلت إلى خمسين مليار دولار.

تحول السودان على يد حكم الرئيس البشير إلى حفنة من غبار، وإلى ساحة لحروب اهلية متصلة ، اتت على الاخضر واليابس … صار السودان مع الرئيس البشير إلى ( لا دولة ) .

وبعد … لا يمكننا التغافل عن ذكر أن الأمور بخواتيمها ، والآيات بتمامها ، والأدوار بما ساقت إليه … وكشف حساب الرئيس البشير ينضح بالخزي والعار والفشل الذريع .

هذه ايام نحسات !

خولت مجموعة الاستثناءات المذكورة اعلاه ، وغيرها هبطرش ، الرئيس البشير لان يكون اول سوداني يدخل في موسوعة غينيس للارقام القياسية والافعال الخارقة للطبيعة .

وبعد … هل نصدق شخص هذا رصيده الاخلاقي البئيس ، وشعاره المرفوع لا يزال ( إلى القصر رئيساً ، وإلى كوبر حبيساً ) عندما يتحدث عن الحوار ، الذي لا يعدو ان يكون الحوار الفارغ او الحوار ( المليان حوار فارغ ) ؟

ولكن للكذب حدود ، ولا يستطيع الرئيس البشير الكذب على كل الناس ، كل الوقت .

لعلها الآية 42 في سورة ابراهيم التي ذكرتنا بمصير الظالمين من امثال الرئيس البشير :

( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ، إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ) .

ثانياً :

+ تحالف قوى نداء السودان ؟

+ لصد عجاجة وثيقة 10 اكتوبر 2016 ، يمكن لتحالف قوى نداء السودان ، النظر في تفعيل الاجراءات التالية :

واحد :

ينظم مركز الحوار الانساني في جنيف ورشة لسكرتارية تحالف قوى نداء السودان في نيروبي مطلع نوفمبر 2016 ، لمناقشة اساسيات الحوار والتفاوض مع نظام الانقاذ .

يمكن ان تكون هذه الورشة للمجلس القيادي العشريني للتحالف ، للإتفاق حول الخطوات الواجب اتباعها لتحجيم تداعيات ما بعد وثيقة 10 اكتوبر 2016 .

اتنين :

+ يشهر الرئيس البشير وثيقة 10 اكتوبر 2016 ، في وجه المجتمع الدولي لاسكاته . الامر الذي يتطلب ان يقدم تحالف قوى نداء السودان وثيقة مقابلة حتى تكون الوثيقتان على الطاولة في اجتماع اديس ابابا التحضيري ، الذي هو قائم رغم ورجغات الرئيس البشير .

الوثيقة المقابلة ضرورية لتوكيد جدية ومهنية تحالف قوى نداء السودان ، بدلاً من الادانات الهوائية لوثيقة الابالسة . وحتي يستطيع التحالف من الاجابة على السؤال :

اين حرثكم ؟

في هذا السياق ، وفي يوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2016 ، هاجم مساعد رئيس الجمهورية المهندس ابراهيم محمود ، فكرة الوثيقة المقابلة او المعاكسة لوثيقة 10 اكتوبر 2016 ، وإتهم جهات خارجية بالإيعاز لتحالف قوى التغيير بإصدارها … وكان قادة تحالف قوى التغيير شرزمة من البهائم الغافلة ؟

تلاتة :

يتكرم تحالف قوى نداء السودان بتوجيه رسائل :

لامبيكي + السيدة زوما + + مجلس السلم والامن الافريقي + المبعوثين الخاصين + الترويكا + الايقاد ، وغيرهم ؛ لشرح موقف التحالف ، وفضح موقف الرئيس البشير المخادع .

Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com

نواصل …

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.