السَرطانات والوبائِيات القاتِلة فِى إقْليم دارفُور وجِبال النُوبة الحَرب البَيولجيّة والكِيميائيّة فِى السُّودان

AJDGC_1السَرطانات والوبائِيات القاتِلة فِى إقْليم دارفُور وجِبال النُوبة
الحَرب البَيولجيّة والكِيميائيّة فِى السُّودان
حماد وادى سند الكرتى
محامى وباحث قانونى
humancivilrightsinherentdigni@gmail.com
http://internationallawandglobaleaffairs.weebly.com

أفادتْ تقارير موثوقة ومن عدّة مصادِر إلى أنّ الحكومة السّودانية ما فتئت تستخدم الأسْلحة الكِيمائية فِى حربها ضِد المتمردين فضلا عن المدنيين العزل , تفيد تلكم التقارير, أن نظام المؤتمر الوطنى , يستخدم تلكم الأسلحة المحرمة دوليا فى مناطق جبال النوبة – النيل الأزرق وجبال النوبة وذلك للحد من نشاط بعض المجموعات المتمردة والقضاء بصورة كاملة أو جزئية على مجموعات عرقية بعينها , حيث أفادت التقارير ألى أثار الدمار الشامل فى مناطق جغرافية عدّة , فضلا عن الأثار المرضية التى ظهرت على المدنيين.
إنّ المرتمر الوطنى يستخدم أنواع مختلفة من الأسلحة الكيمائية وذلك مثل السموم الكيميائية , غاز الأعصاب , غاز السارين السام الذى لا رائحة له ولكنه قاتل ومسبب لأمراض قاتلة لا شفاء منه.
إنّ الضحايا العزل فى المناطق المتاثرة فى كل من دارفور – النيل الأزرق وجبال النوبة , قد أدلوا بشهادات مفادها , أنه عندما تطلق الطائرات الحربية القنابل عليهم , فإنهم يشتمون روائح نتنة, كروائح الثوم والسمك. والخردل , فضلا عن إصابة الالاف الضحايا بأمراض متعلقة بالأعصاب وتلفها بالكامل.
إنّ المؤتمر الوطنى فى سعيها الدؤوب للتأثير على الخصم وإعاقته , قام بإستخدام أسلحة بيولوجية سامة ومسببة لأمراض قاتلة , والمثال على ذلك , لقد أستخدم نظام الجبهة الإسلامية جراثيم تسببت فى أمراض الطاعون وأنواع عدّة من السرطانات , فضلا عن أمراض الجدرى والإيبولا والإنفلونزا والإيدز وغيرها من الوبائيات التى أصبحت منتشرة فى الأونة الأخيرة بين سكان جبال النوبة وإقليم دارفور .
تحت عنوان- الحكومة السودانية تتسبب فى معاناة شعبها – معاناة إنسانية لاتوصف : أفادة تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية , إلى أن الحكومة السودانية , تقوم الحكومة السودانية , بإستخدام أسلحة محرمة دوليا ضد المدنيين العزل فى دارفور – منطقة جبل مرة, حيث أفادة التقرير أنّ هناك أدلة دامغة غير قابلة للشك , والدليل على ذلك الأثار البيئية التى تركتها تلكم الأسلحة على البيئة فى جبل مرّة, فضلا عن الأدلة الواضحة على المرضى, فمثلا, أنّ الأطفال فى منطقة جبل مرّة خاصة الرضع منهم , كانوا يصرخون ويبكون ألما, ويتقيئون دما مصحوبة بمواد غريبة تخرج من أمعائهم قبل أن يموتوا , كما أنّ الشهود قد رأوا بأم أعينهم الأثار المميتة للضحايا قبل أن يموتوا وذلك مثل , الإسهالات والتقيئ الدموى , تغيير لون الجلد وظهور أعراض غريبة عليه وذلك مثل البثور الكبيرة والتى تنتشر بسرعة على جسم المريض , مشاكل خطيرة فى العين , وصعوبة فى التنفس قبل أن يموت الضحية , ضحية الحرب الكيمائية والبيولوجية
وفقا للقانون الدولى , فإنّ إستخدام الأسلحة الكيميائية والنووية والبيولوجية محرما دوليا, لقد فرضت منظمة الأمم المتحدة , إلتزاما صارما للحد من إنتشار وإستخدام الأسلحة الكيميائية والبيولوجية , وذلك عن طريق قرار مجلس الأمن 1540 للعام 2004م.
ووفقا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيمائية , فإنّ القانون قد حرّم منع إنتاج وإستعمال الأسلحة الكيميائية , وإنطلاقا من ذلك , فإنّ المركز الإفريقى للعدالة والحكم الرشيد , يناشد المؤتمر الدولى بضرورة محاسبة حكومة المؤتمر الوطنى تجاه تصرفها غير المسئول ضد المدنيين العزل فى السودان.

عن المركز الإفريقى للعدالة والحكم الرشيد:
المركز الإفريقى للعدالة والحكم الرشيد منظمة إقليمية إفريقيّة غير حكوميّة تأسست منذ العام 2001م , المركز معنى بدعم وتعزيز أوضاع العدالة فى المنطقة الإفريقيّة , فضلا عن إرساء مبدأ سيادة القانون والحكم الرشيد وإحترام حقوق الإنسان فضلا عن الحقوق المدنيّة والسياسيّة وفقا لمبادىء القانون الدولى.
قبل إصدرار الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بشكله الحالى
أهداف المركز الإفريقى للعدالة والحكم الرشيد
 إرساء مبدأ سيادة القانون والحكم الرشيد
 العمل على تنسيق التشريعات الوطنيّة فى القارّة الإفريقيّة مع التشريعات الدوليّة
 إستقلال السلطة القضائيّة ومحاربة سياسة الإفلات من العقاب خاصّة فيما يتعلق بالجرائم ذات الطابع الدولى الخطير- جرائم الإبادة الجماعيّة – الجرائم ضد الإنسانيّة فضلا عن جرائم الإبادة الجماعيّة .
 دعم عمل المحكمة الجنائيّة الدوليّة فيما يتعلق بالقضايا المنظورة أمام المحكمة الجنائيّة الدوليّة.
 نشر ثقافة القانون الدولى- الشفافيّة – المسألة .
حماد وادى سند الكرتى
محامى وباحث قانونى
humancivilrightsinherentdigni@gmail.com
http://internationallawandglobaleaffairs.weebly.com

مزيد من التفاصيل على هذا الرابط http://darfurconflict2016.amnesty.org/report/8

لمزيد من التفاصيل عن قرار مجلس الأمن – أرجوا زيارة الرابط التالى http://www.un.org/ar/sections/priorities/nuclear-chemical-and-conventional-weapons-disarmament/index.html- http://www.un.org/ar/sc/1540/

مزيد من التفاصيل https://ar.wikipedia.org/wiki​

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.