بيان حول الوضع الصحي في النيل الأزرق

تحالف قوى المعارضة السودانية بالولايات المتحدة الامريكية
بيان حول الوضع الصحي في النيل الأزرق

ظللنا نتابع بقلق بالغ تدهور الاوضاع الصحية في ولايات النيل الازرق و سنار اثر انتشار وباء قاتل تضاربت الأقوال حول ماهيته، فبينما تقول السلطات المحلية بانه الإسهال المائي ، فإن مصادر محلية اخرى و مستقلة تقول بأنه وباء الكوليرا و في الحالتين فان الحكومة ما زالت تُمارس تكتيما اعلاميا مريبا رغم أن الوباء قد حصد عشرات الأرواح حتى الآن ، اغلبهم أطفال و مسنين بجانب مئات الإصابات التي ما تزال في ازدياد مضطرد نتيجة لضعف الإمكانيات المتوفرة و عدم الاستعداد الجيد و التهاون المريب من جانب الحكومة الولائية و الاتحادية لاحتواء الوباء.

و قد أصبح الوباء مهددا حقيقيا علي حياة الموطنين في المنطقة و ربما يمتد الخطر ليعم كل السودان اذا لم يتم احتوائه بشكل عاجل.

وتاكيدا لذلك ، فقد استقبل مستشفى سنار اليوم عددا من الحالات بنفس أعراض المرض ما يثبت ان الإصابات قد تخطت حدود ولاية النيل الازرق الى الولايات المجاورة، و مع ذلك تستمر الحكومة في ممارسة سياسة التعتيم و دفن الرؤوس في الرمال بتصوير الاوضاع على أنها طبيعية رغم علمها بهذا الوباء منذ منتصف اغسطس الماضي.

و إزاء تدهور الأوضاع الصحية في النيل الأزرق و ازدياد حالات الوفيات و الإصابة بهذا الوباء و الخطر الماحق على حياة المواطنين:

– نطالب السلطات الاتحادية بإعلان حالة الطوارئ فورا وإعلان ولاية النيل الازرق منطقة كوارث و تكوين غرفة طوارئ تعمل علي مدار الساعة لتشخيص هذا الوباء بالفحص المعملي و وضع الخطط اللازمة للعلاج و مكافحة و وقف انتشار المرض.

– توفير الأدوية و الامكانات اللازمة لإسعاف وعلاج المصابين وعزلهم لمنع انتشار العدوي.

– الاستعانة بالمنظمات الاقليمية و الدولية المتخصصة في درء الكوارث و الأوبئة لتقديم العون الطبي و المادي و الحد من انتشار الوباء.

– توجيه الاعلام لتمليك المعلومات و الحقائق للمواطنين و نشر برامج التثقيف الصحي للوقاية من نقل العدوي و انتشار المرض .

– نهيب بمنظمات المجتمع المدني و المنظمات الطوعية السودانية للمساهمة و العمل على نشر الوعي الصحي و البرامج التوعوية و تنظيم حملات النظافة و إصحاح البيئة و المساعدة في ردم البرك و المياه الراكدة التي تتوالد فيها الحشرات الناقلة للامراض مثل الذباب والبعوض.

اخيرا نهيب بجماهير شعبنا و قواه الحية على بذل الجهد اللازم لمقاومة هذا الوباء في النيل الازرق و المناطق الاخرى الموبوءة بها و أخذ الحيطة و الحذر لمنع انتشاره و انتقاله لباقي. ارجاء الوطن.

تحالف قوى المعارضة السودانية بالولايات المتحدة الامريكية
١٦ سبتمبر ٢٠١٦

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.