مع الصادق المهدي وسيمون بايلز ( شاهد فيديو ) ؟

مع الصادق المهدي وسيمون بايلز ( شاهد فيديو ) ؟
ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com

1- تجميد اجتماع اديس ابابا التحضيري لاجل غير مُسمى ؟

في يوم الاثنين 8 اغسطس 2016 ، نجح السيد الامام في اقناع الثلاثة الكبار ( الرئيس جبريل ابراهيم + الفريق مالك عقار + القائد مني اركو مناوي ) على التوقيع على خارطة الطريق . في حفل التوقيع ، أكد مبيكي عقد اجتماع اديس ابابا التحضيري في او قبل يوم الجمعة 16 سبتمبر 2016 … وهذا هو بيت القصيد ، ببساطة لان هذه الاجتماع يجسد جوهر مطلوبات تحالف قوى نداء السودان ، لأنه يقود للمؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم ، الذي يتفق ، من بين بنود اخرى ، على تكوين حكومة انتقالية تشرف على انتخابات عامة جديدة وكتابة دستور انتقالي ، ويقود بدوره للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل .

تذكر ، ياحبيب ، واصطحب معك دوماً ان اجتماع اديس ابابا التحضيري هو مفتاح الباب للحوار الجاد بمستحقاته ، وبدونه لن يكون هناك حوار ولا يحزنون .

إعتبر المراقبون التوقيع على خارطة الطريق بعد إستيفاء مطلوبات تحالف قوى نداء السودان المُضمنة في مذكرة التفاهم ، إنتصاراً قدر الضربة للشعب السوداني ، و لتحالف قوى نداء السودان .

سوف يزعج هذا الإنتصار نظام الانقاذ ، الذي سوف يجاهد في افشال اجتماع اديس ابابا التحضيري ، ولن يشارك فيه كما حدث في مارس 2015 ، ومرة ثانية في يونيو 2015 ، كما سوف نستعرض في مقالة لاحقة .

يعرف النظام ان اجتماع اديس ابابا التحضيري في سبتمبر 2016 ، يعتمد على الاتفاق القبلي مع الجبهة الثورية حول وقف العدائيات ، وتوصيل الاغاثات للنازحين المتواجدين في المناطق التي تقع تحت سيطرة الجبهة في دارفور والمنطقتين . ولذلك ، جاهد النظام في تفشيل المفاوضات مع الجبهة الثورية ، لكي لا يكون هناك اجتماع تحضيري في اديس ابابا . اصر النظام على شروط تعجيزية لتفشيل المفاوضات ، اهمها نزع سلاح وتسريح قوات الجبهة ، لتصير الجبهة كديسة بدون اسنان ، كما الحال مع حركتي السيسي ودبجو . بعدها يتلاعب النظام على الجبهة ، كما تلاعب في زمن غابر مع القائد مني اركو مناوي ، الذي صيره لمساعد حلة ، بدلاً من مساعد رئيس جمهورية .

كما طالب النظام حركتي دارفور بتحديد مواقع قواتهم لقصفها عند الضرورة . واصر النظام على توزيع الاغاثات للنازحين بنفسه ليضمن ولاء النازحين له ومعارضتهم للجبهة الثورية مقابل الإغاثات الدولية ، مستعملاً الإغاثات الدولية ( وليست الحكومية ) كسلاح امام الجوعى والمرضى ، في عدم إنسانية تحاكي بل تتفوق على الضباع .

نظام لا يرحم مما عنده ، ويمنع رحمة الله من الوصول إلى الجوعى من شعبه !

افشل النظام مفاوضاته مع الجبهة الثورية التي امتدت لمدة ستة ايام من يوم الثلاثاء 9 إلى يوم الاحد 14 اغسطس ، الأمر الذي اضطر معه مبيكي لتعليق المفاوضات ، وبالتالي تجميد اجتماع اديس ابابا التحضيري ، لأجل غير مُسمي ، وكانت هذه اول مرة يدخل تعبير ( لأجل غير مُسمى ) في مفردات مبيكي وادبياته .

يفكر مبيكي في الحاق المكونات المدنية في تحالف قوى نداء السودان ، ولجنة السبعتين ، بعملية التفاوض حول دارفور والمنطقتين ، لضمان عدم خرخرة النظام وامنجيته ؟

2- الكسبان والخسران ؟

خلق الوضع الحالي كسبانين وخسرانين ، كما يلي :

+ الكسبان الاول هو الشعب السوداني ، ومعه تحالف قوى نداء السودان ، لأن التحالف برهن على جديته في تفعيل عملية الحوار الجاد بمستحقاته .

صمد تحالف قوى نداء السودان لمدة قاربت الخمس شهور منذ يوم الاثنين 21 مارس ، حتى وافق مبيكي على مطالبه الموضوعية ، التي اكدها في حفل التوقيع على الخارطة يوم الأثنين 8 اغسطس 2016 .

يركض تحالف قوى نداء السودان خلف الحق ، فالوزن يؤمئذن الحق . ولانه يبشر بالحق ، فقد استعار حوار النظام الداخلي من مواقفه ، واعتمدها في مجمل توصياته ال 994 . كما انضم الى ركب التحالف كوكبة ال 52 من اهل النظر غير المنتمين سياسياً ، وصارت هذه الكوكبة ضمير الشعب ، والناطق بمطلوبات التحالف والشعب المشروعة .

إنتصر تحالف قوى نداء السودان بتوقيعه على الخارطة ومفاوضات مكوناته المسلحة مع النظام ، لأنه اظهر كوكة النظام عند مخاضة تفعيل خارطة الطريق ، وكشف للمجتمع الدولي الوجه القمئ الحقيقي للنظام ، الذي كسب بفضل ممارساته الذئبية اكثر من 60 قرار إدانة من مجلس الامن الدولي ، معظمها تحت الفصل السابع . وتم وضعه في قائمة الدول الداعمة للارهاب ، وتمت مقاطعته وانزال عقوبات اقتصادية وسياسية ضده ، مما جعله ثالث افشل دولة في العالم ، وصار رئيسه البشير الرئيس المنبوذ دولياً الوحيد في العالم .

هذه إنتصارات تقود لعين الشمس ، ولا يمكن للنظام ان يرواغ ، ويدلس ، ويكذب بعدها ، لانه صار مكشوفاً ، ولن تفلح عاصفة الحزم في تغطية سؤواته .
.

+ الكسبان الثاني هو مبيكي واعضاء لجنته الموقرة ، لأن تجميد الحوار يضمن استمرار وساطتهم 6 نجوم ، التي بدات قبل 7 سنوات في فبراير 2009 ، ولم تنتج ، حتى تاريخه ، غير قبض الريح .

+ الخاسر الاول هو نظام الإنقاذ ، الذي افشل المفاوضات مع الجبهة الثورية ، وبالتالي افشل عقد اجتماع اديس ابابا التحضيري ، الذي يقود للتسوية السياسية ، التي ينتظرها المجتمع الدولي والشعب السوداني . وعليه فقد خسر النظام عطف المجتمع الدولي ، رغم تبجح النظام بانه الضامن لاستقرار دولة جنوب السودان ، والضامن لوقف الهجرة غير الشرعية للغرب ، والضامن لمكافحة الارهاب ، والمتعاون مع وكالات استخبارات الغرب . كما كسب النظام لعنة الشعب السوداني ، لأنه لم يجنح للسلم ، بل أكد إنه نظام أمنجي يعتاش على القتل وسفك الدماء وإغتصاب الطفلات .

+ الخاسر الثاني هم النازحون في دارفور والمنطقتين ، لان النظام إستمر في منع الإغاثات الدولية عنهم ، مما احدث مجاعة بينهم ، وإنتشرت الامراض لعدم وجود ادوية ، وزادت معدلات الوفيات .

قلتم أنى هذا ؟

قل هو من عند نظام الإنقاذ .

نعم … نجح التحالف في توكيد عدم جدية النظام في حوار جاد بمستحقاته ، لأن النظام افشل المفاوضات مع الجبهة الثورية بشروطه التعجيزية ، ولكي يدمر اي فرصة لعقد اجتماع اديس ابابا التحضيري في سبتمبر 2016 ، الذي يعتبره النظام البعبع ، الذي يجب على النظام محاربته .

هذا إنتصار لتحالف قوى نداء السودان ، ويؤكد خطل موقف بعض مكونات المعارضة التي كانت تدعو لعدم التوقيع على خارطة الطريق … فهل يلتحقون بسفينة التحالف قبل ان يجرفهم الطوفان ؟

3- زرع الامل ؟

في يوم الاثنين 8 اغسطس ، في اديس ابابا ، احتفل السيد الأمام مع القوى الشعبية والثقافية ، بالتوقيع على خارطة الطريق ، في زفة عرس احيتها لولا الحبشية .

في يوم الاثنين 15 اغسطس ، إستمر السيد الامام في زفة عرسه وعرس الشعب السوداني ، وإن كانت العروس ( الحوار الوطني ) قد اصابتها موجة برد ، سوف تتعافى منها قريباً باذنه تعالى .

يحلو للسيد الامام ترديد مقولة رصيفه نابليون :

( المستحيل كلمة موجودة في قاموس الاغبياء فقط ) .

كما يعيش السيد الامام كلمات ونستون تشرشل :

( انا متفائل دائماً ، فلم اجد فائدة تعود على من كوني اي شئ غير ذلك ) .

يعيش السيد الامام التفاؤل ، لان في ادبياته من يتفاءل بالخير ، يجده ، كما وصاه نبي الرحمة والفال الحسن .

هذه الحروف على يقين ان السيد الامام سوف يخرج من كُم قميصه حمامة بيضاء في شكل مبادرة خلاقة تجمع بين النظام والجبهة الثورية والقوى المدنية في تحالف قوى نداء السودان ولجنة السبعتين ، لتجاوز الخلافات حول مفاوضات العدائيات وتوصيل الإغاثات ، لكي يلتئم اجتماع اديس ابابا التحضيري خلال هذه السنة ، حتى لو تاخر عن يوم الجمعة 16 سبتمبر 2016 ، فإن تاتي متاخراً خير من ان لا تاتي ابداً . لا ترمي هذه الحروف الكلام على عواهنه ولا تتكلم من فراغ ، بل تتوكأ على افعال السيد الامام ومبادراته ، فهو مصنع مبادرات وافكار يتلقفها المجتمع الدولي كما حدث في مبادرة محاكم الهجين التي اقترحها السيد الامام لمحاكمة الرئيس البشير في داخل السودان ، ورفض الفكرة الرئيس البشير بل إستهجنها ، وعمل الاتحاد الافريقي على انفاذها في محاكمة الرئيس التشادي السابق حسين هبري في داكار في يوليو 2015 في اول سابقة في التاريخ .

نقول ذلك رغم اننا نعرف وحق المعرفة ان نظام الانقاذ لن يقبل ولن يشارك في اجتماع اديس ابابا التحضيري كما برهنت الاحداث في مارس ويونيو 2015 . وفي هذه الحالة ، فسوف يرغم النظام الشعب السوداني لإنتزاع حقوقه عبر الإنتفاضة الشعبية السلمية غير المستنصرة بالأجنبي .

سوف يمتثل السيد الامام لطلبات قادة الجبهة الثورية بان يبقى بالخارج ولا يرجع للوطن ، لمواصلة إنتصاراته على جحافل البغي والعدوان … تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ، ذلك بأنهم قوم لا يعقلون .

في هذا الاثناء يدعوك السيد الامام للإحتفال بإنتصارات الشعب السوداني المُختزلة اعلاه ، والترويح عن نفسك شيئاً مع صديقته سيمون بايلز في الفيديو على الرابط ادناه :

https://twitter.com/meanpIastic/status/763962300365549570

لا تنس يا حبيب ان السيد الامام بطل الجمهورية في التنس ، والحائز على كاس الجمهورية في عام 2013 ، وقد بلغ من العمر وقتها 78 مما تعدون من السنين الشمسية ، وعشرات اضعاف ذلك العدد بحساب السنوات الضوئية !

قول يا لطيف وتبارك الله !

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.