كينيا تصدر امر قبض ضد البشير؟

ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com

الرئيس البشير  يصافح  الرئيس  الكيني   في  نيروبي    يوم  الجمعة  27  اغسطس   2010  .

الرئيس البشير يصافح الرئيس الكيني في نيروبي يوم الجمعة 27 اغسطس 2010 .

+ هل صار السودان السودان بسبب البشير ام صار البشير البشير بسبب السودان ؟
في يومي السبت 27 والاحد 28 اغسطس 2016 ، إنعقد في نيروبي مؤتمر طوكيو السادس للتنمية في افريقيا ( تيكاد 6 ) ، بمشاركة جميع الرؤساء الافارقة ، بإستثناء الرئيس البشير ، الرئيس الافريقي الوحيد الذي ( اُرغمته ) السلطات الكينية على عدم المشاركة بسبب أمر قبض في حقه اصدره القضاء الكيني ، كما سوف نفصل لاحقاً في هذه المقالة .

ينعقد هذا المؤتمر كل ثلاثة سنوات ، منذ عام 1993 ، وهي المرة الاولى التي يتم عقده في افريقيا . وفي الثلاثة سنوات المنصرمة تبرعت اليابان بمبلغ 32 مليار دولار لتنمية الاقتصاد في الدول الافريقية ، وبالتالي اهمية المؤتمر لدول القارة ، ومشاركة كل الرؤساء الافارقة فيه ، بإستثناء الرئيس البشير ، الذي صار جيفة منبوذة ً ، والرئيس السيسي الذي خاف من تداعيات متلازمة (العبيد والكلاب) ، والرئيس الجزائري لمرضه .

ولكن كيف (اُرغمت ) السلطات الكينية الرئيس البشير على عدم المشاركة في هذا المؤتمر الهام .
لهذا قصة تُحكى ، في بلد آفتها النسيان .

في يوم الجمعة 27 اغسطس 2010 ، زار الرئيس البشير نيروبي للمشاركة في احتفالات إقرار دستور جديد لكينيا . طالب الفرع الكيني للجنة “المشرعين الدوليين” القضاء الكيني ، بتفعيل امر القبض الصادر من محكمة الجنايات الدولية في 4 مارس 2009 ، والقبض على الرئيس البشير ، وتسليمه لمحكمة لاهاي ، كون كينيا عضواً في المحكمة .

إضطر الرئيس البشير لمغادرة نيروبي على عجل ، ليسبق قرار المحكمة .

في يوم الاثنين 4 فبراير 2013 ، اصدرت المحكمة العليا في كينيا أمر قبض ضد الرئيس البشير ، يتم تفعيله متى ما وصل الرئيس البشير مستقبلاً إلى كينيا.

في يوم الاربعاء 6 فبراير 2013 ، طلبت وزارة الخارجية السودانية من السفير الكيني لدى الخرطوم، مغادرة الخرطوم خلال 72 ساعة، وذلك رداً على الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في نيروبي ، والذي يجبر الحكومة الكينية اعتقال الرئيس البشير عند وصوله إلى كينيا . وسحبت الحكومة السودانية سفيرها في نيروبي .

طلبت السلطات الكينية من الرئيس البشير عدم الحضور إلى نيروبي والمشاركة في مؤتمر تيكاد 6 الذي بدأ يوم السبت 27 اغسطس 2016 . وإلا فسوف يتم القبض عليه وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي . وبالتالي فقد ارسل الرئيس البشير نائبه بكري حسن صالح ليمثل السودان في المؤتمر نيابة عنه .

يستمر الرئيس البشير في تلطيخ سمعة السودان ، ويذكر العالم بإباداته الجماعية ، وجرائمه ضد الإنسانية ، وجرائم الحرب التي يرتكبها ضد شعبه .
صار الرئيس البشير وامر قبضه ، المشكلة أمام حل المسألة السودانية . وصار السودان السودان بسبب الرئيس البشير :

+ بلد في القائمة السوداء للدول الداعمة للارهاب .
+ بلد محروم من اعفاء ديونه الخارجية التي قاربت الخمسين مليار دولار.
+ بلد يخسر كل سنة 750 مليون دولار بسبب المقاطعة الامريكية والدولية.
+ بلد يخسر 350 مليون دولار كل سنة بسبب المقاطعة الفرنسية في اطار اتفاقية كوتونو .
+ بلد صار ثالث افشل دولة في العالم ، وثالث افسد دولة في العالم ، وثالث دولة لا تفعل المقاصد الاسلامية .

قلتم آنى هذا ؟

قل هو من عند الرئيس البشير شخصياً ، وأمر قبضه حصرياً.
ولكن بعض اهل النظر يدعون عدم صحة المقولة ( صار السودان السودان بسبب الرئيس البشير ) ، ويدعون ان الصحيح هو :
( صار الرئيس البشير الرئيس البشير بسبب السودان ) ؟
في يوم سألوا الفرعون :
من فرعنك ؟

قال :

قومي … على سنة الآية 54 في سورة الزخرف ( فإستخف قومه فاطاعوه ) .
وباقي الآية معروف، ولا داع للتذكير به ؟
نعم … يقول الذي عنده علم من الكتاب إن الرئيس البشير صار الجبت البشير بسبب أهل السودان ، ويقدم الآيات التالية لدعم مقولته :

يستمد الرئيس البشير قوته الاساسية وإستمراره على كرسي السلطة من تشرزم قوى المعارضة وتشاكس مكوناتها فيما بينها في إستنساخ للمثل العربي :
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً ***
وإذا افترقن تكسرت أفرادا

نختزل ، مثالاً وليس حصراً الآيات التالية ، لتشرذم قادة ومكونات المعارضة:

+ قسم الفريق مالك عقار الجبهة الثورية إلى قسمين ، برفضه التدوال الحبي للرئاسة كما يقرر دستور الجبهة ، وفي تضخيم للذات ورفض للديمقراطية ، ما انزل الله بهما من سلطان .

+ خرج القائد عبدالواحد النور من تحالف قوى نداء السودان لانه يحتوي على كونفدرالية منظمات المجتمع المدني، بدعوى انها لا تمثل الشعب السوداني ؟

يكنكش القائد عبدالواحد في حلم الحصول على المستحيل ، فيفقد الممكن ، ويريد كل شئ ، فلا يحصل على أي شئ، محاكياً المنبت لا ارضاً قطع ولا ظهراً ابقى .

+ يونسك المبعوث الامريكي الخاص السفير دون بووث بانه اجتمع مع الاستاذ فاروق ابوعيسى في منزله في الخرطوم لمدة 55 دقيقة ، امضى الاستاذ فاروق 45 دقيقة منها في خربشة ظهر السيد الامام ، وإستعمل السفير كلمة عجمية

venom

لوصف مقولات الاستاذ فاروق ضد السيد الامام .

+ في النصف الثاني من اغسطس 2016 ، افتعل القائد ياسر عرمان معركة وهمية ضد الدكتورة مريم المنصورة مناطحاً لطواحين الهواء ، وتاركاً الغول الانقاذي يفنجط من الفرح . أتهم القائد ياسر عرمان الدكتورة مريم المنصورة بانها تعمل ضد الحركة الشعبية ، ورفض ان تكون حلقة وصل بين مبيكي وتحالف قوى نداء السودان .

دعنا نُذكر فالذكرى تنفع المؤمنين ، خصوصاً وحارتنا افاتها النسيان .

+ في يوم الاثنين 7 ديسمبر 2009م ، قادت الدكتورة مريم المنصورة وبعض قادة تحالف جوبا المعارض ، ومنهم القائد ياسر عرمان مسيرة سلمية في أمدرمان . كان الغرض من المسيرة السلمية تسليم رئيس المجلس التشريعي القومي السيد احمد ابراهيم الطاهر ، مذكرة تطالب باجازة قانون الاستفتاء ، وقوانين اخري كقانون التحول الديمقراطي بواسطة المجلس التشريعي القومي .

قادت الشرطة الدكتورة مريم المنصورة وبعض قادة المسيرة الي مخافر الشرطة في أمدرمان .
بعدها تمت صفقة باعت بموجبها الحركة الشعبية تحالف جوبا ، ووافق المجلس التشريعي بموجبها على اجازة قانون الإستفتاء ، بشرط موافقة الحركة الشعبية على عدم إجازة القوانين الأخرى المتعلقة بالتحول الديمقراطي .

قل لي ، يا حبيب ، من يعمل ضد من ؟

+ في يوم الأثنين 14 ديسمبر 2009 ، قادت الدكتورة مريم المنصورة وبعض قادة تحالف جوبا المعارض مظاهرة ثانية أمام المجلس التشريعي القومي في امدرمان للمطالبة بتمرير قانون التحول الديمقراطي ، وقوانين اخرى .
غاب القائد ياسر عرمان عن هذه المسيرة ، وفك مريم المنصورة عكس الهواء ، بعد أن قضى وطره .
قادت الشرطة الدكتورة مريم المنصورة وأخرين ، وتم سجنها في سجن أمدرمان ، ومعها تيمانها الرضع ! وفنجط القائد ياسر عرمان في اروقة المجلس الوطني ، وهو يردد لمريم المنصورة وهي في سجن امدرمان :

إني برئ منك ، إني اخاف الله رب العالمين.
قل لي ، يا حبيب ، من يدلس على الآخر ، ومن يخون الآخر ، ومن يعمل ضد الآخر ؟

الآية الثانية في سورة الممتحنة تشرح ( البشر ) ، من امثال القائد ياسر عرمان ، الذين يتمحلسون حتى يقضوا وطرهم ، ثم ينقلبون ويكونوا لكم اعداء … هم العدو فاحذرهم ، قاتلهم الله آنى يؤفكون :

( ان يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ، ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء ، وودوا لو تكفرون) .
حقاً وصدقا صار البشير البشير بسبب اهل السودان ، ولم يصر السودان السودان بسبب البشير .
وما وجدنا لأكثرهم من عهد ، وإن وجدنا اكثرهم لفاسقين .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.