اجراءات محاكمة صحفيين

بيان صحفيLogo-JHRSaraإجراءات التحقيق مع ومحاكمة الصحفيين السودانيين: (سارة تاج السر)، (محمد نيالا)، (إنعام آدم) و(علاء الدين بابكر)

حققت نيابة الصحافة والمطبوعات السودانية يوم (الأحد 21 أغسطس 2016) مع الصحفية في صحيفة (الجريدة) سارة تاج السر.

واستمر التحقيق معها حوالي نصف ساعة، منذ حوالي (الثانية عشر)، حتى حوالي (الثانية عشر والنصف) ظهراً.

Tajelsirوموضوع التحقيق: غموض ذو صلة بـ(مليون وخمسمائة) ألف ريال سعوي من مستحقات الحج للعام (2015).

Millionونشرت صحيفة (الجريدة) يوم (الخميس 11 أغسطس 2015) المادة الصحفية موضوع الشكوى.

Parlement
وتعقد محكمة الصحافة والمطبوعات السودانية يوم (الأحد 25 سبتمبر 2016) جلسة محاكمة الصحفي بصحيفة (الميدان) محمد الفاتح يوسف همة الشهير بـ( محمد نيالا).

Mohamed Fatih
وموضوع التحقيق، مادة صحفية نشرتها (الميدان) في عددها رقم (3086) بتاريخ (13 مارس 2016) حول: فساد في توزيع أراضي بمنطقة الحلفايا، بالخرطوم بحري.

Comminist
والشاكي في البلاغ اللجنة الشعبية بـ(الحلفايا) التي تدَّعي بأن (الميدان) أشانت سمعتها، حين وصفت توزيع الأراضي بـ(الفساد).

وجاء في متن المادة الصحفية المنشورة بـ(الميدان): (…اتهمت اللجنة الأهلية لأهالي الحلفايا نافذين في حزب المؤتمر الوطني بالسعي للسيطرة على أراضيهم وإن جهات حكومية ونافذين في الدولة يعملون عل سلب أراضي الحلفايا القيمة من أصحابها)

Halfaya

ويطالب الشاكي في البلاغ بتعويض مالي قدره (400) مليون جنيه.

كما تعقد محكمة الصحافة والمطبوعات السودانية يوم (الأربعاء 28 سبتمبر 2016) جلسة محاكمة الصحفية بصحيفة (التيار) إنعام آدم، ورئيس تحرير (التيار)، عثمان ميرغني في البلاغين المفتوحين ضدهما من قبل وزيرة الاتصالات (تهاني عبد الله).

Tahani
وموضوع المحاكمة مادّتين صحفيتين نشرتها صحيفة (التيار) يوم (الخميس 1 أكتوبر 2015) حول: (تداعيات حول قضية الحاويات المشعة).

واستمعت المحكمة لمفوض الشاكي: مدير الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية، محمد حسن الذي يدًّعي أن (التيار) أساءت سمعة الآخرين (أشانت سمعتهم)، ويقصد بالآخرين – موظفين بوزارة العلوم والاتصالات.

Tahani Abdellahوتعقد محكمة الصحافة والمطبوعات السودانية يوم (الأحد 25 سبتمبر 2016) جلسة محاكمة مراسل صحيفة (الرأي العام) بمدينة (الجنينة) علاء الدين بابكر.

والتهم الموجهة ضد علاء هي (التحريض علي التظاهر)، (الإتلاف الجنائي)، (الشغب) و(الإزعاج العام)، على خلفية احتجاجات عمت مدينة الجنينية في (ديسمبر 2015) إثر تصاعد أزمة في الغاز.

Alla Eldeen
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الثلاثاء 23 أغسطس 2016)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.