كيف جمعت الامم المتحدة المجرم والضحية في سلة واحدة ؟

ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com

في ابريل 2016 ، اصدر الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً عن الأطفال والنزاعات المسلحة في مختلف دول العالم.

غطى التقرير الفترة من يناير الى ديسمبر 2015 .
احتوى التقرير على ملحق به قائمة سوداء تحتوي على الجيوش الوطنية ، والحركات والمليشيات المسلحة ، التي تقوم بتجنيد الأطفال أو استخدامهم، أو قتلهم أو تشويههم أو ترتكب جريمة الاغتصاب وسائر أشكال العنف الجنسي ضد الأطفال، أو تشارك في شن هجمات على المدارس و/أو المستشفيات في حالات النزاع المسلح .
تجد في القائمة السوداء دولة السودان ، والمكونات المُتهمة التي تمت اضافتها للقائمة السوداء ، وهي :

اولا :

+ قوات الأمن الحكومية، بما في ذلك القوات المسلحة السودانية، وقوات الدفاع الشعبي، وقوات الشرطة السودانية .

ثانياً :

+ حركة العدالة والمساواة .

ثالثاً :

+ الميليشيات الموالية للحكومة.

رابعاً :

+ جيش تحرير السودان/فصيل عبد الواحد .

خامساً :

+ جيش تحرير السودان/فصيل مني ميناوي

سادساً :

+ الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال

كما ترى فقد وضع التقرير المجرم ( الابالسة ومليشياتهم ) والضحية ( حركات التحرير الوطني ) في قفة واحدة .

في سياق مواز ، احتوت القائمة السوداء الملحقة بالتقرير على التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ، والذي يشارك فيه نظام الانقاذ .

الاغرب في هذا الموضوع ، ان التقرير لم يضمن اسرائيل في قائمته السوداء ، وإن كان قد ضمن حماس والجهاد الاسلامي في غزة ، في تكرار لمتلازمة الخيار والفقوس .

صارت اسرائيل البقرة المقدسة ، خصوصاً بعد تكالب القادة العرب على صداقتها .

هل تصدق ان اسرائيل تقبل مبادرة السيسي لحلحلة القضية الفلسطينية ، وترفض المبادرة الفرنسية ، التي صارت دولية ، مما يؤكد إن اسرائيل وبعض الأنظمة العربية صاروا شيئين في لباس !

إحتجت السعودية ً ، باسم التحالف ، على تضمين التحالف في القائمة السوداء ، وطالبت بشطبه ، رغم ان القائمة السوداء تحتوي على الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح .

إمتثل الامين العام للامم المتحدة لطلب السعودية وقام بشطب التحالف من القائمة السوداء ، إنتظاراً لمزيد من المشاورات بين التحالف والامم المتحدة .

عقد السفير السعودي مؤتمراً صحفياً في الامانة العامة للامم المتحدة اكد فيه ان شطب التحالف من القائمة السوداء نهائي وغير مشروط ، ولا ينتظر اي مشاورات .

قضي الامر الذي فيه تستفتيان .

ولم يقل بان كي موون بغم ؟

تقدمت حركة العدل والمساواة بطلب مماثل للامين العام للامم المتحدة بشطبها من القائمة السوداء ، اسوة بالسعودية ، لأنها ( حركة العدل والمساواة ) بريئة من التهم التي وجهها لها التقرير بخصوص معاملة الاطفال . ونتمنى ان تقوم بقية الحركات بتقديم احتجاجات مماثلة ، وإن كنا نشك ان تلقى نفس التجاوب الذي لقيه الإحتجاج السعودي .

تعيش لجان الامم المتحدة ، التي تسود هذه التقارير ، وتقتات على تجريم كل الاطراف المشاركة في النزاعات المسلحة ، بإستثناء اسرائيل ، والا لانتفى سبب وجودها ، ومخصصات عناصرها المالية الباذخة . أيسر شيء عندهم اتهام الجهات التي لا تملك سيف المعز كما اسرائيل و لا ذهبه كالسعودية .

يثبت تصرف الامين العام للامم المتحدة الغريب بشطبه للتحالف من القائمة السوداء حسب طلب السعودية ، وعدم تضمين التقرير لإسرائيل في القائمة السوداء ، يثبت وبالدليل القاطع ، أن هذه التقارير الأممية ، لا قيمة لها ، ولا مصداقية ، وأنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وأقاموا الحد في الضعيف الذي لم يسرق . إذا كان بان كي موون متاكداً من صحة المعلومات في تقريره ، لما انكسر امام الضغط السعودي … ولكنها تقارير اي كلام ؟

مهزلة مجلجلة و مخجلة بكل المقاييس.

نتمنى ان تصدر الاربعة حركات المسلحة المضمنة في القائمة السوداء بيانات صحفية باللغتين الانجليزية والعربية تنفي فيه هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً .

تجد التقرير على الرابط ادناه . ويمكنك النقر في الجزء اليمين من الصفحة على الاصل الانجليزي او الترجمة العربية .

http://reliefweb.int/report/world/children-and-armed-conflict-report-secretary-general-a70836-s2016360-enar

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.