مبيكي زعلان مني … ويحدر للمعارضة ؟ ورصاصات البشير الستة ؟

ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com

1- مذكرة التفاهم ؟

كما ذكرنا في مقالة سابقة ، وفي يوم الاحد 19 يونيو 2016 ، ارسل قادة تحالف قوى نداء السودان رسالة لامبيكي ، يؤكدون فيها موافقتهم على التوقيع على خارطة الطريق في نسختها الاصلية في 21 مارس ، بشرط ان يوافق مبيكي على التوقيع معهم على ( مذكرة تفاهم ) ، ارفقوها ، وتطالب بعقد اجتماع اديس ابابا التحضيري ، كشرط لتوقيعهم على الخارطة ، وكشرط على مشاركتهم في الحوار الوطني الجاد بمستحقاته مع نظام الانقاذ .
بحسب مدير مؤوسسة مبيكي في جوهانسبرج ، والعهدة على الراوي ، فقد قرأ مبيكي رسالة تحالف قوى نداء السودان ، وكانت ردة فعله ، كما يلي :

+ رفض مبيكي مذكرة التفاهم رفضا باتا لا رجعة فيه .

+ سوف يؤكد مبيكي لتحالف قوى نداء السودان ، رفضه الدخول في مذكرات تفاهم مع اي طرف من اطراف النزاع ، سواء الحكومة او المعارضة ، وان دوره في الخارطة قد انتهى يوم الاثنين 21 مارس ، فعلى تحالف قوى نداء السودان قبول الخارطة كما هي او رفضها ، ولا خيار ثالث امامهم .

+ سوف يدعو مبيكي تحالف قوى نداء السودان لمناقشة الخارطة مع النظام مباشرة وبعيدا من لجنته ، فقد نفض يده من اي تعديل للخارطة ، كما اكد من قبل للدكتور غازي صلاح الدين .

+ مرر مبيكي رسالة تحالف قوى نداء السودان للخرطوم للتعليق ، والمناقشة مع التحالف مباشرة ، وهو يعرف يقيناً ان الخرطوم سوف ترفضها بحزم اكثر منه .

اكد ذلك البرفسور ابراهيم غندور في يوم الاثنين 20 يونيو في المؤتمر الصحفي الذي جمعه في الخرطوم مع وزير الدولة في الخا رجية اليوغندية .

+ أرجع مبيكي الكرة لملعب تحالف قوى نداء السودان ، حيث سوف تقبع حتى إشعار آخر ؟
يقيناًَ سوف يقف تحالف قوى نداء السودان ( توود ) ، ويرفض التوقيع على خارطة طريق 21 مارس بدون ( مذكرة التفاهم ) ، حتى لو ادى ذلك لعقوبات مجلس الامن الدولي … فقضيتهم نبيلة ، وليس عندهم ما يخسرونه ، وإن كان البعض منهم رجال دولة يعرفون فن الممكن ، وعدم الإصرار على كل شئ فيكسبون ( لا شئ ) ؟

ولكنهم وفي هذه الحالة بالذات يطالبون بالحد الادنى الذي يلبي اشواق الشعب السوداني .
وفي الخرطوم ، غنت ندى القلعة :

مبيكي زعلان مني !

في هذا السياق ، يذكرنا السيد الامام بقوله تعالى في الاية 110 في سورة يوسف :

“حتى إذا إستيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا. ..”

وبكلمات الامام الشافعي :

ولرب نازلة يضيق لها الفتى …..
ذرعا وعند الله منها المخرج

فلما استحكمت وضاقت حلقاتها ….
فرجت وكنت اظنها لا تفرج ؟

2- تاتي الرياح بما تشتهي الانقاذ ؟

يقيناً الرياح تملا سفن نظام الانقاذ ، وبعيداً من سفن تحالف قوى نداء السودان ، كما سوف نستعرض في المحطات المختزلة ادناه ، مثالاً وليس حصراً :

أولاً :

يوغندة ؟

في يوم الاثنين 20 يونيو 2016 ، وفي الخرطوم ، سلم وزير الدولة في وزارة الخارجية اليوغندية رسالة بخط يد الرئيس موسفيني لشقيقه ( بشير ) يطلب منه فيها دعم مرشحته الدكتورة كازابوي ( 1955 ) ، المعروفة باسم ننالونقو بسبب بنتيها التوأم ، لشغل منصب رئيسة الاتحاد الافريقي في محل السيدة زوما ( جنوب افريقيا ) ، في الانتخابات التي سوف تُجرى عند القمة الافريقية في كيغالي ، رواندا في يوليو 2016 .

في مؤتمر صحفي محضور ، اكد الوزير اليوغندي دعم يوغندة للرئيس البشير ضد عدوان محكمة الجنايات الدولية عليه ، وذكرنا بما قاله الرئيس موسفيني عن المحكمة عند تنصيبه رئيساً ليوغندة في 12 مايو 2016 بحضور الرئيس البشير في كمبالا:

ناس المحكمة ديل زمرة من العنقالة عديمي الفائدة .

اكد الوزير اليوغندي ان زمن العداوة بين يوغندة موسفيني وسودان البشير قد ولى ، وإن يوغندة لن تقدم اي دعم او إستضافة لاي من حركات المعارضة المسلحة او المدنية .
كما نرى ، يتوسل موسفيني للرئيس البشير لدعم مرشحته لرئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي ويقول له متضرعاً :

عليك الله وخصمتك بالرسول يا بشير كان ما دعمت مرشحتي ، وانا بعمل ليك الدايرو … بس اتمنى . قول لي عاوز شنو ؟

عقب البرفسور ابراهيم غندور على تصريحات الوزير اليوغندي مؤكداً رفض النظام لطلب الرئيس جبريل ابراهيم والقائد مني اركو مناوي مشاركة الرئيس موسفيني في لجنة وساطة مبيكي ، كما شارك في لجنة الوساطة الافريقية بقيادة بوتسوانا التي نجحت في ايجاد تسوية سياسية في دولة جنوب السودان .

والاهم ، فقد طلب البرفسور غندور من تحالف قوى نداء السودان التوقيع على خارطة طريق 21 مارس كما هي بدون اي تعديلات او ملاحق او مذكرات تفاهم ، او اي شروط اخرى .

رصاصة جديدة في مخزن كلاش الرئيس البشير ؟

ثانياً :

مكافحة الارهاب ؟

في يوم الاثنين 20 يونيو ، وفي الخرطوم ، وقع نظام الإنقاذ مذكرة تفاهم مع الامم المتحدة لمكافحة التطرف العنفي والارهاب . صار النظام شريكاً للامم المتحدة في مكافحة الارهاب ، وهو الموسوم بدعم وتصدير الارهاب .

في ابريل 2016 ، استضافت الخرطوم مؤتمراً دولياً حول الارهاب والتطرف الطائفي في افريقيا .
ولكن يظل نظام الخرطوم ، ومنذ عام 1993 ، قابعاً في القائمة الامريكية السوداء التي تحتوي على الدول الداعمة للإرهاب ؟ رسمياً لا تزال امريكا تعتبر نظام الانقاذ مصدراً للارهاب ، وليس مشاركاً في مكافحته .

ولكن تحت تحت يمتثل نظام الانقاذ لطلب جون برننان مدير وكالة الاستخبارات الامريكية ، ويرسل جنجويد حميدتي للولاية الشمالية لمكافحة الهجرة الافريقية غير الشرعية عبر السودان الى دول الاتحاد الاوروبي وامريكا .

رصاصة ثانية في مخزن كلاش الرئيس البشير ؟

ثالثاً :

الاتحاد الافريقي ؟

في يوم الاثنين 20 يونيو أبدت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، السيدة زوما، ترحيبها بإعلان الرئيس البشير وقف إطلاق النار في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لفترة أربعة أشهر ، وحتى 18 اكتوبر 2016 .

وجددت السيدة زوما تهديدها للحركات المسلحة وحزب الامة التوقيع على خارطة طريق 21 مارس بدون اي شروط ، وإلا فعقوبات مجلس الامن الدولي في انتظارهم على الكورنر ؟

انبرشت السيدة زوما امام الرئيس البشير لتجديد ولايتها في يوليو القادم في كيغالي ، امام المرشحين الآخرين ، وهي تحدر لقادة تحالف قوى نداء السودان :

اصبروا علي . اوريكم نجوم الضهر بعد دعم بشير لي في كيغالي .

رصاصة ثالثة في مخزن كلاش الرئيس البشير ؟

رابعاً :

الفريق أول عماد الدين عدوي ؟

في سياق متصل ، وفي يوم الاربعاء 4 مايو ، وبعد 44 يوماً من تهديدات مبيكي وزوما ، هدد وتوعد من كادوقلي رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني، الفريق أول عماد الدين عدوي، إن الجيش قادر على اجبار ( المتمردين على قبول خيار السلام بقوة السلاح ) ، وعلى التوقيع على خارطة الطريق وهم صاغرين !

رصاصة رابعة في مخزن كلاش الرئيس البشير ؟

خامساً :

الاستاذ فاروق ابو عيسى ؟

في مدونته ابدى السفير دونالد بووث إحباطه من تصرفات بعض قادة تحالف قوى نداء السودان غير المسؤولة ، بحسب تقديره .

في هذا السياق ، اشار السفير بووث لرفض الحزب الشيوعي واحزاب البعث العربي ( وليس السوداني كما قال ) خارطة الطريق ، بدون الدخول في اي مشاورات .

ذكرنا السفير بووث بانه في يوم الاربعاء 8 يونيو ، نشر الاستاذ فاروق ابوعيسى بياناً صحفياً اكد فيه ان ما يجرى من مباحثات بين السيد الامام ومبيكي حول خارطه الطريق لا تعنى تحالف قوى الاجماع الوطني فى شيء ، والتحالف ليس طرفا فى اى من حلقاتها فى التشاور او المشاركة بالقبول او الرفض ، وهى تدور بين مبيكي ونظام الانقاذ ( السيد الإمام ) للبحث عن مخرج للنظام ؟

إستهجن السفير بووث اعتبار الاستاذ فاروق ابوعيسى السيد الامام كمخلب قط للنظام ، ورفض الاستاذ فاروق المشاركة في مشاورات السبت 18 يونيو في اديس ابابا ، مع السفير دون بوث ومع بقية قادة تحالف قوى نداء السودان .

رصاصة خامسة في مخزن كلاش الرئيس البشير ؟

ورصاصة عاصفة الحزم هي الرصاصة السادسة في مخزن كلاش الرئيس البشير .

في المحصلة ، فإن ميزان القوى المحلي والاقليمي والدولي في صالح النظام وليس تحالف قوى نداء السودان بسبب عاصفة الحزم ، ومكافحة النظام المفترضة للهجرة الافريقية غير الشرعية عبر السودان إلى دول الاتحاد الاوروبي ، ومكافحة الارهاب ، ووقوف الرئيس اليوغندي موسفيني إلى جوار ( شقيقه بشير ) في حربه ضد محكمة الجنايات الدولية ، وإنبراشة السيدة زوما امام الرئيس البشير ، بالإضافة لتشاكس وضعف المعارضة .

3 – خاتمة ؟

خَرَجَ الرئيس البشير عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ . قَالَ بعض قادة تحالف قوى نداء السودان ، وهم ينظرون للرئيس البشير في زينته :

يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ البشير ! ُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ !

اتى السيد الامام من اقصى المدينة يسعى ، مذكراً قومه بالآية 81 في سورة القصص :
فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ ، فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ ، وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ !

حذر السيد الامام بعض قومه بالاية 82 في سورة القصص :

وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ . .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار, أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.