في اليوم العالمي لللاجئين :

في اليوم العالمي لللاجئين :sudancall_3

65 مليون انسان لاجئ و نازح في العالم ، بسبب كوارث الانسان من الحروب و كواراث الطبيعية كالزازل و قلة الموارد و غيرها ..
هذا 65 مليون انسان ، دليل علي وحشيتنا البشرية ، دليل علي فشل الانسان في العيش الذكي علي الارض ، دليل علي ازلال الانسان لأخيه الانسان ..
65 مليون انسان مثال لفشل الانسانية في محافظة علي السلام و الامان في الكون ، هذا رقم يؤكد بأننا لازلنا يحكم فينا الانانية و التخلف في ادارة مجتمعاتنا في كل العالم ..

الانسانية كقيمة تسقط امام رقم مخجل كهذا ، ماذا يعني ان يهاجر الانسان ارضه قصرآ و جبرآ ؟ كيف يعقل اننا لا نسطيع اليوم كمجتمعات بشرية علي احترام قيمنا كالعيش الكريم و توزيع موارد الارض بيننا بمساوة و عدالة ؟ كيف يعقل ان يهاجر الانسان ارضه لان انسانآ اخر في نفس الارض لا يقبل به ؟

لماذا الحروب ؟

سوريا sudancall_5
افغانستان
اليمن
السودان
الصومال
العراق
افريقيا الوسطي

اكثر دول العالم تصدر اللاجئين في العالم ، لانها تعاني من حروب طاحنة بين المجموعات التي تعيش فيها ربما لعدم احتمال بعضهم علي بعض ، او بسبب التنافس علي الموارد الطبيعية ،او بأسباب صراع هويات و اعراق …الخ .
لكن المحصلة النهاية لتلك الحروب هي فقدان الانسان ،لقيمته كإنسان و بالتالي هدر دمه و استباحة ماله و عرضه ، ملايين المشردون و اللاجئون حول دول العالم ، مئات الالوف من القتلي من تلك الدول ، تدمير البنية التحتية و كل اشكال الحياة فيها لسبب بسيط لفشلنا في ادارة تنوعنا ، لفشلنا في فهم الوحدة ، لفشلنا في ادراك بأن اعلي قيمة في هي الانسان في ذاته …

المانيا sudancall_4
بلجيكا
السويد
النمسا
تشاد
كينيا
اوغند
كندا
اروغواي
اردن
تركيا
ايران
النرويج

مثال لدول في العالم تستقبل اللاجئين بأكثر الاعداد ، او دول لديها مواقف انسانية جيدة تجاه ايواء او استقبال اللاجئين .
________________

في هذه اليوم لا ننسي الألم و المأناة التي يعيشها اهلنا في دارفور منذ ٢٠٠٢ بداية عهد التطهير العرقي و الابادة الجماعية بحق السود السودانيين …
لا ننسي تضحايات الاسر و العائلات الاهل في دار زغاوة و دار مساليت و دار الفور و دار ارنقا و دار المسيرة جبل ، و كل المجتمعات المحلية في دارفور الذين احرقت منازلهم و قراهم و سرقت و اتلفت كل محاصيلهم و مواشيهم و احتلت اراضيهم الزراعية الخصبة و مراعيهم و تسليمها و توطينها لسكان جدد بغرض التغيير الديموغرافي في اقليم دارفور ..

لا ننساكم اهلنا في معسكرات الذل و الهوان :

معسكر طولم ( شرق تشاد )sudancall_2 sudancall_2
معسكر كرياري (شرق تشاد )
معسكر زمزم ( شمال دارفور)
معسكر ملح ( شرق تشاد )
معسكر _____ ( افريقيا الوسطي )
معسكر دوقوبا ( شرق تشاد)
معسكر هيري ديمي (شرق تشاد)
معسكر كلونوقو ( شرق تشاد )
معسكر فيرشنة. (شرق تشاد )
معسكر قوز بيضة ( شرق تشاد )
معسكر نيفاشا للنازحين ( شمال دارفور_فاشر)
معسكر ابوجا للنازحين ( شمال دارفور _ فاشر )
معسكر كلمة للنازحين ( جنوب دارفور _ نيالا)
معسكر سلام للنازحين ( جنوب دارفور _نيالا)
معسكر عطاش للنازحين ( جنوب دارفور _ نيالا)
معسكر ابوذر للنازحين ( غرب دارفور _ الجنينة)
معسكر كريدينق للنازحين ( غرب دارفور _ كريندينق )
معسكر مروني للنازحين ( غرب دارفور _ مورني )
معسكر ام دخن للنازحين ( غرب دارفور _ ام دخن )
معسكر الرياض للنازحين ( غرب دارفور _ الجنينية )
معسكر اردمتا للنازحين ( غرب دارفور _ الجنينة )
معسكر مبانج للاجئين ( جنوب السودان مبانج )
معسكر تيدا للاجئين ( جنوب السودان _ايدا)
و عشرات المعسكرات التي لم اذكرها هنا لعدم معرفتي بها او نسيتها او …الخ ، كلها معسكرات معسكرات تظل شاهدة علي ابشع جريمة ابادة شهدتها افريقيا في هذا القرن و العالم اجمع ..

الارقام تؤكد وجود 244,430 نسمة لاجئ سوداني هذا العام حسب الامم المتحدة ..

في دارفور الارقام تقول ٢ مليون دارفوري بين نازح و لاجي ، ينتشرون في عدة معسكرات داخلية في الولايات الثلاثة ، مع 12 معسكر في شرق تشاد بعدد 283 الف لاجئ من دارفور ..
يوجد الالاف النازحين و الاجئين في جنوب السودان و النيل الازرق و جبال النوبة ، كل الارقام تؤكد لنا كمية المأساة الانسانية التي حدثت في السودان في هذه السنين لتطاول حكومات الشمال النيلي علي شعوب السودان في كل الهامش السوداني الكبير ..

كما ايضا لا يمكن ان انسي الالاف من هربوا من السودان بسبب الحرب و غياب الفرص لعيش الكريمة هنا و هاجروا الي اوربا و لايات المتحدة و بعض الدول الافريقية مثل تشاد و مصر و غانا و اوغندا و غيرها ، لا ننسي معاناتكم و الأمكم و الارواح التي فقدت في بحر الابيض المتوسط في رحلات الحياة و الموت ، و لا ننسي شبابنا الذين يعانون يوميآ من اجل توفير مال يوفؤ لهم مصاريف الهروب من الوطن نحو مكان يحترم انسانيتكم …

اخوتي في هذا اليوم ربما نقول كما حال لسان اهلنا في تلك المعسكرات ، لا يكون اي حل في دارفور و كل السودان الا برحيل نظام الخرطوم ، و لا تنازل اكرر لا تنازل عن محاكمة كل من اجرم في حق الشعب ، لا تنازل عن تسليم البشير للمحاكمة في لاهاي و كل زمرته …
لا تنازل عن التعويضات الفردية و الجماعية للضحايا في دارفور ، النيل الازرق ، جبال النوبة ، السلام الحقيقي و التغيير الحقيقي و بناء دولة المواطنة الحقيقية في السودان لا يتم الا بتعويض العادل للضحايا و توفير الامن لهم و لكل المجتمع و التأكيد علي عدم تكرار الجرائم مستقبلا …

في هذا اليوم العالمي الخاص للاجئين نناشد و ندعو ضميركم الانساني ان لا تنسوا معاناة الضحايا و ان تكفؤ عن دعم البشير و زمرته ، و ان يكون ثورتكم حقيقية صادقة من اجل الانسان و الوطن و ان تننبهوا ان هنالك لصوص ثوارت و الانتهازين و الذاتين الذين يمتصون دماء الشعوب و يتاجرون معاناة اهاليهم ابعدوهم و حاربوهم كما تحاربون البشير و زمرته فإنهم لا يقلون بشاعة و دناءة من الكيزان و الجنجويد …

كلنا انسان في كل الازمان
كلنا انسان في كل اماكن

TAMTE HANO
[21.6. 01:10] ‪+249 99 352 9666‬: الأحباب الكرام في كلِ مكانٍ أسعد اللهُ أوقاتكم بكلِ بخير.
تفكيك البيان الختامي للقاء قوى نداء السودان بالمبعوثين الدوليين.

قبل أن أغوص في تفكيك البيان الختامي،،لا بد من أن أُشيد بقوى نداء السودان التي التقت في اديس ابابا في الفترة من 16 إلى 19 من الشهر الجاري ونشكرهم على هذا الأداء الرائع وأثمن تماسكهم وتصميمهم على المضي إلى الأمام في طريق السلام و التحول الديمقراطي وبناء دولة المواطنة في ظل سيادة القانون و المواطنة المتساوية،،،و أفككُ هذا البيان الختامي في ثلاث نقاط هي:-
1- إعتماد ملحق للتوقيع على خارطة الطريق
في هذه النقطة،،ناقشت قوى نداء السودان مع المبعوثين الدوليين تحفظاتها على خارطة الطريق التي منعتهم من التوقيع عليها.
و اقترحت قوى نداء السودان على المبعوثين الدوليين إعتماد ملحق يجعل من خارطة الطريق مدخلاً لحوارٍ متكافيء بمشاركة جميع قوى المعارضة.
ووصف البيان لقاء قوى نداء السودان مع المبعوثين الدوليين بأنه عميق و إيجابي،،وحيث أن اللقاء كان إيجابياً فهذا يعني أن تحفظات قوى نداء السودان على خارطة
الطريق وجدت أذناً صاغية عند المبعوثين الدوليين،،مما يُعتبر نصراً كبيراً لقوى نداء السودان في معركتها حول التعديل في خارطة الطريق التي قدمها رئيس الآلية رفيعة المستوى بتاريخ 2016/03/21،، الأمر الذي يدفع بجهودهم الرامية لتعديل خارطة الطريق إلى الأمام بالصورة التي تمكن المعارضة ككل من المشاركة في الحوار الوطني، وتجعل من الحوارٍ حواراً متكافئاً و مثمراً يؤدي للسلام الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.
2- الحفاظ على وحدة نداء السودان،،
حول هذه النقطة نجد أن البيان أكد على الآتي:-
أ- أهمية تقوية وحدة مكونات قوى نداء السودان.
ب- العمل على وحدة المعارضة كشرط لاغنى عنه،لفعالية العمل الوطني.
التأكيد على هذه المعاني عمل جيد تشكر قوى نداء السودان عليه، خاصة القول (وحدة المعارضة شرط لاغنى عنه لفعالية العمل الوطني) وهذا هدف أساسي و استراتيجي يُرهبُ حزب المؤتمر الوطني.
كما نشيد بما أنجزوه من صياغة برامج السياسات البديلة.
كما نثمن ونشيد بفكرة دمج البرنامج مع الميثاق في كتيب يسمى (دليل بناء الوطن).
3-تصعيد العمل الجماهيري،،،
ورود هذه النقطة في البيان الختامي هي تأكيد على أن قوى نداء السودان مازالت متمسكة بخياريها الحوار المتكافىء الذي يفضى إلى سلام شامل وتحول ديمقراطي كمال من خلال حكومة انتقالية قومية و خيارها الثاني الانتفاضة الشعبية التي تقتلع نظام الفساد و الاستبداد من جذوره وتحقق السلام الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.
ولبلوغ هذه الغايات لابد من إكمال تسمية هياكل نداء السودان لتطوير وتوسيع مهام العمل المعارض.
نسأل الله العلي القدير أن يوفق قوى نداء السودان في إنجاز اكمال تسمية هياكله،،لأنه كلما جاء الحديث عن الهيكلة وضع المخلصون للوطن والمعارضة أيديهم على قلوبهم خوفاً من انفراط عقد وحدة القوى المعارضة لأنه مازلت تجربة هيكلة التجمع الوطني الديمقراطي التي أدت إلى إنفراط عقد وحدته ماثلة في أذهان المعارضين يخشونها ومازالت ماثلة في ذهن المؤتمر الوطني و أذنابه يتمنونها.
في الختام الشكر و التقدير و الاحترام لكل من شارك وأسهم بجهدٍ في هذا اللقاء الهام.

يعقوب إبراهيم البشير
٢٠ يونيو ٢٠١٦م

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار, أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.