ويسالونك عن تيران وحلايب ؟

ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com
وما ادراك ما تيران ؟
يسمع الناس هذه الايام عن تيران وعن سخط الشارع المصري ضد السعودية ( رغم رزها الملياري ) وضد الرئيس السيسي ، بسبب تيران . ينسى الناس في هذه الزحمة ان تيران هذه كانت ولا تزال سبب النكبة الفلسطينية واستمرارها حتى يوم الدين هذا ، والاحتلال الاسرائيلي الحالي للضفة الغربية ، وسبب الاستيطان الاسرائيلي الغاشم لاراضي فلسطين ، وسبب تبجح نتن يا هو بان الجولان السورية المحتلة سوف تبقى اسرائيلية إلى ابد الآبدين .
وربما كانت تيران سبب تعنت مصر ورفضها مبدأ المفاوضات ، ورفضها كذلك التحكيم الدولي بخصوص مثلث حلايب .
نعم … تيران هي سبب كل هذه المحن متفرقة ومجتمعة ، ومحن اخرى لم نقصصها عليكم .
كيف كان ذلك ياهذا ؟

تذكر يا هذا ان العدواني الثلاثي ( بريطانيا + فرنسا + اسرائيل ) ضد مصر الذي بدأ في يوم الاثنين 29 اكتوبر 1956 لم يكن بسبب فلسطين ، وانما كان ردة فعل لتأميم عبدالناصر لقناة السويس .

في اطار التسوية السياسية للعدوان الثلاثي ورجوع القناة لمصر ، ارسل مجلس الامن قوات دولية من مختلف الدول إلى سيناء المصرية لضمان حرية الملاحة في مضيق تيران ، المخرج الوحيد لاسرائيل عبر البحر الاحمر .

في مايو 1967 ، ابلغ الاتحاد السوفيتي عبدالناصر بان اسرائيل تحشد قواتها على الجولان السورية ، وربما هاجمت سوريا .

في يوم الثلاثاء 23 مايو 1967 ، اعلن عبدالناصر اغلاق مضيق تيران في وجه السفن التي ترفع العلم الاسرائيلي ( كيتن في اسرائيل ) ، وطرد القوات الدولية من سيناء ، في محاولة منه لتخفيف الضغط على سوريا ، ودعمها ضد اي عدوان اسرائيلي .

دخلت تيران الرادار العالمي في مايو 1967 ، وبدأ العالم يتحدث عنها .

اعلنت اسرائيل إن اغلاق عبدالناصر مضيق تيران امام سفنها ، إعلان حرب من مصر ضدها.

في يوم الاثنين 5 يونيو 1967 ، نجحت اسرائيل فى أول ساعتين من تدمير ٨٥ % من سلاح الطيران المصرى ، وطائراته رابضة فوق الأرض.

وبعدها ، احتلت اسرائيل جزيرة تيران ، وكل سيناء ، والجولان السورية ، والضفة الغربية والقدس الشريف وغزة فيما صار يُعرف بحرب الايام الستة .

إذن سبب حرب الايام الستة في عام 1967 لم يكن له اي علاقة بالقضية الفلسطينية . بل بتيران .

في يوم السبت 6 أكتوبر 1973، بدأ السادات حرب اكتوبر لاسترداد الاراضي المصرية التي احتلتها اسرائيل في حرب الستة ايام .

لم تكن القضية الفلسطينية وراء بدء السادات حرب اكتوبر 1973 .

في يوم الاحد 17 سبتمبر 1978 ، وقع السادات على اتفاقية كامب ديفيد مع مناحيم بيجن في البيت الابيض . بوجب هذه الاتفاقية ، رجعت الاراضي المصرية ومنها تيران الى مصر ، مقابل إحتفاظ اسرائيل بالضفة الغربية ، والقدس ، وغزة ، والجولان السورية . باع السادات القضية الفلسطينية والجولان السورية وخرجت مصر من المعادلة الاسرائيلية – العربية في مقابل استرداد مصر لتيران وطابا وسيناء .

نخلص الى ان حرب 1956 ، وحرب 1967 ، وحرب 1973 … لم تكن اياً من هذه الحروب مع اسرائيل بسبب القضية الفلسطينية . بل على العكس ، فان استمرار احتلال اسرائيل للضفة الغربية والقدس وضياع القضية الفلسطينية كان بسبب تيران في البداية ، وتحديداً في مايو 1967 .

الحمى التي اجتاحت مصر بسبب ارجاع مصر لجزيرة تيران لمالكتها الاصلية السعودية ، القت بظلالها على مثلث حلايب ، فاستغشت مصر السيسي ثيابها ، ورفضت حتى التفاوض مع السودان حول مثلث حلايب ، كما رفضت مبدأ التحكيم الدولي ، مما يبرهن ضعف موقفها القانوني .

في هذا السياق ، نذكر ان الدكتور نبيل العربي وزير خارجية مصر بعد ثورة الشعب على الرئيس مبارك في 25 يناير 2011 قد زار الخرطوم في ابريل 2011 . ساله الصحفيون في الخرطوم ان كانت مصر الثورة سوف ترجع مثلث حلايب لمالكه الاصلي السودان ، بعد هلاك الجبت مبارك الذي احتل المثلث بالقوة في يوليو 1995 ، إنتقاماً من جلاوزة الانقاذ الذين اتهمهم بمحاولة اغتياله في اديس ابابا في يونيو 1995 .

قال :
مثلث حلايب سوداني . مثلث حلايب مصري . مصر والسودان حاجة واحدة … روح واحدة في جسدين .

في نفس ابريل 2011 ، وبعد سماعه تصريح الدكتور نبيل العربي حول مثلث حلايب ، حاول مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد احمد دخول حلايب ، فصدته قوات الامن المصرية عنها بالسلاح ، فخر راجعاً إلى بورتسودان .

ارجعت مصر السيسي جزيرة تيران لمالكتها الاصلية السعودية بسبب الرز السعودي . ولكن لن ترجع مصر مثلث حلايب لمالكه الاصلي السودان ببساطة لان السودان لا رز له ولا يحزنون .
في يوم ، قال حكيم دار زغاوة :

الكاش يبطل النقاش .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.