مع الصادق المهدي ومواضيع اُخر ؟

ثروت قاسم
Facebook page : tharwat gasim gasim
Email: tharwat20042004@gmail.com
1- مقدمة .
في هذه المقالة ننتقل بالقارئ الكريم ومعه في جولة سياحية ، نغشى فيها عدة مواضيع ، من مواضيع الساعة . نتمنى ان لا يشعر القارئ الكريم بالملل ، وهو ينتقل من موضوع لآخر ، لا صلة ظاهرية بينهم .
2- وشهد شاهد من اهلهم .
درس صاحبنا القانون في جامعة اكرا في غانا ، وفي جامعة هارفارد في امريكا ، وعمل في البنك الدولي سنين عدداً ، حتى تقاعده في ولاية ماريلاند في امريكا . في سبتمبر 2008 ، عمل مستشاراً لرئيس البنك الافريقي للتنمية ، الذي اعاره ليعمل مستشاراً لامبيكي ( على نفقة البنك ) ، في وساطته بين دولتي السودان ، ولاحقاً في اطار الحوار الوطني في السودان .
طلب منه السو دانيون المقيمون في واشنطون ان يلقي عليهم محاضرة عن وساطة مبيكي ومآلاتها . اعتذر وتحسر على انه ليس لديه ما يقوله عن وساطة مبيكي ، وهو معه ، التي استمرت لسبعة سنوات طوال ومستمرة ، وكان حصادها قبض الريح .
ذكرهم بمقولة يسوع الناصرة ( بثمارها تعرفونها ) ، وللاسف لم تطرح وساطة مبيكي اي ثمار … ربما اكل خمط وإثل وشئ من سدر قليل .
قرأ ترجمة بلغة العجم لما قاله السيد الامام في حق مبيكي ، ورفعه له مكاناً علياً ، في مؤتمره الصحفي الرقمي عبر الواتساب يوم السبت 26 مارس 2016 .
اثنى صاحبنا على ادب الخلاف الذي يميز السيد الامام ، ووقف مع السيد الامام وضد رئيسه مبيكي ، في الحاجة لتحرير البند رقم 3 في اتفاقية خارطة الطريق ، كما دعا لذلك السيد الامام . تحفظ صاحبنا على إستعجال رئيسه مبيكي الذي قاده إلى طريق مسدود ، خصوصاً بعد بيان الترويكا المؤيد لوجهة نظر ورؤية السيد الإمام .

تأسى صاحبنا على ترك رئيسه مبيكي طائر الحوار الوطني على الارض لا يستطيع التحليق بجناح واحد ؟
قال :
يذكرني رجل الدولة الامام الصادق باهرامات افريقيا ، خصوصاً ابن وطني القائد كوامي نكروما .
سافر صاحبنا للخرطوم في الاسبوع الاول من ابريل لتقييم مسار الاستفتاء المدني في دارفور ، ولدراسة امكانية ان يلين نظام الانقاذ في مسألة تحرير المادة رقم 3 في اتفاقية خارطة الطريق .
ولكن وقف الرئيس البشير توود ، وحلف بالذي لا إلاه الا هو بعدم تغيير شولة في اتفاقية خارطة الطريق التي وقعوا عليها يوم الاثنين 21 مارس ، بضمانة مبيكي ، ومباركة رئيسة الاتحاد الافريقي السيدة زوما .
رجع صاحبنا إلى اهله في ولاية ماريلاند حزيناً مكسوراً .
وفي يوم الخميس 14 ابريل ، فاضت روح صاحبنا الى السماء ، اثر نوبة قلبية مفاجئة وكاسحة .

نتمنى ان يترحم السيد الامام على روح الدكتور باتي اوفوسو اماه .
3- حروب الجيل الرابع ؟
يقول المحللون ان الرئيس البشير بدأ يفكر في التركيز على حروب الجيل الرابع في دارفور والمنطقتين ، خصوصاً بعد ان اكد ( تنضيف ) دارفور من آخر جيوب ( التمرد ) في جبل مرة .
فكرة هذه النوعية من الحروب ألا تحارب بمليشياتك وانتنوفاتك ومدافعك وكلاشتك ، وإنما أن تجعل العدو يقتل نفسه بنفسه .
في الظاهر ، تشجع الفريق مالك عقار على الكنكشة في رئاسة الجبهة الثورية ، وتشيطن الرئيس جبريل ابراهيم . وتنتصر للرئيس جبريل ابراهيم ضد الفريق مالك عقار بالمغتغت . تماماً كما فعلت امريكا مع ايران والعراق خلال العدون الصدامي ضد ايران من عام 1980 الى عام 1988 .
في حرب الجيل الرابع ، يركز نظام الانقاذ على تفتيت المعارضة المسلحة والمدنية ، بشراء النفوس الضعيفة كما حدث لدبجو واخوانه ، وكما حدث للاستاذ كمال عمر وصحبه الكرام . في حرب الجيل الرابع ، يركز نظام الانقاذ على الوسائط الإعلامية المأجورة التي تبيع الوهم ، وتنشر الشائعات المغرضة والكاذبة ، لتمزق المعارضة بآليات تحكم ناعمة ومن على البعد .
في خطوة اعتبرها المحللون عدائية وتندرج في حروب الجيل الرابع التي بدأ نظام الانقاذ في شنها ضد المعارضة ، عقدت الحركة الشعبية الشمالية ورشة تخصصية في دار السلام في تنزانيا في الفترة من 10 الى 14 لبريل 2016 ، ناقشت قضايا الحوكمة الرشيدة ، واجراءات توصيل الاغاثات الانسانية للنازحين في مناطق سيطرة الحركة في المنطقتين ، وتجاهلت دارفور .
فرزت الحركة عيشتها من حركات دارفور المسلحة ، وتناست ملح وملاح الكفاح المسلح ضد نظام الانقاذ الباغي ، مُفعلة بذلك محططات نظام الانقاذ لشن حرب الجيل الرابع ضد الجبهة الثورية بمكوناتها الاربعة .
ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب إلا اماني ، وإن هم إلا يظنون .
4- قمة منظمة التعاون الاسلامي .
لم يشارك الرئيس البشير في قمة منظمة التعاون الاسلامي المنتهية يوم الجمعة 15 ابريل 2016 في استانبول لأن الرئيس اردوغان لم يضمن سلامته من تفعيل امر القبض ، فرضي الرئيس البشير من الغنيمة بإرسال وزير الخارجية البرفسور غندور .
تذكرنا منظمة التعاون الاسلامية بإرسالها متدربتين سعوديتين في العشرينات من العمر لمراقبة إنتخابات السودان في ابريل 2010 . هذه الواقعة تختزل جدية ومهنية المنظمة ، التي لم تتبرع بدولار واحد لإغاثة اهلنا في دارفور والمنطقتين ، رغم غنى بعض دولها الفاحش . كما لم تتبرع لا للقضية الفلسطينية ولا لمسلمي مينامار . مهمة المنظمة الحصرية هي ايجاد وظائف فخيمة للعاملين فيها ، وإصدار بعض التصريحات من آن لآخر … وبس ، محاكية جامعة الدول العربية في الجمود وإنعدام الخيال والفعالية .
5- ثقافتهم وثقافتنا ؟
في يوم الاربعاء 6 ابريل 2016 ، وفي ادلب في سوريا ، تم اغتيال القيادي البارز في جبهة النصرة الموالية للقاعدة والمدعومة من دول الخليج خالد الحمد الملقب بابو صقار .
اشتهر ابو صقار عام 2013، عندما شق صدر جندي سوري ( اسير ) ، والتهم قلبه امام العدسات.
لحسن الحظ ، لا يعرف اهل السودان هذه الثقافة . كما لا يعرفون ثقافة الإغتيالات ، والاحزمة الناسفة ، وزرع القنابل في الجوامع ودور العبادة والاسواق .

هذه وتلك من نعم الله على عباده اهل السودان .
6- مشروع قانون ناين الفين ؟
يدرس الكونغرس الامريكي مشروع قانون يجعل من النظام السعودي مسؤولاً ، امام المحاكم الامريكية ، عن احداث 11 سبتمبر 2001. يحتاج مشروع القانون لموافقة الكونغرس بمجلسيه والرئيس اوباما ، ليصبح فاعلاً ومعمولاً به في المحاكم الامريكية . في هذه الحالة ، يحق لعائلات الذين ماتوا في الاحداث وعددهم 2996 ، المطالبة بتعويضات بالمليارات من المملكة . والاهم يثبت مشروع القانون ، إذا تمت اجازته ، ضلوع المملكة في الاحداث ، وبالتالي ضلوعها في الارهاب ، ويفتح المجال لمقاضاة الملك والامراء بتهمة الارهاب والجرائم ضد الانسانية .
يا للهول !
هددت المملكة ببيع سنداتها لدى الخزينة الامريكية التي تفوق قيمتها حاجز ال 750 مليار دولار ، حتى لا تجمدها المحاكم الامريكية ، في حالة إعتماد القانون من الكونغرس ومن اوباما .
موضوع مشروع قانون ناين الفين في اول سلم الاولويات التي سوف يناقشها اوباما مع الملك سلمان عند لقائه به في الرياض في يوم الاربعاء 20 ابريل 2015 .
في هذا السياق ، قال اوباما في حواره مع صحيفة اتلانتك يوم 10 مارس 2016 ، ان 15 من ال 19 ارهابي الذين نفذوا عملية ناين الفين لم يكونوا من ايران ، وإنما من السعودية ، وإتهم السعودية بالواضح الفاضح بدعم الارهاب ؟
خبر له ما بعده من تداعيات زلزالية ؟
خليك على الخط ، ولا تذهب بعيداً !

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.