دروس وعبر من اديس ابابا ؟

ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com

1- يوم جمعة ويوم جمعة ؟

في يوم الجمعة 18 مارس 2016 ، وفي جنيف ، إلتقى الوسيط الأممي إستفان دي مستورا بالوفد الحكومي السوري قبل الظهيرة ، وبوفد المعارضة السورية بعد الظهيرة وتناول الغداء ، ولكن في نفس يوم الجمعة . إستغرب الصحفيون غاية الإستغراب من مقابلة الوسيط لوفدي الحكومة والمعارضة السوريين في ( نفس ) اليوم ؟ فقد كانت العادة المُتبعة ان يلتقي الوسيط بكل وفد على حدة ، وفي ايام مختلفة . أكد الناطق الرسمي بأسم الوسيط دي مستورا بأن لقاء الوسيط بالوفدين ، كل على حدة ، ( في يوم واحد ) ، يُعد إختراقاً كبيراً ، ومبشراً بتطورات إيجابية في عملية الحوار السوري … فقد كان كل وفد يرفض مقابلة الوسيط في نفس اليوم الذي يقابل فيه الوسيط الوفد الآخر . يسكن الوفد الحكومي في فندق في الجزء الجنوبي من مدينة جنيف ، بينما يسكن وفد المعارضة في فندق في الجزء الشمالي من مدينة جنيف ، وتفصل بين الفندقين بحيرة جنيف . لا يطيق وفد الحكومة رؤية وفد المعارضة ، ويتمنى وفد المعارضة ( فرم ) الوفد الحكومي .

في هذا السياق ، نذكر إن الساعة الليبية ، وكذلك الساعة اليمنية مظبوطة على الساعة السورية ، وقع عقرب الثانية على عقرب الثانية .

دعنا ، يا حبيب ، نستعرض التوقيت السوداني ، ونتدبره ، ففيه آيات لقوم يتفكرون .

2- التوقيت السوداني ؟

في نفس يوم الجمعة 18 مارس 2016 ، وفي اديس ابابا ، إجتمع الوسيط الافريقي مبيكي بالوفد الحكومي السوداني ، وبوفد المعارضة السودانية في ( نفس ) الحجرة … وفد الحكومة على شماله في طاولة مستطيلة ، ووفد المعارضة على يمينه في طاولة مماثلة ومقابلة لطاولة الوفد الحكومي … وفي ( نفس ) الوقت .

وازيدك ، يا حبيب ، كيل بعير .

فقد حيا وفد المعارضة وفد الحكومة وكأنه ولي حميم ، وتجاذب الوفدان الونسة الدقاقة قبل بدء الإجتماع . وفي أثناء الاجتماع ، كان النقاش هادئاً ، تتخلله القفشات ، وتزينه البسمات . وبعد الاجتماع ، يتناول الوفدان الطعام في قاعة واحدة ، فهم يقيمون في فندق واحد .

يعيشا وفدا الحكومة والمعارضة الاية 47 في سورة الحجر :

( ونَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ) .

يحدث هذا المشهد الملائكي ، بينما انتنوفات النظام ترمي القنابل ( العويرة ) بشرر كالقصر ، كأنه جمالات صفر ، على قرى ودساكر جبل مرة ، وجبال النوبة ، وجبال الانقسنا ، فتقتل المواطنين المدنيين العُزل ، وتشوه الاطفال والشيوخ والنساء بقنابلها الحارقة ، وتشرد الآلاف ، وتزرع الذعر والهلع والخوف في القلوب ، التي تجهل ما جنته لتستحق هذا العقاب الظالم الباغي … ظلم الإنسان لأخيه الانسان .

يحدثك السيد الإمام بأن الامير الحسن الاردني اطلق على السلوكيات السودانية الإستثنائية المتفردة المتحضرة كما هو مذكور أعلاه ، اسم ( سودانيات ) .

جسد المقنع الكندي سلوكيات الإنسان السوداني ( السودانيات ) في قصيدته التي سارت بها الركبان .

قال :

وان الذي بيني وبين بني ابي

وبين بني عمي لمختلف جدا

ولا احمل الحقد القديم عليهم

وليس كريم القوم من يحمل الحقدا

بفضل واحلام وجود وسؤدد

وقومي ربيع في الزمان اذا شدا

يمثل السيد الإمام الضمير السوداني ، وتختزل سلوكياته وتجسد ( سودانيات ) السودانيين الطيبين .

مثالان لتقريب وتوضيح الصورة :

3- المثال الاول :

ارسل السيد الامام برقية تعزية لاسرة السفاح نميري .. السفاح الذي اغتال الاستاذ العظيم .. السفاح الذي اغتال الرمز الوطني الذي عبد خالقه ( عبدالخالق محجوب ) .. السفاح الذي اغتال الزعيم الشعبي الذي شفع للعمال والمهمشين ( الشفيع الشيخ ) .. السفاح الذي اغتال آلاف من انصار السيد الامام الشرفاء , والاف مؤلفة من كرام المواطنين .. السفاح الذي شرد واهدر كرامة الامام , وكرامة كل سوداني شريف .

قال السيد الامام في برقيته :

( ومهما كان بيني وبين المرحوم من خلاف في حياته ، فيجمع بيننا اخاء الدين واخاء المواطنة . وهو الان امام حكم عدل اسماؤه تسعة وتسعون . ولكن اوجب علينا في الصلاة وفي تلاوة القران وفي الشروع في كل الامور ، ان ندعوه الرحمن الرحيم .. ان رحمته وسعت كل شئ ..) .

كلمات سمحات من إمام سمح !

4- المثال الثاني :

ادعوك لإستصحاب الآية 11 في سورة النور وانت تقرأ هذا المثال :

( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ) .

نختزل في النقاط التالية بعض البعض من البذاءات التي تقيأها المغفور له الشيخ الترابي ، وهو يطعن بخناجر وسواطير مسمومة في الثورة المهدية وفي صهره السيد الامام الذي زوجه شقيقته السيدة وصال ، والذي لم يقل فيه إلا حُسناً بعد مماته وبالاخص في حياته ( وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟ ) :

+ وصم الشيخ الترابي الثورة المهدية بانها حركة درويش ساعده الحظ ، وإجتهد الشيخ الترابي في تشويه صورة الثورة المهدية الشعبية في المخيلة والوعي السودانيين لامر في نفس يعقوب .

+ إتهم الشيخ الترابي انصار الله بأنهم دراويش كانوا يجهلون ممارسة الصلاة من سجود وركوع ، وكانوا يقاتلون مع الامام الاكبر عليه السلام وهم تحت تأثير الخمر والبنقو .

+ قال الشيخ الترابي إنه عاشر السيد الإمام عن قرب ، ولم يره يسجد لله في صلاة .

+ من احاديث الإفك التي تقيأها الشيخ الترابي ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، كذبة بلقاء حاول بها تشويه صورة السيد الامام بأن إدعى ، ظلماً وكذباً وجوراً ، بأن للسيد الإمام طفل غير شرعي من سيدة انجليزية .

فتأمل ظلم الصهر لصهره !

+ إتهم الشيخ الترابي السيد الأمام ( ابو الكلام ) بأنه جاهل في امور السياسة والفكر والدستور ، وإدعى الشيخ الترابي ابوة ثورة اكتوبر 1964 التي فجرها في ندوة جامعة الخرطوم في سبتمبر 1964 ، حتى صدقه بعض العنقالة من اهل السيد الإمام المقربين . كتب التاريخ تدحض هذه الإدعاءات ، وتؤكد إمامة السيد الامام لجنازة الشهيد القرشي في ميدان عبدالمنعم ، وقيادته للمفاوضات مع الرئيس عبود حتى تخليه عن السلطة ومغادرته القصر الجمهوري .

أنتهت سردية بعض البعض من احاديث الإفك .

وعند إنصراف الشيخ الترابي مساء السبت 5 مارس 2016 ، نجد السيد الامام ( اول ) من نعى الشيخ الترابي ، وقال فيه بمثل ما قال العباس في ابن اخيه ، ووصفه بأنه رجل عالم وفذ جمع بين العمل السياسي والفكري، وإن رحيله يمثل عظة ودرس لجميع السودانيين . كما اكد السيد الإمام إن التعاون بينه وبين الشيخ الترابي بُني على أساس ديني، وعلى أساس وطني .

نختزل ادناه مثالاً ثالثاً ل ( سودانيات ) السودانيين الطيبين ؟

5-المثال الثالث :

صورة للرئيس السوفيتي برزنيف فى مطار الخرطوم يوم الاربعاء 15 نوفمبر 1961 .

في يوم الاربعاء 15 نوفمبر 1961 وصل الرئيس السوفيتي ليونيد برزنيف الخرطوم للمشاركة في الذكرى الثالثة لإنقلاب عبود في 17 نوفمبر 1958 .

في يوم الخميس 16 نوفمبر 1961 ، وعند رجوعه من زيارة لمدينة ودمدني ، شاهد الرئيس برزنيف خيمة ضخمة على مشارف الخرطوم وبداخلها جمع من الناس ، كان كل واحد منهم يحمل صينية عليها ما لذ وطاب من الطعام . دخل الرئيس برزنيف الخيمة ، وعرف ان المناسبة ( بيت فراش ) لمرحوم توفاه الاجل ، وإن كل مشارك في العزاء ياتي وهو يحمل صينية طعام لمساعدة اهل المرحوم في اطعام المشاركين في العزاء .

في مذكراته ، يحدثك الاستاذ عبدالرحمن مختار ، رئيس تحرير صحيفة الصحافة وقتها بان الرئيس السوفيتي اكد لمن حوله بان الاتحاد السوفيتي يحتاج لمائة سنة قادمة ليصل لما وصلته بلاد السودان من تفعيل على مستوى القواعد للنظرية الشيوعية .

صرخ الرئيس السوفيتي في اعجاب :

هذه السلوكيات القواعدية التلقائية العفوية الطوعية هي ما كان يحلم بها ماركس في كتابه ( راس المال ) ، المرجعية الحصرية للنظرية الشيوعية ، كاخر مرحلة من مراحل تطبيق النظرية الشيوعية .

قال الفرذدق السوداني :

هؤلاء اهلي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع !

6- لقاء اديس ابابا التشاوري الاستراتيجي ؟

في يوم الاربعاء 16 مارس 2016 ، قابل الوسيط مبيكي ولي نعمته ومخدمه الرئيس البشير في الخرطوم لتلقي التعليمات البشيرية بخصوص لقاء اديس ابابا التشاوري الإستراتيجي الذي دعا له مبيكي . تم عقد اللقاء كما هو مبرمج في اديس ابابا في الفترة من الجمعة 18 إلى الاثنين 21 مارس 2016 ، وبمشاركة وفدي الحكومة برئاسة الدكتور ابراهيم حامد محمود ( ملف المنطقتين ) والدكتور امين حسن عمر ( ملف دارفور والحوار الوطني ) ، ومشاركة حزب الامة القومي برئاسة السيد الامام ، حركة العدل والمساواة برئاسة الرئيس جبريل ابراهيم ، والقائد مني اركو مناوي .

وقع وفد الحكومة على خريطة طريق أعدها الوسيط مبيكي ، وإعتذر وفد المعارضة عن التوقيع لان الخريطة لم تلبي الحدود الدنيا لمطلوبات المعارضة .

في يوم الثلاثاء 22 مارس 2016 وصل الوسيط مبيكي الخرطوم لمقابلة الرئيس البشير في محاولة لإستجداء بعض التنازلات ، بدلاً من الإملاءات البشيرية التي ضمنها مبيكي في خريطة الطريق . وكان من الطبيعي ان تتحفظ المعارضة على خريطة الطريق التي اراد بها مبيكي ردف المعارضة في بسكليت حوار 10 اكتوبر .

في يوم قال يسوع الناصرة ( من ثمارها تعرفونها ) . وثمرة كل هذه الورجغة في اديس ابابا هو ( الإجتماع التحضيري ) :

+ إذا وافق الرئيس البشير على عقد الاجتماع التحضيري ، فسوف يكون هناك حوار وطني بإستحقاقاته .

+ إذا لم يوافق الرئيس البشير على عقد الاجتماع التحضيري ، فسوف لن يكون هناك حوار ، ولن يكون من خيار مُتاح امام المعارضة غير تفجير الإنتفاضة الشعبية السلمية غير المستنصرة بالأجنبي .

وغني عن القول ان الرئيس البشير سوف يرفض عقد الاجتماع التحضيري الذي وافق عليه من قبل في اعلان اديس ابابا ذا الثمانية نقاط في سبتمبر 2014 … الإعلان الذي دعمه مجلس الامن الدولي في سبتمبر 2014 ، وتبناه مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 456 في سبتمبر 2014 ، وكذلك في اجتماعه رقم 539 في اغسطس 2015 .

ولكن خرخر الرئيس البشير في اللفة وفي الساعة 23 ، عندما تذكر امر قبض محكمة لاهاي .

إذن تحضيري اديس ابابا ما فينا !

وبالتالي حوار جاد بمستحقاته لحق امات طه !

قلتم انى هذا ؟

قل هو من عند انفسكم ؟

نقطة على السطر .

اقلب الصفحة .
نواصل …

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.