البرازيل وكيف سجد الرئيس البشير سجود الشكر يوم الجمعة 4 مارس 2016 ؟

الحلقة الاولى ( 1 -2 )
ثروت قاسم

Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com
1- سجدات شكر الرئيس البشير ؟
قال :
سجد النبي صلى الله عليه وسلم فأطال السجود ، ثم رفع رأسه وقال:
إن جبريل أتاني فبشرني ، فسجدت لله شكرًا.
وكان الامام الاكبر عليه السلام يُكثر من سجود الشكر .
قال :
إنه يشرع للإنسان إذا تجددت له نعمة ، أو اندفعت عنه نقمة ، أن يسجد سجود الشكر، وصفته:
أن يكبر ويسجد، ثم يقول:
سبحان ربي الأعلى، ويدعو بما تيسر.

وهذا ما فعله الرئيس البشير ظهر الجمعة 4 مارس 2016 ، في بيت الضيافة ، وهو محاط بثلة من صحبه الكرام . سجد الرئيس البشير 5 سجدات شكر متوالية ، كما سوف نبين في هذه المقالة .

قد يضعف التواترُ في نقل هذه المعلومة (بخصوص سجدات شكر الرئيس البشير) من صدقيّتها. غير أنّ ما أسرّ به مسؤول رفيع المستوى في بيت الضيافة يُعزّز من فرضيّة سجدات شكر الرئيس البشير .

ولكن ماهي النعم الخمسة التي نزلت ، فجأة ، على الرئيس البشير ودعته ان يسجد سجدات الشكر الخمسة في يوم الجمعة 4 مارس 2016 ؟

2- سجدة شكر الرئيس البشير الأولى ؟

دعنا نذهب إلى مدينة ساو بولو في البرازيل ، حيث يقيم رئيس البرازيل السابق لولا دا سلفا . في تمام الساعة السادسة صباح الجمعة 4مارس 2016 (الساعة 12 ظهراً بتوقيت الخرطوم) ، اقتحمت كتيبة من الشرطة الفيدرالية منزل الرئيس السابق لولا ، وإقتادته الى مركز شرطة في مطار المدينة ، حيث خضع للإستجواب ، قبل حبسه ، ومحاكمته في تهم تتعلق بفساده المالي , واختلاسه ، بالتواطؤ من آخرين ، لمئات الملايين من الدولارات ، للصرف على حملاته وحملات حزبه (حزب العمال) الانتخابية في الفترة من 2003 إلى 2010 عندما كان رئيساً للجمهورية .

ولكن ماهي العلاقة ، يا حبيب ، بين الرئيس السابق لولا وسجدة شكر الرئيس البشير ، وتفرق الجغرافيا بينهما بأكثر من عشرة الف كيلومتر ؟

تعال بجاي يا حبيب ودعنا نذهب للدوحة في يوم الثلاثاء 31 مارس 2009 ، حيث اقام الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير قطر دعوة عشاء رسمي للملوك والرؤساء المشاركين في اعمال القمة الثانية للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية . كان مقعد الرئيس البشير يجاور مقعد الرئيس لولا على المائدة الرئيسية . تأخر الرئيس البشير شيئاً في الحضور لسبب لا يعلمه إلا هو ؛ ولكن عندما جلس في مقعده ، هب الرئيس لولا واقفاً ، وقذف بفوطة الطعام بعيداً عنه ، وغادر الحفل ، وسط دهشة وإستغراب الملوك والرؤساء ، الذين لم يعرفوا سبب مغادرة الرئيس لولا الدرامية للحفل ، وهو ينظر شذراً للرئيس البشير ، وكأنهما متشاكلين حول ندى القلعة . لحق الشيخ حمد بالرئيس لولا لمعرفة سبب مغادرته الحفل ، والبرازيل الاكبر اقتصاداً وجغرافية وسكاناً في امريكا الجنوبية ، والملوك والرؤساء ينظرون . صرخ الرئيس لولا في وجه الشيخ حمد ، والكل يستمعون ، بأن مرجعياته الاخلاقية وجماهيره في البرازيل لا يسمحون له بالجلوس جوار مجرم حرب مطلوب للعدالة الدولية .

واختفى الرئيس لولا وهو يصرخ باللغة البرتغالية غير المفهومة للحضور من الملوك والرؤساء .

رجع الشيخ حمد إلى مقعده مكسوراً وسط بحلقة الملوك والرؤساء .

ربما تمنى الرئيس البشير ، وقتها ، ان تخسف به الارض ، وربما ردد لنفسه ( ياليتني مت قبل هذا ، وكنت نسيا منسيا ) ؟

مرغ الرئيس لولا كرامة بلاد السودان واهل بلاد السودان وكرامة الرئيس البشير شخصياً في الطين .

وغمتها الرئيس البشير في نفسه !

ربما تذكر ، يا هذا ، انه قبل 27 يوم على هذا الحدث وفي يوم الاربعاء 4 مارس 2009 , أصدرت محكمة الجنايات الدولية أمر قبض ضد الرئيس البشير في خمسة تهم تتعلق بجرائم ضد الانسانية في دارفور, وتهمتين بخصوص جرائم حرب في دارفور .

في يوم الاثنين الموافق 12 يوليو 2010, أعلنت المحكمة تضمين وأضافة ثلاثة تهم تخص الابادة الجماعية في ملف امر قبض الرئيس البشير .

كانت سجدة الرئيس البشير الاولى شكرأ لسبحانه وتعالى لإنتقامه من الرئيس لولا ، وشماته فيه .

وكيتن في المرقوت … وعشان تاني .

ولكن لم تدم فرحة الرئيس البشير طويلاً ، إذ تم اطلاق سراح الرئيس السابق لولا بعد ثلاثة ساعات من الاستجواب ، ورجع إلى اهله في مقر حزبه ( حزب العمال) مسروراً ، حيث اكد لمناصريه انه سوف يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة في عام 2018 . ولكن لم يعرف الرئيس البشير بهذه المعلومة الا الساعة الثالثة عصراً بعد مرور ثلاثة ساعات من سجدة شكره الاولى في الظهيرة.

دعنا نستعرض ادناه ملابسات سجدة شكر الرئيس البشير الثانية .

3- سجدة شكر الرئيس البشير الثانية ؟

في يوم الجمعة 12 ديسمبر 2014 ، قدمت المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية ، السيدة فاتو بنسودة ، تقريرها الدوري نصف – السنوي لمجلس الامن ، حسب بنود قرار مجلس الأمن 1593 بتاريخ الخميس 31 مارس 2005 ، تحت الفصل السابع ، والخاص بتحويل ملف دارفور لمحكمة الجنايات الدولية .

رمت السيدة فاتو القفاز امام اعضاء مجلس الامن ، وأخطرتهم بأنها سوف تضع ملف دارفور في بيات شتوي ، في الديب فريزر وليس فقط على الرف ، وسوف تُوقف أي تحقيقات ( جديدة ) ، وسوف لن تطالب الدول التي يزورها الرئيس البشير مستقبلاً بالقبض عليه وتسليمه للمحكمة .

مستقبلاً ، سوف تحاكي السيدة فاتو في ملف دارفور وأمر القبض ، القرود الثلاثة التي لا تسمع ، ولا ترى ، ولا تتكلم . صمة خشم بدون كحة ، وحتى إشعار آخر .

ماذا كانت ردة فعل أعضاء مجلس الأمن ، وبالأخص كبيرهم الذي علمهم السحر ( امريكا ) ، لصمة خشم وعدم كحة بل لطلاق السيدة فاتو البين لملف دارفور ؟

قالت مندوبة امريكا في مجلس الامن وهي تحمل دكتوراة في الابادة الجماعية من جامعة هارفارد ( 1999 ) بأن تفعيل أمر قبض الرئيس البشير سوف لن يعيد الشهداء ( اكثر من 300 الف ) للحياة ، ويجب التركيز على التسوية السياسية ، والتغيير ( إن كان تغيير ) من داخل النظام ، وقطعاً ليس تغيير النظام .

وقال مندوب رواندا بأن الإتحاد الأفريقي يقف بشدة ضد تفعيل أمر قبض الرئيس البشير ، ويدين المحكمة لتركيزها على القادة الأفارقة دون غيرهم ، وأثنى على صمة خشم وعدم كحة السيدة فاتو في ملف دارفور .

أما التنين الصيني والدب الروسي ، فرفعا عصا الفيتو وقالا ( كلو شئ ولا حبيبنا البشير ) ، وطالبا مجلس الأمن بدعم حوار الوثبة الذي إبتدره حبيبهما البشير ، قبل 11 شهر ، في يناير 2014 .
في هذا السياق ، قال الرئيس البشير مفتخراً ، ومطمئناً مجلس شورى حزبه الحاكم مساء الجمعة 4 مارس 2016 :

( روسيا قالتها بالصوت العالي تاني عقوبات على السودان مافي ، ورفضت مشروع قرار أميركي بحظر صادر الذهب السوداني. (

المحصلة : إلتحق مجلس الأمن بركب السيدة فاتو وقرر ، مثلها ، محاكاة القرود الثلاثة وإلتزام صمة الخشم وعدم الكحة ، في ملف دارفور ، وأمر قبض الرئيس البشير ، وحتى إشعار آخر .

ملأت السيدة فاتو أشرعة سفن الرئيس البشير بالرياح ، وأغرقت سفن المعارضة قبل ان تصل إلى الجودي .

صار الرئيس البشير يُطالب بشطب وليس تجميد الدعوى ضده ؛ كما يُطالب بسحب ملف دارفور من المحكمة وإرجاعه لمجلس الأمن ، لتصير القضية سياسية ( طق حنك وورجغة ) بدلاً من جنائية ( محاكمات وسجون ؟ ) !

في نشوة إنتصاره ، أعلن الرئيس البشير ، قبل ان يسجد سجدة الشكر الثانية ظهر الجمعة 4 مارس 2016 ، لاءات الخرطوم الستة :

اولاً :

لا … للمشاركة في لقاء اديس ابابا التشاوري الإستراتيجي المقرر عقده من يوم الثلاثاء 15 إلى يوم الجمعة 18 مارس 2016 ، ببساطة لانه اسم الدلع للإجتماع التحضيري .

قال الرئيس البشير مساء الجمعة 4 مارس 2016 :

( حوار بره مافي … حوار جديد مافي ( .

يقصد الرئيس البشير ان حوار الوثبة او حوار يوم 10 شهر عشرة هو بداية الحوار ونهايته ، والجوه جوه والبره بره .

في يوم الاربعاء 9 مارس 2016 ، يصل الخرطوم السيد محمد عبد القادر عبدول رئيس مكتب أمبيكي ، في محاولة لإقناع النظام بالمشاركة في اللقاء التشاوري ، حتى لو اُضطر مبيكي لعقد لقاءين منفصلين يتبع احدهما الآخر :
+ الاول لمفاوضات وقف العدائيات ووقف إطلاق النار بمشاركة النظام والحركات الحاملة السلاح ؛
+ واللقاء الثاني للحوار الوطني بين لجنة السبعتين وتحالف قوى إعلان باريس ، ناقص حركة عبدالواحد .

إذا قاطع النظام اللقاء :
+ يكون حوار مبيكي قد فشل ، وما على المعارضة إلا التعبئة لتفجير الإنتفاضة الشعبية .
+ يمكن للمعارضة ان تستفيد من اللقاء لإقناع الفريق مالك عقار بفك الكنكشة العويرة ، والإمتثال لحكم الديمقراطية وتهنئة الرئيس جبريل ابراهيم برئاسة الجبهةالثورية .

ثانياً :

لا … لعقد إجتماع اديس ابابا التحضيري الذي وصى به مجلس السلم والامن الافريقي ، لانه يقود للمؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم .

ثالثاً :

لا … لعقد المؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم ، لانه يقود لتكوين حكومة قومية إنتقالية .

رابعاً :

لا … لتكوين حكومة قومية إنتقالية لانها تقود للتحول الديمقراطي وعقد إنتخابات جديدة .

خامساً :

لا … للتحول الديمقراطي وعقد إنتخابات جديدة لانها تقود لتكوين حكومة الديمقراطية الرابعة .

سادساً :

لا … لتكوين حكومة الديمقراطية الرابعة لانها تقود لتفعيل أمر القبض الذي جمدته فاتو في يوم الجمعة 12 ديسمبر 2014 . ونكون في هذه الحالة لا رحنا ولا جينا ، وسلمنا رقابنا للمعارضة ولامبيكي لتفعيل امر القبض ، الذي نسيه الناس في حارة آفتها النسيان .

ولكن ، هل فعلاً نسيه الناس ؟

نواصل في الحلقة الثانية مع سجدات شكر الرئيس البشير الثلاثة الباقية ….

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.