بيان صحفي

السلطات الأمنية تمزق ملابس الصحفية (أماني خميس) وجهاز الأمن يحقق مع الصحفي مجاهد عبد الله
Amani
اعتدت السلطات الأمنية يوم (الثلاثاء 2 فبراير 2016) على الصحفية بـ(اليوم التالي) أماني خميس، ذلك في مقر معرض الخرطوم الدولي، بالخرطوم.

وأمام بوابة المعرض، أثناء انتظارها مسئول إعلامي بالمعرض لتسليمها بطاقة الإعلاميين، أمرها أحد الأمنيين بالابتعاد عن البوابة، وأمسك آخر بملابسها، ودفعها نحو الخارج، مما تسبب في تمزيق ملابسها، والتسبب في بعض الأذى الجسيم.

وكانت أماني في مهمة رسمية لتغطية منشط صحفي إبّان الاعتداء عليها في حوالي الساعة (2) ظهراً.

وفي مواجهة المعتدين، فتحت أماني بلاغاً بقسم الخرطوم شمال، وأمر وكيل النيابة بفتح دعوى جنائية في البلاغ المدون بالرقم (33) المادة (47) إجراءات، وباشرت النيابة إجراءات التحقيق التي لم تنته بعد.

Moujahidوحقَّق جهاز الأمن يوم (الثلاثاء 2 فبراير 2016)، ولثلاث أيام متتالية مع الصحفي بقناة أمدرمان الفضائية (مجاهد عبد الله).
وسبب التحقيق الأمني برنامج أعده الصحفي مجاهد حول سدي (كجبار) و(دال) لإحدى القنوات الفضائية السودانية.

واستمر التحقيق مع مجاهد منذ حوالي الثامنة صباحاً لمدة نصف ساعة، بعدها تمّ حجزه في مكان حتى حوالي الثالثة ظهراً.

كما اعتقل جهاز الأمن الصحفية أمل هباني، من وقفة احتجاجية مناهضة لانتهاكات السلطات لحقوق الإنسان في دارفور، Amelنفذّتها لجنة تضامن نساء السودان ولجنة التضامن واسر الشهداء، وتم تحويلها أمل لمكاتب جهاز الأمن ببحري، حيث تم التحقيق معها هناك، ضمن الأخريات اللواتي شاركن الوقفة.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الانتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)
صحفيون لحقوق الإنسان – جهر
(الجمعة 12 فبراير 2015)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.