هل يسقط الرئيس جبريل ابراهيم في كمين النخارة 2 ؟

الحلقة الثانية (2- 3)
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com
1- مقدمة .
قصصنا عليكم في مقالة سابقة حكاية الفيل وتعامل العميان معه . في المقالة ، يرمز الفيل للإجتماع التحضيري في اديس ابابا والخرطوم . ويرمز العميان لمكونات الحكومة واحزابها المتوالية ، ومكونات المعارضة المؤيدة للحوار الجاد بمستحقاته والمكونات الأخرى الرافضة للحوار ، والمركزة حصرياً عل الإطاحة بنظام الإنقاذ بآلية الإنتفاضة الشعبية .
ولكن دعنا نشرح اولاً ماذا نقصد بكلمة ( المعارضة ) ؟
2- المعارضات الخمسة ؟
نعم … دعنا نحرر كلمة ( المعارضة ) ، وماذا نقصد بها .
في هذه المقالة تشير كلمة ( المعارضة ) لخمسة معارضات رئيسية ، بخلاف المعارضات الإسمية الاخرى ، كحركة العدل والمساوة الجديدة التي ليس لها من معارضة غير الأسم . نتجاوز في هذه المقالة هكذا معارضات لفظية لصفريتها وعبثيتها .
يمكن تلخيص المعارضات الخمسة كما يلي :
اولاً :
+ المعارضة الحقيقية المًمثلة في تحالف قوى ( نداء السودان ) ، والتي تؤمن بالحوار كخيار اولي وبالإنتفاضة الشعبية كخيار ثان ، إذا رفض نظام الإنقاذ الخيار الأول . وهذه المعارضة هي ام وحبوبة المعارضات .
ثانياً :
+ المعارضة الثانية تتكون من بعض مكونات تحالف قوى ( نداء السودان ) التي ترفض الحوار ، وتصر على الإطاحة بنظام الإنقاذ من خلال آلية الإنتفاضة الشعبية .
تتكون هذه المعارضة من بعض مكونات تحالف قوى الإجماع الوطني ، منها بعض مكونات الحزب الشيوعي ، واحزاب البعث ، وحركة ( حق ) .
في هذا السياق يمكن التذكير بانه في يوم الخميس 30 مايو 2013، دشن تحالف قوى الإجماع الوطني حملة ال 100 يوم للإطاحة بنظام الإنقاذ . إنتهت مهلة ال 100 يوم في يوم السبت 7 سبتمبر 2013 ، ولا يزال نظام الإنقاذ واقفاً على حيله ، لم يقع . واليوم الاربعاء 9 ديسمبر 2015 ، مرت 925 يوم على تهديد تحالف قوى الإجماع الوطني ، ونظام الإنقاذ لا يزال واقفاً لم تتم الإطاحة به . حاكى تحالف قوى الإجماع الوطني الفرذدق الذي خاطبه صديقه جريراً مُستخفاً به ، وبتهديداته الجوفاء قائلاً :
زعم الفرذدق ان سيقتل مربعاً
ابشر بطول السلامة مربع .
هذه الجماعة لها أحزمة كثيرة من الأحلام والأوهام التي تخشى دوماً الإستيقاظ منها ، فلا احد لديه الشجاعة للتعامل مع حقائق صعبة .
تُطالب هذه الفئة بإستحقاقات تعجيزية . تريد كل شئ ، فتخسر كل شئ . تريد المستحيل فلا تحصل حتى على الممكن . ولهذه الأسباب وغيرها ، فهي منبوذة إقليمياً ، ودولياً ، وداخلياً .
يرفض مبيكي دعوة هذه المجموعة المتشددة لإجتماعاته الحوارية .
ثالثاً :
تجد المعارضة الثالثة مُمثلة في السبعة الثانية من لجنة السبعتين ؛ وهي معارضة مُستانسة ، ومتتوركة تزايد في كثير من الأحيان على مواقف الحكومة المتعنتة من الحوار الجاد بمستحقاته . من أهم مكونات هذه المعارضة حزب المؤتمر الشعبي ونظامه الخالف ، بمعنى يخالف المنطق والمعقول والممكن.
رابعاً :
تتكون المعارضة الرابعة من حركات واحزاب ومنظمات تؤمن بالحوار الجاد ، ولكن قد إستبعدتها الحكومة من لجنة السبعتين ، لمواقفها الوطنية . حركة الإصلاح الآن بقيادة الدكتور غازي صلاح الدين هي أحدى هذه الحركات .
خامساً :
المعارضة الخامسة معارضة صامتة تجدها في معسكرات اللجؤ والنزوح ، وبين العاطلين من الشباب ، وعامة المواطنين المكتوين بنيران الغلاء والفقر والمرض والجوع ؛ وهي تمثل 95% من افراد الشعب السوداني ؛ وتدعي المعارضات الأربعة المذكورة عاليه التعبير عن مطالبها واشواقها .
3- رسالة الرئيس جبريل ابراهيم ؟
في يوم الاثنين 30 نوفمبر 2015 ، ارسل الرئيس جبريل ابراهيم ، رئيس الجبهة الثورية ، رسالة لأمبيكي ، يطالبه فيها بإشراك جميع اصحاب المصلحة في إجتماع اديس ابابا التحضيري ، الذي كان مبرمجاً عقده في يوم الأثنين 7 ديسمبر ، والذي تأجل لأجل غير مُسمى بسبب هذه الرسالة ، ضمن أسباب لوجستية أخرى .
من المضحكات ، ان الرئيس جبريل ابراهيم قد طالب مبيكي في رسالته باشراك ، في الإجتماع التحضيري ، حتى المطلوبين للعدالة والصادرة بحقهم اوامر قبض من أمثال ( الثائر ) منصور ارباب يونس !

ومن المبكيات ان ( الثائر ) منصور ارباب يونس قد طلب من الحكومة ، جهراً وليس سراً ، تأمين الطعام له وصحبه الكرام في الخرطوم ، إذا شارك في إجتماع عشرة شهر عشرة للحوار اللاوطني .
هل يتوقع ( الثائر ) منصور ارباب يونس من ( الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ) ان يقدم له من تنازلات ؟ بل سوف يرغمه ويغصبه على قبول إملاءات مقابل فتات موائده ؟
النازحون في مناطق سيطرة الجبهة الثورية رفضوا ، وهم جوعى ومرضى ، الإغاثات الإنسانية الدولية إذا عبرت من خلال الخرطوم ، وليس عبر دولة جنوب السودان واثيوبيا ؟
اين ( الثائر ) منصور ارباب يونس من هؤلاء الشرفاء ، وهو يتوسل جهراً الطعام من نظام الإبادات الجماعية ، مقابل الإستسلام ؟
صار الشعار ( الطعام مقابل الإستسلام ) ، بدلاً من ( كشكش تسلم ) !
آه يا جبريل ابراهيم … كم أنت إسم على مُسمى ملاك معصوم ؟ كم انت كريم ورحيم ؟
أراد إخوتك دبجو و منصور ارباب يونس وآخرون انت تعلمهم ، موتك وأنت تبغى حياتهم ؟ يبخسونك اشياءك ويظلمونك فتعدل معهم ؟ يسيئون إليك فتحسن إليهم ؟ تؤجل تحضيري 7 ديسمبر إكراماً لهم ، ولتضمن مشاركتهم فيه ، رغم إن مواقفهم تدابر مواقفك الوطنية ؟ يبيعونك بثمن بخس فتشتريهم وتكسب مودتهم ، وتستحي أن تذكرهم بجرمهم ، فتهتف بصفاء ونقاء :
لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ، يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ، وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين!
إنه شعور رائع بالمسئولية الوطنية ومحاولة للتجرد من الهستيريا الحزبية والضغائن السياسية حينما يكون الوطن هو الموضوع.
الرئيس جبريل ابراهيم يحاكي السيد الإمام ، فهما من الذين يحبهم الله … هما من المُحسنين ، الكاظمين الغيظ ، العافين عن الناس ، والله يحب المُحسنين .
4- الاستاذ عبدالقادر محمد؟
لتواجد الرئيس البشير في ابوظبي ، ونائبه الاول الفريق بكري حسين صالح ووزير الخارجية البرفسور غندور في جوهانسبرج ، ولأهمية الرد السريع على رسالة الرئيس جبريل ابراهيم، ارسل مبيكي مدير مكتبه عبدالقادر محمد إلى الخرطوم ، لتلقي التعليمات من مستشار الرئيس البشير للأمن القومي (اللجنة العسكرية – الأمنية) ، التي تتلقى التعليمات بدورها ، وبالرموت كونترول ، من الرئيس البشير من ابوظبي .
الاستاذ عبدالقادر محمد موظف خدمة مدنية ، يتلقى جزء من راتبه من حكومة الخرطوم العضو في الإتحاد الأفريقي . ولذلك فهو لا يملك إلا ان يقول ( سمعنا وأطعنا ) لحكومة الخرطوم المُمثلة في لجنتها العسكرية – الأمنية . هو ليس بالرجل السياسي الذي يتفهم مطالب الرئيس جبريل ابراهيم الوطنية المشروعة ، وينافح عنها ، لضمان الوصول إلى تسوية سياسية مقبولة لكل الأطراف ، كما دعا لذلك قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في اجتماعه رقم 539 في يوم الثلاثاء 25 اغسطس 2015 .
الاستاذ عبدالقادر محمد ( نعم ) نجي ، يستمع ويسمع إملاءات اللجنة العسكرية – الأمنية على سنة الآية 36 في سورة الأنعام :
(إنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ)
في الدارجة السودانية نقول (اسمع الكلام) بمعنى نفذه وفعله . إذن سمع الاستاذ عبدالقادر محمد كلام وإملاءات اللجنة العسكرية – الأمنية ، وقرر تفعيلها لينال رضى مخدمه حكومة الخرطوم ، ورضى رئيسه المباشر الوسيط مبيكي ، ورضى الرئيسة زوما ، رئيسة الأتحاد الأفريقي ، التي سوف تصوت حكومة الخرطوم لإعادة إنتخابها ، في القريب العاجل .
طلبت اللجنة العسكرية – الأمنية من الاستاذ عبدالقادر محمد نصب كمين للرئيس جبريل ابراهيم، ليكون بمثابة النخارة 2 .
كما تذكر، يا هذا ، فقد نصبت مليشيات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن الوطني ، في يوم الاحد 26 ابريل 2015 كمين النخارة 1 1 في جنوب دارفور .

وقتها ، تبجحت ميليشيات الدعم السريع بتدمير والإستيلاء على 200 عربة كاملة السلاح من حركة العدل والمساواة في كمين النخارة 1 .
شرحت اللجنة العسكرية – الأمنية للأستاذ عبدالقادر محمد تفاصيل كمين النخارة 2 ، الذي اكد الاستاذ عبدالقادر محمد على تفعيله ، بعد أن شرحه على التلفون لرئيسه مبيكي في اديس ابابا ، واخذ موافقته غير المشروطة عليه .
5- كمين النخارة 2 ؟
في الحلقة القادمة ، سوف نفصل كمين النخارة 2 ، ونكتفي في هذه المقالة بالإشارة لرؤوس بعض مواضيعه الرئيسية في النقاط التالية :
اولاً :
+ جعل كمين النخارة 2 المواجهة والخلاف والإختلاف تكون بين المعارضة ولجنة مبيكي التي سوف تتبنى اطروحات الحكومة التعجيزية ، بدلاً من بين المعارضة والحكومة ، لإحراج المعارضة مع المجتمع الدولي الذي يدعم لجنة مبيكي بدون تحفظ .
ثانياً :
+ قسم كمين النخارة 2 اجتماع تحضيري اديس ابابا إلى قسمين ، كما يلي :
• القسم الأول يتم عقده في اديس ابابا بين لجنة السبعتين الجديدة وتحالف قوى ( إعلان باريس ) ، كجولة ثانية لإعلان اديس ابابا في يوم الخميس 4 سبتمبر 2014 . يوقع مبيكي على مذكرة تفاهم مع كل طرف على حدة .
• القسم الثاني يتم عقده في الخرطوم بين مبيكي والمعارضة الرابعة المذكورة اعلاه ، ويوقع مبيكي مذكرة تفاهم معها غير مُلزمة للحكومة .
ثالثاً :
سوف يقتصر الإجتماع التحضيري في اديس ابابا على مناقشة بعض الأمور الإجرائية ، واهمها تطمين قادة تحالف قوى ( نداء باريس ) على سلامتهم عند دخولهم الخرطوم وخروجهم منها عند مشاركتهم في إجتماع عشرة شهر عشرة .
اما في تحضيري الخرطوم ، فسوف يستمع مبيكي لمطالب المعارضة الرابعة ، ويوقع معها مذكرة تفاهم، غير مُلزم لحكومة الخرطوم .
نواصل إستعراض تفاصيل كمين النخارة 2 في الحلقة القادمة … .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.