قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ؟

ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com
1- الموقف السياسي العام ؟
اليوم الأحد 6 ديسمبر 2015 ، ، يبدو الموقف السياسي العام في جمهورية الخرتيت عجاجياً برماله المتحركة وزئبقيته التي لا تستقر على حال . يحاكي الموقف الكاليدوسكوب ذي الألوان الغشاشة والمتغيرة دوماً . الشئ ممكن حدوثه ، وعكسه تماماً يمكن أن يحدث أيضاً . يمكن للأستاذ فاروق ابوعيسى ان يسحب إستقالته يوم الأحد 6 ديسمبر من رئاسة تحالف قوى الإجماع الوطني التي قدمها يوم الجمعة 4 ديسمبر ، ويمكن أن يعيد تقديمها يوم الثلاثاء 8 ديسمبر .

الشئ الثابت الوحيد هو فشل حتى سحرة موسى بالتكهن بما سوف يحدث غداً في بلاد الجن هذه … بلاد لعنها شاعرها :
ملعون ابوكي بلد !
كما تعرف ، يا هذا ، فقد قدم الأستاذ فاروق إستقالته من رئاسة التحالف إحتجاجاً على الخمج الذي تمارسه مجموعة ( الْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ) في التحالف ، من معيقي مسيرة الوطن القاصدة نحو السلام العادل الشامل ، والتحول الديمقراطي الكامل .
جاء ذكر مجموعة ( الْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ) في الآية 103 والآية 104 في سورة الكهف :
( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ، وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ) .
هؤلاء وهؤلاء يجدفون عكس التيار الوطني ، ويضعون العصي في دولاب الحراك الوطني ، وتأخذهم العزة بالإثم ، وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاَ . هؤلاء واؤلئك من الفئات الضالة في احزاب البعث بمسمياتها المختلفة ، والحزب الشيوعي وحركة ( حق ) ، وغيرهم من الحركات العبثية من عنقالة وطبجية وزلنطحية ( خالف تُذكر ) .
ندعو لتكوين ( تجمع 539 ) ، كترياق مضاد للسموم التي تنفثها مجموعة ( الْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ) ، وغيرهم من المنكفئين ، الذين يسبحون عكس التيار الوطني .
ولكن ماهو ( تجمع 539 ) ، يا هذا ؟
2 – ( تجمع 539 ) ؟
قال:
اولاً:
في يوم الثلاثاء 25 اغسطس 2015 ، في اديس ابابا ، وفي جلسته رقم 539 ، إتخذ مجلس السلم والأمن الأفريقي قراراً مصيرياً بخصوص الحوار الوطني في السودان .

يمكن إختزال بعض بنود القرار في النقاط الآتية:
واحد:
وقف العدائيات وإطلاق النار خلال فترة الحوار ، وأن تقوم اليوناميد بمراقبة اللوجستيات اللازمة .
اتنين:
سماح الحكومة للأمم المتحدة ، والإتحاد الأفريقي ، والجامعة العربية توصيل الإغاثات الإنسانية للنازحين المتواجدين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجبهة الثورية في دارفور والمنطقتين .
تلاتة :
بسط الحكومة خلال فترة الحوار للحريات العامة ، التي بدونها لن يكون حوار جاد بمستحقاته .
اربعة :
عقد إجتماع تحضيري في اديس ابابا بمشاركة كل وجميع اصحاب المصلحة للإتفاق على لوجستيات عقد المؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم … المشاركين في المؤتمر الجامع ، أجندته ، تاريخ بدء ونهاية المؤتمر ، ضمن أمور لوجستية أخرى .
بارك الجميع قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في إجتماعه رقم 539 … حكومة الخرطوم ، تحالف قوى ( نداء السودان ) بما في ذلك مجموعة ( الأخسرين أعمالاً ) في تحالف قوى الإجماع الوطني ، والأهم الإتحاد الأفريقي ، مجلس الأمن ، الترويكا ، وحتى الجامعة العربية ، التي لا تجدع ولا تجيب الحجار .
لم يعترض أحد أو يتحفظ على قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في إجتماعه رقم ( 539 )، فصار بذلك المرجعية الحصرية لإدارة الحوار الوطني في السودان .
لم يمنع ذلك الإجماع الوطني والإقليمي والدولي حكومة الخرطوم من الخرخرة في تفعيل القرار ، لانه يقود مباشرة للتحول الديمقراطي ، الذي سوف يقذف بالرئيس البشير ، في المحصلة ، إلى بروش سجون لاهاي الباردة .
سوف يكون ( تجمع 539 ) المرجعية الحصرية للعمل الوطني مستقبلاً ، لأنه سوف يشرف على تفعيل قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في اجتماعه رقم 539 ؛ والأهم لأن هكذا قرار مدعوم من المجتمع الدولي ، ومن المجتمع الإقليمي ، ومن تحالف قوى ( نداء السودان ) ، ناقص . مجموعة ( الأخسرين أعمالاً ) !
نعم … مجموعة ( الأخسرين أعمالاً ) يمتنعون .
سوف يقول قادة تحالف قوى ( نداء السودان ) سلاماً ، إذا خاطبتهم مجموعة ( الأخسرين أعمالاً ) . أفأنت تسمع الصم ، ولو كانوا لا يعقلون ؟ أفانت تهدي العمي ولو كان لا يبصرون ؟ إن تحالف قوى ( نداء السودان ) لا يظلم مجموعة ( الأخسرين أعمالاً ) شيئاً ، ولكن أنفسهم يظلمون !
ثانياً :
اعطى مجلس السلم والأمن الأفريقي مهلة 90 يوماَ لامبيكي ، ليحاول إقناع اصحاب المصلحة بجدوى عقد إجتماع اديس ابابا التحضيري . ولكن رفضت الحكومة مبدأ الحوار خارج السودان ، وبدأت مؤتمراً للحوار اللاوطني في يوم السبت 10 اكتوبر 2015 ، اعتبرته يجمع في ملتقى واحد بين الإجتماع التحضيري والمؤتمر الدستوري الجامع.
وبالتالي لم يعقد المجلس جلسته التي كان محدداً لها يوم الإثنين 23 نوفمبر بعد إنتهاء مهلة ال 90 يوم ، لتعنت حكومة الخرطوم … واجلها لأجل غير مُسمى .
بقرار الحكومة الخرخرة في تفعيل قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي ، صار عندنا فسطاطين :
+ الفسطاط الاول يجمع مجلس الأمن ، والإتحاد الأفريقي، والترويكا ، والمانيا ، وفرنسا و ( تجمع 539 ) .
+ الفسطاط الثاني ليس به سوى حكومة الخرطوم ، وحيدة تندب حظها وآمالها .

ثالثاً :
+ رغم إحتجاجات نظام الإنقاذ ، أعترف مجلس السلم والأمن الأفريقي بالجبهة الثورية واجتمع بها أكثر من مرة ، بمفردها أو بوجود آخرين من المعارضة.
+ كما عقد المجلس جلسة إستماع لقادة تحالف قوى ( نداء السودان ) في اديس ابابا يوم الأثنين 24 اغسطس 2015 ، في أول سابقة من نوعها في تاريخ المجلس . خصوصاً ، والمجلس وكذلك الإتحاد الأفريقي الأم مجرد ( نادي حكومات ) ، ولا مكان فيه ولا منبر لمعارضات الحكومات ، خصوصاً الحاملة السلاح ضد الحكومات الأعضاء في المجلس والإتحاد .
هذه إصابة مؤكدة في شباك نظام الإنقاذ . !
رابعاً :
سوف يضم ( تجمع 539 ) تحالف قوى ( نداء السودان ) ناقص مجموعة ( الأخسرين أعمالاً ) + الحركات التي تدعم قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في إجتماعه رقم 539 والخارجة على احزاب المؤتمر الوطني ، والمؤتمر الشعبي ، والحزب الإتحادي الديمقراطي ؛ وحركة ( قوت ) ؛ وحزب الحسناء ميادة سوار الدهب ، وحركة عادل عبدالعاطي ؛ وأي حزب او حركة او منظمة تدعم قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في إجتماعه رقم 539 .
خامساً :
سوف يعتمد ( تجمع 539 ) جميع قرارات تحالف قوى ( نداء السودان ) في إجتماعه في باريس في يوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 ، وبالأخص الميثاق الوطني الذي يعمل الدكتور امين مكي مدني على تحريره ، والمجلس الخماسي التنسيقي الرئاسي .
في هذا السياق ، نقترح أن ينتخب المجلس السيد الإمام رئيساً دائماً للمجلس ، ول ( تجمع 539 ) .
الاسباب والمبررات لإختيار السيد الإمام لرئاسة المجلس والتجمع بالكوم ، ولا تحتاج لتبيان ، وليس أهمها تاريخه الثوري في الإطاحة سلمياً وبنجاح وسلاسة بدكتاتورية نظام عبود ونظام نميري ، وجماهيرية حزبه الغالبة ، وماعونه الفكري الواسع ، وصلاته الدولية الواسعة التي دفعت ، ( كآخر ) مثال ماثل من بين مئات وليس للحصر ، ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لدعوته ليكون المتحدث الرسمي حول موضوع ( مناهضة العنف ضد المرأة ) في الاجتماع السنوي الأول لإئتلاف البرلمانيات ، المنعقد في عمان ، الأردن ، في يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 .
وبعد … مقبولية السيد الإمام الدولية والأقليمية هي المرجعية الأساسية في الإختيار ، ببساطة لأن سبب وجود
Raison d’etre
( تجمع 539 ) هو دعم المجتمع الدولي والاقليمي والوطني لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي في اجتماعه رقم 539 ، ومباركته له .
وإذا تعذر ذلك لتخضم الذات الفصائلية ، يمكن للرئاسة ان تكون دوريه بين الرؤساء الخمسة ، بدلاً من إطلاقها في الهواء ، فتضيع المسؤولية في الهواء ، ولا يجد ( تجمع 539 ) عنواناً محدداً له .
سادساً:
كلمة حق لا بد منها ، والوزن يومئذن الحق ، كما قال الحق.
في يوم الجمعة 26 نوفمبر 2010 ( قبل أكثر من 5 سنوات ) رفع السيد الإمام شعار ( الكوديسا وإذا رفض النظام الإنتفاضة ) .

وقتها … أتهمت مجموعة ( الخاسرين أعمالاً ) السيد الإمام بتثبيط الإنتفاضة ، وبأن ما نجح في جنوب افريقيا ليس بالضرورة صالحاً للسودان .
ثم عاد الجميع ومثلهم معهم لإستراتيجية السيد الإمام وتبنوها في ، ( إعلان باريس … أغسطس 2014 ) ، و( إعلان اديس ابابا … سبتمبر 2014 ) ، و( نداء السودان … ديسمبر 2014 ) ، و( إعلان برلين … فبراير 2015 ) ، وفي إجتماع المعارضة في باريس في نوفمبر 2015 ، وغيرهم من إعلانات ومواثيق وإجتماعات .

مالكم يا قوم كيف تحكمون ؟ أم لكم كتاب فيه تدرسون ؟
ماذا يقول السيد الإمام لرماة الحدق من ( الأخسرين أعمالاً ) ، الذين تحفظوا على رسائله لأمبيكي ؟
يقول لهم ( حُسناً ) … كما امره الذكر !
السيد الإمام يحاكي يسوع الناصرة ، فيدير خده الأيسر ، فهو من الذين يحبهم الله ، من الذين بلغوا مرتبة المحسنين ، قمة مراتب الإيمان !
نعم … هو من المحسنين ، الكاظمين الغيظ ، العافين عن الناس ، الذين ينفقون من رحيق أفكارهم في السراء والضراء ؛ فهو يجسد الآية 134 في سورة آل عمران ، وكانها تمشي على رجلين :
الذين ينفقون في السراء والضراء ، والكاظمين الغيظ ، والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين .
وكفى بنا حاسبين !

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.