العميان وفيل أمبيكي الحلقة الاولى ( 1- 2 )

العميان وفيل أمبيكي ؟
الحلقة الاولى (1-2)
ثروت قاسم
Tharwat20042004@yahoo.com
1 – ومما رزقناهم ينفقون ؟
في المقالة السابقة ، ذكرنا إنه وفي يوم الثلاثاء فاتحة ديسمبر 2015 ، وعلى صفحته في الفيسبوك، أعلن مارك زوكربيرج (31 سنة) صاحب الفيسبوك ، إنه سوف يهب 99% من اسهمه في شركة فيسبوك لأعمال البر والإحسان والخير . وقدر المراقبون هذه الهبة بما يفوق 45 مليار دولار .
في عددها الصادر يوم الجمعة 4 ديسمبر 2015 ، أدعت صحيفة النيويورك تايمز (وهي أدرى) إن هذه المعلومة غير صحيحة ، وإن كل ما فعله مارك زوكربيرج هو تحويل ثروته المليارية من جيبه اليمين إلى جيبه الشمال ، في نفس البنطال .

نقطة على السطر.
صفحة جديدة.
تقول النيويورك تايمز ان مارك قد كون
Limited Liability Company ( LLC)
ولم يكون
Non-profit Charity Foundation
والفرق بين الأثنين يحاكي الفرق بين الليل والنهار ؟
ولكي لا ادخلك في المتاهات المتعلقة بقانون الشركات المحدودة الربحية والمؤوسسات غير الربحية في الولايات المتحدة ، ادعوك ان تكتفي بملخص صحيفة النيويورك تايمز الذي يؤكد ، بعد تحليل عميق ، إن مارك قد حول ثروته من جيبه اليمين ، ووضعها في جيبه الشمال ، وكأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا … زيت مارك في بيت مارك ، وكان الله يحب المحسنين .
اما بقية مقالنا السابق عن عبقريات السيد الإمام في فضاءات (التفكير الأفقي) ، فيبقي صحيحاً ، ولم تتحفظ عليه صحيفة النيويوك تايمز، تحفظها على الخبر بخصوص وهب مارك زوكربيرج ثروته للاعمال الخيرية .
لذا لزم التنبيه .
2- العميان وفيل أمبيكي ؟
قصصنا عليكم في مقالة سابقة حكاية الفيل وتعامل العميان معه ! الاعمي الاول يضع يده على ظهر الفيل ، فيظن الفيل حيطة ضخمة ! الاعمي الثاني يمسك خرطوم الفيل ، فيتصور الفيل طلمبة مياه عملاقة ! الاعمي الثالث يتحسس سن الفيل , فيتخيل الفيل تمثال من المرمر … وهكذا !
كل أعمى يغني على ليلاه ؟
وهكذا تعامل اصحاب المصلحة من الحكومة والمعارضة مع إجتماع اديس ابابا (التحضيري ) في يوم الإثنين 7 ديسمبر 2015 ، الذي دعا له أمبيكي بعد فشل مشاوراته ومفاوضاته مع الحكومة والحركات المسلحة في اديس ابابا في نوفمبر 2015 .
كما تعرف ، يا هذا ، فقد فشلت الجولة العاشرة من المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية الشمالية ، وفشلت الجولة الثانية من المفاوضات بين الحكومة وحركتي دارفور .
حسب قراره في إجتماعه رقم 539 في يوم الثلاثاء 25 اغسطس 2015 ، اعطي مجلس السلم والأمن الأفريقي مبيكي مهلة 90 يوماً ، إنتهت يوم الأثنين 23 نوفمبر 2015 ، لتقديم تقريره عن مفاوضات وحوارات الحوار الوطني . ولكن لم يقدم مبيكي تقريره ، ولم يجتمع المجلس يوم الأثنين 23 نوفمبر 2015 … في إنتظار نهاية فيلم العميان وفيل مبيكي ؟
سوف نركز في هذه المقالة ، من حلقتين ، على الأعمى الأول (حكومة الخرطوم ) من بين شلة العميان ، ونستعرض كيف تخيل هذا الأعمى فيل إجتماع الاثنين 7 ديسمبر 2015 … هدفه ، اجندته ، المشاركين فيه ، ضمن أمور اخرى … بعد ان لمسه بيده وتحسسه ؟
2 – فيل اجتماع 7 ديسمبر 2015 ؟
تؤكد كل المؤشرات اللوجستية بأن إجتماع الأثنين 7 ديسمبر 2015 سوف يتم تاجيله لوقت لاحق ، بعد أن يتفق السيد عبدالقادر محمد ، مدير مكتب مبيكي ، المتواجد حالياً في الخرطوم ، مع المسؤولين على بعض النقاط الخلافية العالقة ، خصوصاً فيما يتعلق بدعوة بعض قادة المعارضة للمشاركة في إجتماع 7 ديسمبر ، حسب طلب الرئيس جبريل ابراهيم ، رئيس الجبهة الثورية ، في رسالته لأمبيكي بتاريخ الاثنين 30 نوفمبر 2015 ، والمنشورة في الأسافير .
بطلبه المُشدد لأمبيكي إشراك جميع اصحاب المصلحة في إجتماع 7 ديسمبر ، برهن الرئيس جبريل ابراهيم إنه زعيم وطني بإمتياز ، لا يفرق بين احد من قادة المعارضة حتى وإن كان من الخوارج من أمثال القادة منصور ارباب يونس والطاهر حجر وابوالقاسم إمام الحاج … ( كلهم ومثلهم معهم عند الرئيس جبريل ابراهيم صابون … بمعنى سواسية ؟) .
من كان يصدق ان الرئيس جبريل ابراهيم ينافح في سبيل ان يعطي القائد منصور ارباب يونس فرصة كاملة ليعبر عن وجهة نظره ، وإن كانت مدابرة لوجهة نظره ( الرئيس جبريل ابراهيم ) ، وعلى الرغم مما لاقاه الرئيس جبريل ابراهيم من ظلم وأذي وأذية من القائد منصور ارباب يونس .
تصرفات الرئيس جبريل ابراهيم تذكرنا بمقولة فولتير التي سارت بها الركبان :
إنِّي كاره لما تقول ، وأخالفك الرأي في كل حرف فيه ؛ ولكني أقاتل حتى الموت في سبيل حقك أن تقوله .
ويقول شاتوبريان:
إنَّنا لا نفقد شيئًا ، إذا بقيتْ لنا حرية الرأي .
قال:
إنَّ التقدُّم قبل أن يدخل أمة يقف ببابها ويسأل:
هل عندكم حرية رأي؟
فإذا أجابوه بـ : نعم، دخل واستقرَّ، وإن أجابوه: لا، ولَّى هاربًا إلى غير رجْعة .
وهكذا الرئيس جبريل ابراهيم ، يعيش الآية المُحكمة رقم 135 في سورة النساء:
يا ايها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط ، شهداء لله ، ولو على أنفسكم …
وعلى هذا الصراط المستقيم ، فليسر قادة بلاد السودان.
نرجع لفيل إجتماع 7 ديسمبر ( المؤجل ؟ ) ، والعود أحمد.
تضع الحكومة يدها على فيل إجتماع اديس ابابا ( التحضيري ) في يوم الإثنين 7 ديسمبر 2015 ، فتؤكد لك إنه إجتماع للتحضير وقش الدرب لمشاركة الحركات المسلحة في إجتماع 10 اكتوبر للحوار الوطني في الخرطوم . سوف تقدم لجنة السبعتين الجديدة (بعد تنحية الدكتور غازي صلاح الدين عنها ومعه آخرين) تطمينات للحركات المسلحة بدخول قادتها الخرطوم وخروجهم منها سالمين غانمين للمشاركة في اجتماع 10 اكتوبر .
يمثل إجتماع 10 اكتوبر للحوار الوطني سدرة المنتهى للحكومة ، فهو تحضيري اديس ابابا ، وهو مؤتمر الخرطوم الدستوري القومي الجامع ، وهو مؤتمر المائدة المستديرة … هو هذا وذاك ، هو المبتدأ وهو النهاية ؛ هو الماء وغيره تيمم .
عند زيارته الخرطوم في اغسطس 2015 ، طلب الرئيس البشير من مبيكي ان يقفل ملف الحوار الوطني ويرفرفه ، لأن هكذا ملف قد بدأ بحوار 10 اكتوبر وسوف ينتهي به ، دون الحاجة لأمبيكي .
قال مبيكي :
سمعنا وأطعنا !
3- مخرجات إجتماع 10 اكتوبر للحوار الوطني ؟
عند إنتهائه في يوم الاحد 10 يناير 2016 ، سوف يعتمد اجتماع 10 اكتوبر المخرجات الآتية ، ضمن أمور اخرى :
+ وثيقة جامعة تحتوي على خريطة طريق تقود للإنتخابات الرئاسية والقومية والولائية في ابريل 2020 ، بدون الحاجة لتكوين حكومة قومية إنتقالية ( هي من الأوهام ) لتشرف على إنتخابات إنتقالية ( سوف يتم عقدها في كل الأحوال في ابريل 2010 ) وكتابة دستور إنتقالي هو موجود ويسعى بين الناس .
+ بموجب هذه الوثيقة ، سوف ترجع الحركات المسلحة من المنافي الخارجية ، وتنزع سلاح مقاتليها ، وتسرحهم في رياح السودان الأربعة ، وتكون احزاباً سياسية كما فعل قبلها التجاني السيسي وابو قردة ودبجو وغيرهم من حملة السلاح .
+ بعد إستسلام الحركات المسلحة ، سوف تتكرم الحكومة وقتها وتقبل بتفعيل الإتفاقية الثلاثية ( أمم متحدة + اتحاد افريقي + جامعة عربية ) لتوصيل الإغاثات الإنسانية للنازحين في المناطق التي كانت تحت سيطرة الحركات ، وصارت بعد إجتماع 10 اكتوبر تحت السيطرة الحصرية للحكومة .
4- بنود واجندة إجتماع 7 ديسمبر 2015 حسب رؤية الحكومة ؟
نواصل في الحلقة الثانية …

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.