ليلة زوغان أمبيكي من كجوره الصادق المهدي في اديس ابابا … ليلة الأربعاء 18 نوفمبر 2015 ؟

ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com

1- الرئيس البشير والشيخ الغنوشي ؟
+ هل يتدبر الرئيس البشير ما فعله الشيخ راشد الغنوشي في ديسمبر 2013 وفي نوفمبر 2015 ؟

دعنا نرى ، يا حبيب !
في يوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 ، إستقال ، لأسباب متعددة ، ٣٢ نائباً برلمانياً من حزب نداء تونس ، حزب الأغلبية الحاكمة ، وصارت استقالاتهم نافذة يم الأحد 15 نوفمبر . بهذه الإستقالات صار لحركة النهضة الإسلامية الاغلبية البرلمانية ، فلها الآن 69 نائباً في البرلمان فى مقابل ٥٢ نائبا لحزب نداء تونس … حزب رئيس الجمهورية قائد السبسى.

حسب دستور تونس ، سوف يطلب رئيس الجمهورية من الحزب صاحب الأغلبية البرلمانية ( في هذه الحالة حزب النهضة الإسلامي ) تشكيل الحكومة .

ولكن أكد الشيخ راشد الغنوشي ، رئيس حزب النهضة الإسلامي ، بأنه يرفض تشكيل حكومة جديدة ، رغم ما يسمح به الدستور في هذه الحالة .

اكد الشيخ الغنوشي انه سوف يستمر في دعم الحكومة الحالية ( حكومة حزب نداء تونس ) لتواصل مسيرة التوافق والمصالحة والإصلاح . كما أكد أن فوز هذه الحكومة في تحقيق الإستقرار المجتمعي والوفاق هو النصر الحقيقي لحزب النهضة الإسلامي .

نذكر هنا بأن الشيخ راشد الغنوشي قد تنازل ، طواعية ، عن رئاسة حزبه للحكومة بعد وساطة جبهة الهيئات الرباعية في ديسمبر 2013 ، التي تنازل بموجبها حزب النهضة الإسلامي لحكومة تصريف اعمال تكنوقراطية إنتقالية ، أشرفت على عقد إنتخابات برلمانية ورئاسية في اكتوبر ونوفمبر 2014 ، اتت بالحكومة الحالية … حكومة حزب نداء تونس .

وبنجاحها في هذه الوساطة ، حصلت جبهة الهيئات الرباعية على جائزة نوبل للسلام 2015 ، والفضل للشيخ راشد الغنوشي ، الذي تنازل طواعية في ديسمبر 2013 عن رئاسة حزبه لحكومة في برلمان يملك حزبه على الأغلبية المطلقة فيه .

ندعو الرئيس البشير أن يتدبر في موقف الشيخ راشد الغنوشي التوافقي في ديسمبر 2013 ، وفي موقفه الوطني في نوفمبر 2015 .. آيات لقوم يتفكرون .

ولكن ربما نجد العذر للرئيس البشير لأنه وبعكس الشيخ راشد الغنوشي ، يحمل أمر قبض من محكمة الجنايات الدولية لأتهامات بإبادات جماعية ، وجرائم ضد الإنسانية ، وجرائم حرب ارتكبها في دارفور ؛ وبالتالي سوف تسلمه أي حكومة قومية انتقالية او ديمقراطية بعد الحكومة الإنتقالية لمحكمة لاهاي … ومن ثم كنكشته في كرسي الرئاسة ، لأنه على يقين ان بروش سجون لاهاي سوف تكون في إنتظاره ، إذا قاد حواراً بمستحقاته يقود للتحول الديمقراطي ، كما فعل الشيخ راشد الغنوشي في ديسمبر 2013 .

2- توكيدات المهندس ابراهيم محمود ؟

قبل سفره إلى اديس ابابا للمشاركة في المشاورات والمفاوضات التي يجريها امبيكي بين الحكومة والحركات المسلحة ( اديس ابابا – الخميس 19 نوفمبر 2015 ) ، وضع المهندس ابراهيم محمود حامد ، مساعد رئيس الجمهورية ، ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم ، والمشرف على إجتماع السبت 10 اكتوبر لحوار الوثبة ، ولسان سيده الرئيس البشير … الشمس التي تدور حولها جميع وكل مجرات مراكز القوى … وضع المهندس ابراهيم محمود النقاط على كل الحروف ، وقال الواضح ما فاضح ، وطلب من الحاضر أن يكلم الغائب .

بذل المهندس ابراهيم محمود نصحه لقادة المعارضة بمنعرج اللوى ، فهل يستبينوا نصحه ضحى الغد ؟
أكد المهندس ابراهيم محمود على حزمة من المسلمات والثوابت والقطعيات التي لا ياتيها الباطل من خلفها او من بين يديها . والعاقل من تدبر في توكيدات المهندس ابراهيم محمود . والغافل من إستمع إلى توكيدات المهندس ابراهيم محمود ، ونام على العسل ، عاملاً أضان الحامل طرشة .

قلتم أنى هذا ؟

قل هو من عند انفسكم .

قال المهندس ابراهيم محمود :

اولاً :

ان فكرة تكوين حكومة قومية إنتقالية تشرف على إنتخابات جديدة ، وعلى وضع دستور إنتقالي في إطار تسوية سياسية شاملة بين الحكومة والمعارضة … أكد المهندس ابراهيم محمود إن هذه الفكرة وهم من الأوهام ، وحلم من احلام زلوط .

ثانياً :

كرر المهندس ابراهيم محمود لا ءات الخرطوم الثلاثة :

+ لا … لإجتماع اديس ابابا التحضيري ، كما إقترح مجلس السلم والأمن الأفريقي في إجتماعه رقم 539 في يوم الثلاثاء 25 اغسطس 2015 ، وحسب مفهوم وطلب المعارضة . سوف يتم عقد إجتماع اديس ابابا التحضيري بين لجنة السبعتين وتحالف قوى إعلان باريس ( الجمعة 8 اغسطس 2014 ) ، في الاسبوع الاخير من نوفمبر 2015 . سوف يكون هناك بند واحد في أجندة اجتماع اديس ابابا التحضيري وهو تطمين قادة المعارضة ، خصوصاً المسلحة بسلامة دخولهم وخروجهم من الخرطوم للمشاركة في مؤتمر السبت 10 اكتوبر 2015 ، الذي يمثل المؤتمر الدستوري الجامع … المؤتمر الذي يدعو له السيد الإمام وصحبه الكرام في تحالف قوى نداء السودان .

+ لا … للحوار خارج السودان . سوف يكون الحوار مع المعارضة الخارجية بشقيها العسكري والمدني في إطار إجتماع السبت 10 اكتوبر 2015 ، والجوه جوه ، والبره بره . تم إخطار أمبيكي عند زيارته الخرطوم في اغسطس 2015 ، بان برفع اياديه من ملف الحوار الوطني ، ويحصر وساطته في ملف المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة ، والعلاقة بين دولتي السودان .

هل فهمت ، يا حبيب ، لماذا زاغ أمبيكي من مقابلة كجوره ( السيد الإمام ) عندما وصل السيد الإمام إلى اديس ابابا يوم الأربعاء 18نوفمبر 2015 للمشاركة في إجتماع المبادرة الألمانية بخصوص الحوار الوطني وعقد إجتماع اديس ابابا التحضيري .

إنعقد هذا الإجتماع الإجرائي في نفس يوم الأربعاء 18 نوفمبر برئاسة السفيرة الألمانية انيكا فلدهويسن ، رئيسة قسم السودان في وزارة الخارجية الالمانية ، وكمتابعة للإجتماع الذي تم عقده في برلين يوم الجمعة 28 أغسطس 2015 بين مسؤولى وزارة الخارجية الألمانية والسيد الإمام والأستاذ ياسر عرمان ، مع إستبعاد حركات دارفور المسلحة ، وباقي مكونات المعارضة المدنية .

في إجتماع يوم الجمعة 28 أغسطس ، قدم السيد الإمام خريطة طريق مفصلة للألمان لمناقشتها مع حكومة الخرطوم . سافر الوفد الألماني للخرطوم يوم الثلاثاء فاتحة سبتمبر ، وعرض خطة الطريق لحكومة الخرطوم .

للأسف ، رفضت الخرطوم قبول خريطة طريق السيد الإمام ، لانها إستندت على عقد إجتماع اديس ابابا التحضيري ، الإجتماع الذي ترفضه الخرطوم .

شارك في إجتماع اديس ابابا الإجرائي مساء الأربعاء 18 نوفمبر السادة :

+ السيد الإمام ،

+ الاستاذ ياسر عرمان ،

+ المهندس ابراهيم محمود حامد ،

+ الدكتور امين حسن عمر ،

+ المبعوث الامريكي الخاص دونالد بوث ،

+ والمبعوث البريطاني الخاص .

لم يشارك امبيكي في هذا الإجتماع ، وارسل احد اعضاء سكرتارية الوساطة ( الأستاذ عبدول ) ولم يرسل احد نوابه ، مما يؤكد انه فارق حجوة الحوار الوطني فراق الطريفي لجمله . ولكن يُحمد لأمبيكي إنه ، في كلمته في الجلسة الإفتتاحية للمفاوضات في اديس ابابا يوم الخميس 19 نوفمبر 2015 ، طالب بعقد إجتماع اديس ابابا التحضيري ، حسب مفهوم المعارضة للإجتماع … رغم إنه على يقين إن هذا الإنعقاد يحاكي ظهور الغول والعنقاء والخل الوفي !

+ لا … لوقف عمليات الصيف الساخن التي سوف تستمر للعام الثالث على التوالي وحتى الوصول إلى تسوية سياسية شاملة ، خصوصاً مع الحركات المسلحة . سوف يتم الوصول إلى تسوية سياسية شاملة مع الحركات المسلحة بعد الإتفاق على الترتيبات الأمنية . في ادبيات المهندس ابراهيم محمود ( الرئيس البشير ) تعني الترتيبات الأمنية ، نزع سلاح قوات الحركات المسلحة وتسريحهم ، وإستيعابهم في قوات الشعب المسلحة ، كما حدث مع قوات التجاني السيسي ، وابو قردة ، ودبجو ، وقوات الحركة الشعبية الشمالية ( جناح تابيتا بطرس ) . يقول لك المهندس ابراهيم محمود إن الرئيس البشير ، لا يتعامل بمعادلة الخيار والفقوس ، وما تم تطبيقه على التجاني السيسي سوف يتم تطبيقه على مالك عقار والدكتور جبريل ابراهيم ومني اركو مناوي وعبدالواحد النور … وظائف مقابل الإستسلام الكامل ، ومافي زول أحسن من زول .
خاتمة !

+ هل عرفت ، يا هذا ، لماذا لن يحاكي الرئيس البشير الشيخ راشد الغنوشي الذي تنازل طواعية عن السلطة في ديسمبر 2013 ، ولا الرئيس اوهورو كينياتا الذي إمتثل لطلب الإستدعاء ( اقل حدة من أمر القبض ) من محكمة لاهاي، ووقف امام قضاتها ، وهو رئيس جمهورية في السلطة ، يوم الأربعاء 8 اكتوبر 2014 ؟

+ هل فهمت ، يا هذا ، لماذا حوار إجتماع السبت 10 اكتوبر ، فيلم هندي قديم قد شاهده الجمهور في يوم الخميس 16 اكتوبر 2008 ، في ملتقى كنانة القومي لأهل السودان للحوار الوطني لحل مشكلة دارفور؟

+ هل توافقنا ، يا هذا ، إن قبول الرئيس البشير لمبدأ التحول الديمقراطي سوف يتم عندما يلج الجمل في سم الخياط ؟

+ هل يساورك أدنى شك إن سياسة الرئيس البشير سوف تكون سياسة كسب الوقت ، واللعب بالبيضة والحجر حتى إنتخابات ابريل 2020 ؟

قلتم أني هذا ؟

قل هو أمر القبض ، يا حبيب !

هل تذكر الآية 140 في سورة آل عمران :

والله لا يحب الظالمين .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.