يوم الاربعاء 25 نوفمبر 2015 … ماذا سوف يحدث في هذا اليوم ؟ الحلقة الثانية ( 2- 2 )

يوم الاربعاء 25 نوفمبر 2015 … ماذا سوف يحدث في هذا اليوم ؟
الحلقة الثانية ( 2- 2 )
ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com
1- المواعيد الاربعة ؟

ذكرنا في الحلقة الأولى من هذه المقالة إننا على موعد مع اربعة مواعيد مفصلية ، خلال ما تبقي من عام 2015 ، كما يلي :

+ الموعد الأول … مؤتمر السبت 10 اكتوبر 2015 لحوار الوثبة ؟

+ الموعد الثاني … يوم إعلان السياسة الجديدة لإدارة اوباما حول السودان ؟

+ الموعد الثالث … الإجتماع التمهيدي لقوى المعارضة للتحضير لإجتماع اديس ابابا التحضيري ؟

+ الموعد الرابع … إجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي في اديس ابابا يوم الاربعاء 25 نوفمبر 2015 ؟
إستعرضنا في الحلقة الأولى تداعيات الموعد الأول والموعد الثاني ، ونواصل في هذه الحلقة إستعراض الموعد الثالث والموعد الرابع .

سوف نركز ، بصفة خاصة ، على مجهودات السيد الإمام الدؤوبة لإنجاح كل موعد من هذه المواعيد ، بما يصب في مصلحة بلاد السودان وأهل بلاد السودان .
اولاً :

+ الموعد الثالث … الإجتماع التمهيدي لقوى المعارضة للتحضير لإجتماع اديس ابابا التحضيري ؟

+ الموعد الثالث الذي يخطط السيد الإمام لضربه لجميع وكل مكونات المعارضة يخص الإجتماع التمهيدي لكل مكونات المعارضة ( بدون الحكومة واحزابها المتوالية ) .

يمهد هذا الإجتماع التمهيدي ويقش الدرب للإجتماع التحضيري الذي يخطط مجلس السلم والامن الافريقي لعقده في اديس ابابا للتحضير للمؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم ، بدلاً من مؤتمر السبت 10 اكتوبر 2015 .

ربما تم عقد الإجتماع التمهيدي في عاصمة اروبية في اقرب فرصة ممكنة ؛ ويشارك فيه حزب الامة ، حركات دارفور الثلاثة الحاملة السلاح ، الحركة الشعبية الشمالية ، الحزب الشيوعي ، احزاب البعث بمسمياتها المختلفة ، الحزب الليبرالي الديمقراطي ، الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري ، حركة قوت ، حركة الإصلاح الآن ، الحركات المنشقة من المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي والحزب الإتحادي الديمقراطي ، منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان ، المنظمات الشبابية والنسوية ، الإتحادات المهنية والفئوية ، وكرام المواطنين أمثال الأستاذ فاروق ابوعيسى ، وما رحم ربك من حركات معارضة بمسمياتها المختلفة .

يطلق على هذا الحشد الحاشد المعارض إسم ( تحالف قوى المستقبل الوطني ) ، وتذوب بداخله جميع التحالفات المعارضة السابقة ، ليصير المظلة الحصرية التي تلتئم تحتها كل الاحزاب والحركات المعارضة كل على حدة . تذوب في هذا التحالف العريض الجبهة الثورية ، وتحالف قوى الإجماع الوطني ، وغيرهما من جبهات وتحالفات .

من اهم اجندة الإجتماع التمهيدي ، يمكن الإشارة العابرة لبعضها مثالاً وليس حصراً في النقاط التالية :

+ يناقش الإجتماع التمهيدي ويعتمد مسودة المانفستو الذي اعده السيد الإمام بعنوان ( السلام العادل الشامل والاستقرار الديمقراطي في السودان) ، ويحتوي على روية إستراتيجية وبرنامج ( مشروع ) مُكمل ، مع خريطة طريق لتفعيل المانفستو .

+ يتفق الإجتماع على تسمية اخرى مناسبة لتحالف قوى المستقبل الوطني ، إذا قرر ذلك فهو إجتماع سيادي .

+ يتفق الإجتماع على هيكلة تحالف قوى المستقبل الوطني ، وإنتخاب رئيس للتحالف ، وأجهزته التنفيذية ، لتفعيل المانفستو .

+ يتفق الإجتماع على مبادئ ، وخريطة طريق ، والمشاركين وأجندة إجتماع اديس ابابا التحضيري ، ومؤتمر الخرطوم الدستوري الجامع .

+ يناقش الإجتماع التمهيدي أي مواضيع أخرى ذات صلة ، خصوصاً وضع حد للتشاكسات بين قادة المعارضة .

نعم … تشتد الحاجة لعقد الإجتماع التمهيدي لقوى المعارضة … لمعالجة التشاكسات والإنقسامات الحالية بين مكونات المعارضة والوصول إلى توافق بينها لمواجهة العدو المُشترك .

في هذا السياق ، يقول لك السفير دونالد بوث إن السؤال المطروح ليس هو :

هل بل متى يتم تفكيك الجبهة الثورية لمكوناتها الأربعة الأولية ، بسبب التشاكسات بين قادتها ؟

أدعموا السيد الامام في محاولاته الدؤوبة لعقد الإجتماع التمهيدي ( الموعد الثالث ) لقوى المعارضة لمصلحة السودان !

ثانياً :

الموعد الرابع … إجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي في اديس ابابا يوم الاربعاء 25 نوفمبر 2015 ؟

+ الموعد الرابع الذي يحاول السيد الإمام التأثير الإيجابي في مخرجاته هو إجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي في اديس ابابا يوم الاربعاء 25 نوفمبر 2015 ، لمناقشة تقرير أمبيكي حول تفعيل قرارات المجلس في إجتماعه رقم 539 في اديس ابابا في يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2015 .

خلال فترة ال 90 يوم بين اجتماعي المجلس ، سوف يقوم أمبيكي بجولات مكوكية لمناقشة تفعيل قرارات المجلس مع حكومة الخرطوم وقادة المعارضة وبالاخص كجوره السيد الإمام ، الإيقاد ، الترويكا ، مجلس الأمن الدولي ، والقادة الأفارقة المجتمعين في قمة نيويورك للتنمية المستدامة في الفترة من الجمعة 25 إلى الأحد27 سبتمبر 2015 .
سوف يركزأمبيكي على موافقة الجميع على عقد الأجتماع التحضيري في اديس ابابا كبداية للحل للمسألة السودانية .
إذا رفضت حكومة الخرطوم عقد الأجتماع التحضيري ، فهناك إحتمالان امام مجلس السلم والامن الافريقي :

+ الإحتمال الأول أن يحول مجلس السلم والأمن الأفريقي ملف السودان لمجلس الأمن الدولي ليتخذ القرار المناسب تحت البند السابع ، خصوصاً وحكومة الخرطوم تواصل الحرب الأهلية في دارفور والمنطقتين .

+ الإحتمال الثاني أن يصهين مجلس السلم والأمن الأفريقي ، ويعمل اضان الحامل طرشة ، لأن حكومة الخرطوم عضو في نادي المجلس ، بعكس المعارضة . ولن تكون هذه اول مرة يصهين فيها المجلس ، فقد صهين المجلس عندما مزق الرئيس البشير إتفاقية ( نافع – عقار ) في مسجد والده في كافوري يوم الجمعة اول يوليو 2011 … الإتفاقية الإطارية التي تم عقدها تحت رعاية وإشراف وضمانة المجلس !

أعطى المجلس وقتها أمبيكي 90 يوماً لإخطاره بنتائج تفعيل الإتفاقية . إنتهت مدة ال 90 يوماً في 28 سبتمبر 2011 ، وكانت النتيجة صفراً ، ولم يقل المجلس بغم حتى يوم الدين هذا ؟
يذكرنا أمبيكي انما هو نذير وبشير ووسيط ، وفشله في إيجاد أي إختراق خلال السبعة سنوات المنصرمة ومنذ بدء وساطته في يوليو 2008 ، يضعه على ظهورنا ، لأننا السبب اولاً وأخيراً في فشله الذي يقر ويعترف به ، ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم !

صحيح … الرئيس البشير صرح اكثر من مرة واكد توكيدات مغلظة بان مهمة لجنة أمبيكي قد إنتهت بخصوص الحوار الوطني ، الذي سوف يكون سوداني – سوداني ، في الخرطوم حصرياً ، في إطار لجنة السبعتين ، وبرئاسته الشخصية حتى يضمن مخرجاته ، والبره بره والجوه جوه ؛ والناس الذين يختبئون في الكراكير سوف يخرجهم الرئيس البشير منها ، والذين فوق الجبال سوف ينزلهم الرئيس البشير منها ليشهدوا منافع لهم في مؤتمر السبت 10 اكتوبر لحوار الوثبة في الخرطوم … المؤتمر الحصري والوحيد للحوار الوطني ، وباي باي أمبيكي .

أكد الرئيس البشير ، عدة مرات في الخرطوم وفي بكين ، إنه سوف يمزق قرارات مجلس السلم والأمن الأفريقي ، وقرارات مجلس الأمن الدولي إذا دابرات هكذا قرارات ، عقد الحوار الوطني في الخرطوم وبرئاسته في يوم السبت 10 اكتوبر 2015 .

سوف يستعد مجلس السلم والامن الافريقي ومجلس الامن الدولي لموص ورق قراراتهم في بحر ابيض وشرب مويتها إذا دابرت عقد حوار الوثبة في يوم السبت 10 اكتوبر 2015 ؟ ولن تكون المرة الاولى ، فعند إعتماده القرار 2046 في يوم الاربعاء 2 مايو 2012 ، اعطى مجلس الأمن الدولى مهلة 3 شهور ( 90 يوماً ) للحكومة والحركة الشعبية الشمالية للوصول إلى تفاهمات ، وإلا فالعصا لمن عصى . ومرت الآن اكثر من 3 سنوات ولا تفاهمات ولا يحزنون ، ولا عصي ولا يحزنون … مع وجود الصين وروسيا في مجلس الأمن ؟

يجب أن لا ننسى إن مجلس السلم والأمن الأفريقي نادي لحكومات فاشية ، مجلس في إتحاد برئاسة الرئيس المنبوذ دولياً روبرت موقابي المخرف الذي قرأ الأسبوع الماضي خطاباً القاه السنة الماضية ، وهو يحسب إنه خطاب المناسبة التي هو بصددها الأسبوع الماضي . وفي عضوية النادي الرئيس يحى جامع ، رئيس قامبيا ، الذي يلف حول صدره ما زنته 20 كيلوجرام من الحجبات . وفي عضوية النادي رئيس تشاد ادريس دبي الذي يتحسس كلاشه كلما سمع كلمتي التحول الديمقراطي ، ومن أكثرهم ديمقراطية ذلك الذي بنى حوض سباحة في منزله الخاص على حساب حكومة جنوب افريقيا ، وبرر ذلك بغطسه في مياه الحوض في حالة حريق في منزله ؟
ينفخ السيد الإمام في قربة المجلس المقدودة ، ويتكل على حيطته المايلة ! وهل تتوقع المعارضة دعماً من هكذا نادي ؟ إذن هي من الغافلين ؟

في يوم الثلاثاء 28 يونيو 2011، ضمن مجلس السلم والأمن الأفريقي تفعيل الإتفاقية الإطارية ( نافع- عقار ) حول المنطقتين . طلب المجلس من امبيكي تقريراً ، في ظرف 90 يوماً ، عن تفعيل الإتفاقية بين الحكومة والحركة الشعبية الشمالية .

في يوم الجمعة فاتحة يوليو 2011 ، مزق الرئيس البشير الإتفاقية في مسجد والده في كافوري شر مُمزق .

ولم يقل المجلس بغم حتى يوم الدين هذا .

وسوف يتكرر نفس الفيلم بخصوص مهلة ال 90 يوم التي اعطاها المجلس للمرة الثالثة لامبيكي لتقديم تقرير حول تفعيل قرارات المجلس في إجتماعه رقم 539 في يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2015 ، وبالأخص قراره حول إجتماع اديس ابابا التحضيري للحوار الوطني ، الذي رفضه الرئيس البشير رفضاً باتاً ، لأنه يذكره بمحكمة لاهاي .

ولكن الرئيس البشير رجل ديناميكي وليس استاتيكي ويغير مواقفه حسب المصلحة ( الوطنية ) . قد يؤكد شيئاً في الصباح ، ويعمل عكسه في المساء حسب المصلحة ( الوطنية ) .

هل تذكر ، يا هذا ، يوم الثلاثاء 31 يوليو 2007 عندما أعتمد مجلس الأمن الدولي قراره رقم 1769 القاضي بنشر قوات اليوناميد في دارفور . قاد الرئيس البشير المظاهرات وحلف بالإيمان المثلثة المغلظة بأن قوات اليوناميد سوف تدخل دارفور على جثته . واباح نائب والي الولاية الشمالية دم السيد الامام لانه افتى بضرورة موافقة الخرطوم على نشر قوات اليوناميد لحماية المواطنين من قهر حكومتهم ومليشياتها الذئبية في دارفور .

أين قوات اليوناميد الآن ؟ وأين نائب والي الولاية الشمالية الآن ؟ وأين مثلثات الرئيس البشير المغلظة الآن ؟

كل شئ ممكن حدوثه … الشئ وعكسه تماماً ، في سودان الجن هذا !

أدعموا السيد الامام في محاولاته الدؤوبة التأثير على مخرجات إجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي في اديس ابابا يوم الاربعاء 25 نوفمبر 2015 ( الموعد الرابع ) لمصلحة السودان !

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.