مصادرة عدد صحيفة الخرطوم

بيان صحفي

جهاز الأمن يُصادر عدد(الأحد 20 سبتمبر2015) من صحيفة (الخرطوم)

صادر جهاز الأمن عدد (الأحد 20 سبتمبر 2015) من صحيفة (الخرطوم) بعد الطباعة، دون الإعلان عن أسباب المُصادرة.

وتطبع (الخرطوم) في مطبعة (كرري).

كذلك صادر جهاز الأمن عدد (السبت 19 سبتمبر 2015) من صحيفة (السوداني) بعد الطباعة، وذلك بعد مصادرته فى اليوم الأسبق عدد (الجمعة 18 سبتمبر 2015) من الصحيفة – (السوداني) – دون الإفصاح عن أسباب المُصادرة ليومين مُتتاليين.

وتُرجِّح مصادر صحيفة عليمة، أن من بين أسباب مصادرة (السوداني)، المادة الصحفية التي نشرتها الصحيفة يوم (الأربعاء 2 سبتمبر 2015) المتعلقة بـ(تلوث المياه في ولاية الخرطوم)، إلى جانب أسباب أُخرى لم يُعلن عنها جهاز الأمن، رُغم أن الصحيفة، محسوبة على النظام.

وكان جهاز الأمن قد – اعتقل، وحقَّق يوم (الخميس 10 سبتمبر 2015) مع الصحفية بصحيفة (السوداني) هبة عبد العظيم، لمدة ساعتين، في مقر أمني، جوار حديقة القرشي بالخرطوم بسبب ذات المادة الصحفية التى يُرجَّح أنّ المُصادرة الأولى تمت بسببها، فيما مازالت أسباب المُصادرة الثانية مجهولة.

وبهذا تكون سياسة وحملات مُصادرة الصُحف أمنيّاً قد عادت إلى الواجهة من جديد، رُغم الوعود التى ظلّت تُطلقها السلطة، بعدم اللجوء للمُصادرة الأمنيّة للصُحف.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الأحد 20 سبتمبر 2015)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.