كيف فجرت متلازمة العنقالي كارثة جسر الجمرات ؟ الحلقة الأولى ( 1- 3 )

 ثروت قاسم
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com
1- التدافع الكارثي ؟ في أيام التشريق ترمي الجمار الثلاث ، الصغرى والوسطى والكبرى ، في يومين أو ثلاثة من على جسر الجمرات . يوجد جسر الجمرات في منطقة منى في مكة المكرمة ، وهو جسر ، من اربعة طوابق ، مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج . وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات في السنوات 1990 ، 1994 ، 1997 و2006 على التوالي . وفي عام 1987 ، أدت مظاهرات الحجاج الايرانيين على جسر الجمرات وفي اماكن اخرى قريبة إلى موت اكثر من 400 حاج ! وفي سياق مُتصل ، ومع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979 ، إحتل المتطرف السلفي جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي وجماعته الحرم المكي الشريف بالقوة المسلحة ، وتم إخلاء المجموعة من الحرم عسكرياً ، بعد أسابيع من المناوشات . لم يكن شهر سبتمبر من هذه السنة رحيماً حتى مع المعتمرين ، ففي يوم الجمعة 11 سبتمبر 2015 ،ادى سقوط رافعة عملاقة تتبع لشركة مقاولات بن لادن في الحرم المكي الشريف إلى موت وجرح أكثر من 300 مُعتمر . نصل الآن إلى موضوعنا … في يوم الخميس 24 سبتمبر 2015 ، أول ايام عيد الأضحى المبارك ، أدى تدافع الحجاج على الشارع رقم 204 في جسر الجمرات ، لموت اكثر من 700 حاج بينهم 9 سودانيين ، وجرح اكثر من 800 حاج بينهم 13 سوداني ، وفقدان اكثر من 300 حاج بينهم 20 حاجاً سودانياً في عداد المفقودين . . لا تزال التحريات جارية لمعرفة أسباب التدافع ، وتدعي صحيفة الإنديبندنت البريطانية إن التدافع ربما كانت نتيجة لقفل الشارع 204 للسماح بمرور موكب من الشخصيات الهامة جداً ( VIP ) ؟ ولكن نحسب إن تصرفات بعض الحجيج العشوائية ، وعدم إنضباطهم ، وتفعيلهم لمتلازمة العنقالي ( كما سوف نشرح لاحقاً في هذه الحلقة من المقالة ) ، وعدم إحترامهم لثقافة ( الصف ) ، ربما كانت هذه وتلك من أسباب التدافع الكارثي . نحاول إستعراض خلفيات ومسببات وتداعيات هذا التدافع المأساوي ، وكارثة جسر الجمرات في هذه المقالة من ثلاثة حلقات ، في النقاط التالية : اولاً : + كلمات الشيخ محمد عبده ( 1849 – 1905 ) ؟ قال : قابلت فى حياتى العديد من المسلمين الذين دخلوا الإسلام حديثاً، وحين عادوا من الحج تراجعوا عن الاستمرار فى الإسلام ، بسبب سلوك المسلمين هناك. كنت مطالباً بأن أساعدهم على فهم المعضلة، فكنت أقول: بعض المسلمين ليسوا على قدر الإسلام ، ليس بسبب الإسلام ، ولكن لأنهم لا يلتزمون بتعاليمه . المشكلة يقيناً ليست فى الإسلام، ولكنها فى عقول بعض المسلمين. بعض المسلمين ( جهلة ) بمعايير دينهم، التي تحثهم على الإنضباط ، وعلى إحترام حقوق الغير في السير ، وعلى التمسك وتفعيل ثقافة ( الصف ) ، وعلى تجنب متلازمة العنقالي . ونقطة البداية فى التغلب على هذا الجهل هو أن نعترف به. كان الشيخ محمد عبده أول من إعترف بهذا الجهل القاتل عند بعض المسلمين عندما قال بأنه زار فرنسا فراى مسلمينً ، ولم ير الإسلام . وعندما رجع إلى بلاده راي الإسلام ولم ير المسلمين . المشكلة في كارثة جسر الحرمين في اول ايام عيد الأضحى المبارك ترجع لتصرفات بعض الحجيج العشوائية ، وبالأخص لتفعيلهم متلازمة العنقالي ، كما سوف نحاول شرحه في هذه المقالة . ثانياً : + متلازمة العنقالي ؟ في عام 1833 ، صاغ البرفسور في الأقتصاد في جامعة اكسفورد وليم فورستر لويد متلازمة
The Tragedy of the Commons وترجمتها الحرفية ( تراجيديا المُشاع ) ، وترجمها صاحبكم متلازمة ( تراجيديا العنقالي) . نبسط هذه المتلازمة المعقدة بشرح مثال من تراثنا الشعبي . السبيل او زير الموية في الشارع مُتاح ومُشاع لكل السابلة . يأتي عنقالي يشرب بالكوز من الزير ، ثم يملأ جردله من الزير ليغسل عربته من ماء الزير ، ولا يتوقف إلا بعد نضوب الماء في الزير . بهذا يحرم بقية العطشى من السابلة من ماء الزير الذين لا يجدون ماءً في الزير . أطلق البرفسور لويد على هذه الظاهرة تراجيديا المُشاع ، والمُشاع في هذه القصة هو السبيل او زير الموية في الشارع . وتعني الظاهرة المشاكل المترتبة على أمر مُتاح ومُشاع للجميع ( السبيل ) ، فيتم إستغلاله بواسطة الأنانيين والعنقالة لمصلحتهم الشخصية ، في إنكار لمصالح الغير . ولكن من هو العنقالي ، يا حبيب ؟ العنقالي هو واحد من المذكورين أدناه أو مجموعهم كلهم : + يمكن توصيف العنقالي بأنه ( نصف جاهل ) ، وهو أسوأ مكانة من الجاهل ، لأن نصف الجاهل يؤمن بأن الأشياء هي الأشياء ، وماهي كذلك . بعكس الجاهل الذي لا يدعي المعرفة بالاشياء ، ويعرف حدود فكره . العنقالي ( نصف حجر طاحونة ) لا يمكن دردقته والإستفادة منه كحجر الطاحونة الكامل . + العنقالي شخص اناني يفكر في تحقيق مصالحه الشخصية حصرياً ، ودون أي مراعاة لحقوق ومصالح الغير . + العنقالي شخص أحمق عدو نفسه وعدو من كان في سربه ، فهو يضر بنفسه وبمن كان في سربه ، بافعاله غير السوية وغير المنطقية. والآن كيف بدأت كارثة جسر الجمرات يا حبيب ؟ في صبيحة يوم الخميس 24 سبتمبر 2015 ، والحجيج يتقدمون في هدؤ وتؤدة على الشارع رقم 204 في جسر الجمرات في طريقهم لمكان شعيرة رمي الجمرات ، يهرول فجأة الحاج العنقالي X لكي يتقدم الصفوف ليكون اول من يرمي جمراته على ابليس . بعدها … تبدأ ظاهرة القطيع في العمل ، فيهرول غيره من قطيع الحجيج ويتدافعون في محاكاة عمياء للحاج العنقالي X ، وكأن أبليس سوف يختفي من الوجود ، أو يهرب قبل أن يتمكنوا من رجمه . وتستمر ظاهرة القطيع في التمدد والإنتشار على الشارع المُشاع للجميع رقم 204 في جسر الجمرات ، ويحدث التدافع الحيواني ، وتكون المحصلة أكثر من الفين حاج من القطيع بين ميت ، وجريح ومفقود . والسبب الحاج العنقالي X ! هذه هي متلازمة العنقالي أو متلازمة تراجيديا المُشاع كما إبتكرها البرفسور لويد في عام 1833 . في كلمات اخر ، تعنى متلازمة العنقالي أو متلازمة تراجيديا المُشاع أن يقوم الأفراد بشكل مستقل ، وبحسابات ضيقة وقصيرة المدى ، باتخاذ قرارات يظنون أنها تخدم مصالحهم الشخصية ، ولكنها فى النهاية تدمر الصالح العام على المدى الطويل. أى هم يغلّبون الصالح الشخصى على المدى القصير على حساب الصالح العام على المدى الطويل. ومن ثم كارثة جسر الجمرات في يوم الخميس 24 سبتمبر 2015 . تشبه متلازمة العنقالي متلازمة جناح الفراشة ، بمعنى رفرفة صغيرة من جناح الفراشة ، تحدث تغيرات تكتونية ما أنزل الله بها من سلطان ! في علم الفيزياء الطبيعية تشرح متلازمة جناح الفراشة ، كيف أن انخفاض في الضغط الجوي فوق المحيط الهادي ، مثلا ، يخلق اختلال في الطبقات العليا الهوائية في الغلاف الجوي ( الأستراتسوفير ) المحيط بالكرة الأرضية ، وقد تنتج عن هذا الإنخفاض ، كمثال ، فيضانات في الهند ، ، وموجة جفاف في دارفور ، على بعد آلاف الكيلومترات من منطقة الحدث ! متلازمة جناح الفراشة ، أو إن شئت متلازمة كرة الثلج المتدحرجة التي تكبر وتكبر خلال تدحرجها ، أو متلازمة مستصغر الشرر الذي ينتج معظم النار … هذه وتلك اخوات متلازمة العنقالي أو متلازمة تراجيديا المُشاع . لو كان الحجيج على الشارع رقم 204 على جسر الجمرات يسيرون في صفوف ، كل حاج وراء الحاج الآخر ، لما حدثت كارثة يوم الخميس 24 سبتمبر 2015 . ولكن لا يعمل الحجيج بثقافة ( الصف ) ، بل ومعظمهم لم يسمع بها من الأساس . فما هي ثقافة ( الصف ) ، يا حبيب ؟ نواصل في الحلقة الثانية …

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.