فيديو : الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الاصيلة

– شبكة عاين – 
احتفل شعب جبال النوبة المقيمون في ام درمان باليوم العالمي للشعوب للاصيلة ، وشارك في الاحتفال اعداد غفيرة من المواطنين ، حيث تم تقديم عروض مختلفة من الرقصات والاغاني النوبية التي تعكس تراث هذا الشعب القديم.
وقال الدكتور جمعة كندة كومي المحاضر في مركز دراسات السلام والتنمية في جامعة بحري خلال مخاطبته الحفل ان التراث النوبي موجود في جبال النوبة، دارفور، الانقسنا وحلفا القديمة فيها حضارة مدفونة ورموز وقيادات دينية وسياسية مقدسة، واضاف “لذلك نقدس تلك المواقع على ذلك المبدأ وهذا الذي يدمر”.
وقال احد المشاركين ان الشعوب لديها خصائص معينة متي ما توفرت تعتبر هذه شعوب اصلية، واوضح ان العالم شهد هجرات وتحركات وان شعب جبال النوبة له ما يقدمه للعالم ليس على مستوى الرقصات فقط، وقال ان الرقصات التي تقدم لها مضامين وليست للهو.
واشار نائب رئيس لجنة العليا لمهرجان تراث النوبة محمد علي جيليه لشبكة (عاين) ان الاحتفال بالشعوب الاصيلة يرجع للامم المتحدة، وقال ان شعوب جبال النوبة اقاموا الاحتفال الثالث للشعوب الاصيلة وان الاحتفال تأكيد للتعايش السلمي والاعتراف بالشعوب الاصيلة.
واكد جيلية ان عقبات تواجه الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الاصيلة في السودان سنوياً منها عدم التصديق وغياب مناديب الحكومة للاحتفالات، فيما قال جمعة كندة لشبكة (عاين) ان السودان هو البلد الوحيد الذي لا يحتفل بهذه المناسبة وان الجهود كلها شعبية لاقامة الاحتفالات، واوضح ان الاعتراف بالشعوب الاصيلة لا يعني اقصاء الاخرين في اي دولة حتى المهاجرين الجدد يتم الاعتراف بهم.
وقالت ناتليا يعقوب التي فازت العام الماضي بملكة جمال النوبة انها تعتز بثقافتها وهويتها النوبية وانها رغم ما يحدث الان في جبال النوبة فانها تعتز بهويتها وتتمسك بها ومن الصعب ان يتم نزعها.
رابط الفيديو علي موقع عاين
http://www.3ayin.com/detail.php/48/

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.