من يشتري ترماج الجامعة العربية ؟

ثروت قاسم

Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@gmail.com

1 – المرحلة الثانية للحوار الوطني ؟

كما ذكرنا في مقالة سابقة ، في يوم الأربعاء فاتحة يوليو 2015 ، دشن الرئيس البشير المرحلة الثانية من الحوار الوطني ، بعد إنتهاء المرحلة الأولى ( 515 يوم ) التي بدأت في يوم الأثنين 27 يناير 2014 ، وإنتهت بعقد الإنتخابات في يونيو 2015 . إعتبر الرئيس البشير عقد الإنتخابات بنجاح ثمرة المرحلة الأولى من الحوار الوطني . وربما كانت ثمرة المرحلة الثانية من الحوار الوطني الإنتخابات الحرة والشفافة التي سوف يتم إجراؤها في يونيو 2020 ، بعد إنتهاء الولاية الخمسية السادسة الحالية للرئيس البشير .

إنتظروا … إنا معكم منتظرون !

2- المنظمة الافريقية للسور الأخضر الكبير ؟

في تحد لمحكمة الجنايات الدولية والمحكمة العليا في بريتوريا ، وصل الرئيس البشير اليوم الأحد 26 يوليو 2015 نواكشوط للمشاركة في الدورة الثالثة العادية لقمة رؤساء دول وحكومات المنظمة الافريقية للسور الأخضر الكبير ، يومي الأثنين 27 والثلاثاء 28 يوليو 2015 . تشارك في المنظمة 11 دولة افريقية هي :
موريتانيا،أثيوبيا، أريتيريا ، بوركينافاسو، تشاد، جيبوتي، السنغال، النيجر، نيجيريا، مالي ، والسودان ، وتتخذ من نواكشوط مقراً لها .

سوف تناقش قمة المنظمة التغيير المناخي وتداعياته السالبة على دول المنظمة .

يعطي الرئيس البشير التغيير المناخي في منطقة الساحل والصحراء أهمية قصوى ،وياتي قبل الحوار الوطني في سلم اولوياته .

إحترام الأولويات دليل النجاح .

 

3- لاءات الرئيس البشير العشرون ؟

وضع الرئيس البشير إطاراً مُحكماً ومُتكاملاً ، ليتم عقد المرحلة الثانية من الحوار الوطني بداخله . يتكون هذا الإطار من عشرين مرجعية ، وإن شئت الدقة من لاءات الرئيس البشير العشرين .

سوف يتم تدشين مبادرة جديدة بواسطة الجامعة العربية لتنزيل هذه اللاءات العشرين لأرض الواقع .

نستعرض في هذه الحلقة من المقالة لاءات الرئيس البشير العشرين ، بما في ذلك الأربعة لاءات التي تم إستعراضها في حلقة سابقة … لتكون الصورة كاملة ، رغم بعض التكرار الذي يعلم الشُطار .

اولاً :

+ لا.. لإعلان برلين ( فبراير 2015 ) ، لأنه يوحد المعارضة في تحالف قوى نداء السودان ، ولا يعترف بالحكومة .

ثانياً :

+ لا … لنداء السودان ( ديسمبر 2014 ) ، لأنه يهدف للإطاحة بالحكومة والدولة السودانية .

ثالثاً :

+ لا … لوثيقة لجنة أمبيكي ذات الثماني نقاط ( أديس ابابا – سبتمبر 2014 ) الموقع عليها من لجنة السبعتين وتحالف قوى إعلان باريس ، كل على حدة … لأنه قد تجاوزها الزمن والأحداث بعد إنتخابات يونيو 2015 .

رابعاً :

لا … لخريطة الطريق التي اعتمدتها لجنة السبعتين الأصلية في ابريل 2014 ، والتي قدمتها حكومة الخرطوم لمجلس الأمن في ابريل 2014… لأن إنتخابات يونيو 2015 قد أتت بواقع على الأرض جديد .

خامساً :

+ لا … لإعلان باريس ( أغسطس 2014 ) ، لأنه منتوج صهيوني .

سادساً :

+ لا … لحوار المرحلة الثانية ( خارج ) السودان ، ببساطة لأن نجاح الحوار لا يتأتى إلا بعقده ( داخل ) السودان .

سابعاً :

+ لا … لمقررات مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 456 في سبتمبر 2014 وخصوصا لقراره بخصوص إجتماع اديس ابابا التمهيدي ، لأن هذا القرار قد عفا عليه الزمن بعد إنتخاب الشعب لممثليه في إنتخابات حرة ونزيهة بشهادة الإتحاد الأفريقي . هؤلاء الممثلون هم من يقرر في خيارات الشعب الذي إنتخبهم طواعية .

ثامناً :

+ لا … لعدم إعتراف المعارضة بانتخابات يونيو 2015 ، التي إعترف بها الإتحاد الأفريقي ، والجامعة العربية ، ومنظمة الإيقاد ، ومنظمة البرلمانيين العرب ، وإتحاد المحامين العرب ، ضمن منظمات وإتحادات إقليمية أخرى .

تاسعاً :

+ لا … لعدم إعتراف المعارضة بالحكومة وليدة إنتخابات يونيو 2015 ، التي إعترف بها المجتمع الدولي والدليل قبول المبعوث الامريكي الخاص للسودان دونالد بوث زيارة السودان والتفاوض مع هذه الحكومة التي تعترف بها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي .

عاشراً :

+ لا … لحكومة قومية إنتقالية جديدة تحضر لإنتخابات جديدة ووضع دستور إنتقالي .

ولكن …

نعم … سوف تكون هناك إنتخابات جديدة في يونيو 2020 ، وعلى المعارضة التحضير لهذه الإنتخابات من الآن حتى تضمن الفوز.

نعم … لدستور إنتقالي ، وجاري التحضير له حالياً بواسطة لجنة مُتخصصة كما تطلب المعارضة .

احد عشر :

+ لا … للتحول الديمقراطي ، الذي تقصد به المعارضة الإطاحة بنظام الإنقاذ ، وإحلال مكانه نظام جديد بسياسات جديدة وهياكل جديدة ووجوه جديدة .

ونعم …لإنتخابات يونيو 2020 ،التي تمثل قمة التحول الديمقراطي .

اثنا عشر :

+ لا … لحوار خارج لجنة السبعتين ، فهي اللجنة المُعترف بها بواسطة الإتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي لإدارة الحوار الوطني .

ثلاثة عشر :

+ لا … لرئاسة لجنة السبعتين بغير الرئيس البشير ، فالرئيس البشير هو الحكم العدل ، الذي يعمل بالتوجيه الرباني في الآية 58 في سورة النساء :

( وإذا حكمتم بين الناس ، أن تحكموا بالعدل ) .

إذن الرئيس البشير هو الشخص المثالي لرئاسة لجنة السبعتين ببساطة لأنه يحكم بالعدل .

اربعة عشر :

+ لا … لإقتراح الدكتور عثمان أبو المجد رئيس تحالف الشعب القومي ، والرئيس المشترك ( من المعارضة ) مع الاستاذ احمد سعد عمر ( من الحكومة ) للجنة تهيئة المناخ الفرعية في لجنة السبعتين ( الاحد 19 يوليو 2015 ) . الأقتراح الذي يدعو لبدء حوار تنسيقي تشاوري تحضيري مع تحالف قوى ( نداء السودان ) في الخارج في المرحلة الأولى ( المؤتمر التحضيري الجديد ) ، للتحضير للمؤتمر الدستوري الجامع داخل السودان في المرحلة الثانية والنهائية من الحوار الوطني .

لا لهذا الإقتراح ببساطة لأنه قد تم رفضه بواسطة لجنة السبعتين زايد واحد .

خمسة عشر :

لا … لحوار جدي .

تعرف الحكومة وتقدر أن لدي المواطن السوداني عجزاً في رصيد ( الجدية ) . ولا تلقي الحكومة كلامها من فراغ ، بل تتوكأ على شواهد .

ناخذ بعض الأمثلة .

واحد : كانت إجازة العيد من يوم الجمعة 17 إلى يوم الأثنين 20يوليو ( 4 أيام ) . ولكن لم تبدأ مؤوسسات الدولة وكذلك السوق في العمل العادي الروتيني إلا يوم الأحد 26 يوليو ، 10 يوم اجازة ، بدلاً من 4 ايام ، في عدم جدية مُميزة .

أتنين : خلال رمضان ، توقف معظم العمل الجدي ، لانه في الثقافة غير الجدية للمواطن السوداني هو شهر نوم وتكلس خلال النهار ، ومسلسلات واكل خلال الليل . خلال رمضان تجد المساجد تفور بالنائمين اثناء النهار ، وكان النوم طقس من طقوس الصوم .

تلاتة : هل لاحظت عدم جدية المواطن السوداني في عدم إحترام ثقافة ( الصف ) ؟ تجدهم يتزاحمون على ركوب الحافلة ، القوي يأكل الضعيف ، ويتزاحمون على الكاشير في المولات والسوبر ماركت ، كل واحد يسعى ليكون الأول في الدفع والمُخارجة .

اربعة : هل لاحظت عدم جدية العامل السوداني في عدم إتقان عمله … شُغل كلفتة وعدي من وشك في عشوائية مرضية ، لدرجة أن ينسى الجراح مشرطه داخل بطن المريض .

خمسة : تظهر جدية المواطن السوداني حصرياً اثناء تاديته العبادات . فتراه منضبطاً خلال الصلاة ، ولكن بمجرد الإنتهاء من الصلاة ترجع حليمة لقديم عدم جديتها وعشوائيتها .

ستة : معظم حوادث المرور سببها عدم إحترام قواعد المرور ، ومحاولة تخطي الآخرين بطرق عشوائية لعدم جدية المواطن السوداني ، وإن شئنا الدقة انانيته المفرطة .

ويمكن أن اسود الصحائف لأبرهن على عدم جدية المواطن السوداني الخرافية .

والحال هكذا ، وهي كذلك كيف نتوقع أن يكون الحوار جدياً في ثقافة موغلة في عدم الجدية والسبهللية ؟

الحكومة على حق ونص وخمسة في عدم الجدية في الحوار الوطني لأن عدم الجدية مغروسة في الثقافة العامة والأخلاق العامة للمواطن السوداني ، وما شابه مواطنه ، ما ظلم !

ستة عشر :

لا … لحوار مع الحركات الحاملة السلاح قبل ان تنزع الحركات السلاح من قواتها ، وتسرحهم ، وتفكهم عكس الهواء كما حدث لقوات السيسي ، وقوات دبجو وما رحم ربك من قادة مُنشقين عن حركاتهم الأم ، بحثاً عن الوظيفة والمُخصصات المالية لشخوصهم .

سبعة عشر :

+ لا … للمبادرة الألمانية للحوار الوطني ، التي سوف يتم إستبدالها بمبادرة الجامعة العربية . ببساطة لأن الجامعة العربية أدرى من المانيا بالثقافة السودانية والفضاء العام السوداني .

ثمانية عشر :

لا … لمشاركة الاتحاد الافريقي ومجلس الامن والترويكا في حوار المرحلة الثانية ، بل سوف يكون حوار سوداني – سوداني ، بإشراف الجامعة العربية .

كان السودانيون يحلحلون مشاكل الغير كما حدث في لاءات الخرطوم الثلاثة في عام 1967 ، وكما حدث في كونغو لومومبا ، وبالتالي فهم أدرى من غيرهم بحلحلة مشاكلهم . بالإضافة لأن الجامعة العربية المعروفة بالنزاهة والحياد والتجرد سوف تشرف على الحوار الوطني لضمان إستمراره وإستدامته حسب مرجعيات الحكومة التي تسعى لخير مواطنيها ورفاهيتهم .

الجامعة العربية هي الحكم العدل ، لأنها جامعة حكومات وجامعة شعوب عربية .

تسعة عشر :

لا … لبدء الحوار فوراً ، وتأجيله إلى اكتوبر 2015 ، بعد عيد الأضحى ، لتتمكن اللجان الفرعية المنبثقة من لجنة السبعتين التحضير الجدي للحوار ، والإتصال بمن يقبل بالمشاركة في المرحلة الثانية من الحوار حسب مرجعيات وثوابت حكومة الخرطوم .
ويمكن تأجيله مرة ثانية لبعد الإحتفال بثورة اكتوبر المجيدة في اكتوبر ، ولم لا لمرة ثالثة بعد الإحتفال بعيد الإستقلال المجيد في يناير 2016 ، ليتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لبدء الحوار في يناير 2014.

عشرون :

لا … للتركيز حصرياً على الحوار في دولة السودان ، والتركيز اولاً وعاشراً على إنجاح الحوار في دولة جنوب السودان بين الرئيس سلفاكير والدكتور رياك مشار ، الذي وصل إلى طريق مسدود بعد سبعة جولات عبثية من الورجغة الفارغة . الوضع في دولة جنوب السودان كارثي ، وقد دعا الرئيس اوباما ( نيروبي – السبت 25 يوليو 2015 ) لعقد الحوار الوطني في دولةجنوب السودان بأسرع فرصة ممكنة . وسوف يزور السودان هذا الاسبوع السيد دونالد بوث خصيصاً لهذا الغرض .

إنتهت لاءات الرئيس البشير العشرين التي سوف يتم تدشين مبادرة الجامعة العربية في إطارها .

4 – مبادرة الجامعة العربية .

حسب ما أسر به السيد كمال عمر ، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي والمتحدث الرسمي بأسم لجنة السبعتين لخاصته ، إستوعب السيد مندوب الجامعة العربية في الخرطوم لاءات الرئيس البشير العشرين ، وبدأ في طبخ مبادرة تسر الناظرين لبيعها لغافلي المعارضة الذين ظنوا الفار فيلاً في جيبوتي ، والكديس هزبراً في كنانة ، والعُشرة منقة في نداء الوطن ، وال 15% نصراً في حواراتهم الصفرية حول الابواب الدوارة مع الأبالسة .

الكرة الآ في ملعب الجامعة العربية لبيع الترماج لتحالف قوى المستقبل الوطني ( المعارضة ) .

هل يشتري زعماء المعارضة ترماج الجامعة العربية ؟

هذا هو السؤال كما قال هاملت في زمن غابر .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.