الخرطوم تقر بانتهاك قواتها النظامية لحقوق الإنسان

قائد قوات الدعم السريع المعروف محمد حمدان حميدتي يوجه اتهامات علنية للشرطة والجيش السوداني بارتكاب عمليات نهب واختطاف بإقليم دارفور.
العرب 

تصاعد انتهاكات الجيش السوداني

الخرطوم – أقر وزير العدل السوداني عوض الحسن بأن الحصانة التي تتمتع بها القوات النظامية والمنتسبين إليها باتت تشكل مشكلة حقيقية في ظل تنامي الانتهاكات في صفوف المدنيين، ونهب وحرق الممتلكات الخاصة في الأقاليم التي تشهد نزاعات مسلحة.
تصريح الوزير لم يتعد عتبة الاعتراف، دون أن يعلن عن خطوات في الأفق لمعالجة المشكلة قانونيا، خاصة وأنه سجل في الفترة الأخيرة ارتفاعا في عدد المختطفين، والقتلى في المناطق الطرفية خاصة، وسط تبادل القوات النظامية والتابعة لها التهم حولها.

وقد وجه مؤخرا، قائد قوات الدعم السريع المعروف، محمد حمدان حميدتي اتهامات علنية للشرطة والجيش السوداني بارتكاب عمليات نهب واختطاف بإقليم دارفور.

وأضاف حميدتي “أغلب الذين يقومون بعمليات الاختطاف والنهب والقتل هم جنود يتبعون للقوات المسلحة سواء دخلوا الجيش عبر بوابة حرس الحدود أو الترتيبات الأمنية وبعلم تام من الشرطة والجيش وخاصة الاستخبارات العسكرية”.

وقوات الدعم السريع هي ميليشيا يطلق عليها الجنجويد مشكلة أساسا من أفراد ينتمون لقبائل عربية في دارفور، وقد تم ضمها منذ فترة إلى القوات الحكومية، بعد أن تصاعدت موجة الانتقادات الموجهة للبشير داخليا وخارجيا بأن يستعين بمليشيات “غير نظامية” لقمع معارضيه.

ويرى متابعون أن تمتع المتورطين من القوات النظامية في قضايا جنائية بالحصانة من شأنه أن يشجع على ازدياد الجريمة، ويدفع سكان القرى والأقاليم إلى الانخراط في الحركات المسلحة لحماية أنفسهم.

وانتقد، مؤخرا، برلمانيون، وزير العدل حول طريقة معالجته لأوضاع حقوق الإنسان بالبلاد، واتهموا الوزارة بالمماطلة في رفع الحصانات عن منسوبي أفراد القوات النظامية المتهمين بارتكاب حوداث قتل وانتهاكات ضد المواطنين إبان الاحتجاجات الشعبية.

وكشف نواب برلمانيون عن وجود انتهاكات في المناطق الطرفية أساسا وكشفوا عن أعداد كبيرة من المحتجزين يتم إيقافهم خارج الأجهزة العدلية.

وقال النائب البرلماني مجدي شمس الدين إن “وزارة العدل عاجزة عن رفع الحصانات عن منسوبي القوات النظامية المرتكبين لجرائم قتل وجرائم يعاقب عليها القانون”.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.