نصيب دارفور في التركة السودانية

” في البدء يتجاهلونك ” يهمشونك”, ثم يسخرون منك .ثم يحاربونك .ثم تنتصر “
(المهاتما غاندي )
بعد الحملة العنصرية الطلابية بقيادة الأجهزة الأمنية ضد طلاب دارفور بالجامعات السودانية على خلفية مقتل طالب محسوب على الحزب الحاكم
يتساءل الناس : هل من ممكن انفصال دارفور …؟
قبل الإجابة , كيف يتم انفصال دارفور …!؟
في منتصف 1890م تحركت قوة بقيادة احد أمراء المهدية من غرب السودان إلى حاضرة المهدية ” البقعة “, عند أعتاب مدينة امدرمان ” البقعة ” نادى منادي “يا أيها الناس أدخلوا مساكنكم لا يحطمنكم جند الغرابة وهم لا يشعرون…! يصل تعداد القوة التي وصلت أمدرمان يومذاك ,إلى خمسين ألف أو يزيدون ,رغم الحذر مات على إثر ذلك سبعة إفراد دهساَ على أقدام خيل الفرسان من دون ما يشعرون ..!
عندما بدأ كتشنر المحتل في تكوين أول نواة لعسكر السودان ” الشرطة والجيش “, سأل الناس : أين الشباب الذين التقيناهم في معركة كرري ..!؟ قالوا له ” : أصلهم غرابة جهادية من غرب السودان .
دارفور المهدية ,وكرري وأم دبيكرات , دارفور البقة وامدرمان , دارفور جند الثورة والوطن , دارفور الخيل والفرسان , دارفور رفيق القافلة والصحراء , دارفور سرى البيد الملثم ,دارفور مثار النقع فوق الركب , دارفور اللوح والدواية .. !
في المقابل , دارفور جنقو مسامير الأرض , الغبش التعاني كلات المواني..! حشاش القصوب لقاط القطن , والجال بالحبال وكتم الفرن , والشغلاتو نار والجو كيف سخن .. !
لا أريد أن أتحدث عن أمجاد غرب السودان أو دارفور, لكنني لا استطيع أن أتصور دولة سودانية من غير دارفور أو غرب السودان..! كردفان بنت دارفور , أذا فشل المؤتمر الوطني المقتدي بالنخبة النيلة الأسلاموية العنصرية التعايش مع دارفور حتماً سيفشل مع مثيلها كردفان لا شك في ذلك , لا فرق بين كردفان ودارفور, ما الفرق بين نوبة وفور وعلاقتهم بالمؤتمر الوطني ..؟, ولا فرق بين المسيرية في كردفان والرزيقات في دارفور وكذا بين المعاليا والحمر ..! عندما نتحدث عن الانفصال نتحدث عن غربلة السودان وتفكيكه وتحليله إلى عوامله الأولية..يظن البعض انفصال دارفور مثل انفصال الجنوب , هذا إذا كانت المرجعية التاريخية مماثلة , جنوب السودان يختلف عن شمال السودان . ثقافياً واجتماعياً وعرقياً , ومتفاوتة تاريخيا ومختلفة دينياً ..الخ , أما دارفور هي إحدى مكونات الدولة السودانية من (الساس ) إلى الرأس , الذين يتحدثون عن انفصال دارفور يقصدون بعبارة أخرى نصيب دارفور في التركة السودانية , أو ما نصيب دارفور عندما يتفتت السودان إلى أشلاء , أعراق دارفور في الوسط السودان شرقه وغيرها من المناطق السودان يفوق سكان دارفور في ولايات دارفور الآن , بعضهم يعتقد انفصال دارفور يأتي برداً وسلاماَ على النخبة النيلية الاسلاموية , وبالتالي يفلت عمر البشير وأعوانه من العدالة أو الانتقام مستقبلاً ..! وتنفرد النخبة النيلية بحكم البلد للأبد , ويعتقدون أن “الغرابة” بصورة عامة يشكلون تحدياً كبيراً وعائقاُ أمام حياله الأسلاموية .
حامد جربو / السعودية

hamidjarbo@yahoo.com

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.