الفائزة بلقب ( أميرة الشاعرات ) فى الموسم السادس الدكتورة / مناهل فتحى حسن تتطلع نيابة عن كل النساء العربيات والمسلمات للجمع بين اللقبين

https://www.youtube.com/watch?v=2RmQhXSJk7w

أبوظبي تمنح “بردة الشعر” لأمير الشعراء في الموسم السادس
الإثنين, 25-مايو-2015

تكثف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي استعداداتها تمهيداً للإعلان عن الفائز بلقب “أمير الشعراء” في موسمه السادس، مساء يوم الأربعاء القادم من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، ملتقى الشعر والشعراء، وذلك من بين 6 شعراء من كل من السعودية، سوريا، العراق، مصر، السودان، وموريتانيا.

وبالإضافة إلى بردة الشعر التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة ـ تبلغ القيمة المادية لجائزة الفائز المركز الأول وبلقب “أمير الشعراء” مليون درهم إماراتي. فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي..هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين، واستمرار التواصل معهم والتعاون في تنظيم الأمسيات الشعرية لهم.

وقد شهدت المسابقة على مدى الشهرين الماضيين اهتماما كبيرا من الجمهور العربي، ومن كافة وسائل الإعلام العربية، والتي أفردت للمنافسات مساحات واسعة، فضلا عن اهتمام وكالات الأنباء الدولية بمواصلة أبوظبي جهود إحياء الاهتمام بالشعر العربي كأحد ركائز الهوية الوطنية.

تسع أسابيع مرّت عاش خلالها الشعراء مشاعر التألق والقلق في تنافسية عالية للوصول إلى هذه المرحلة النهائية، قدّموا في كل حلقة الأجمل لغوياً وشعرياً، أعطوا أعضاء لجنة التحكيم والجمهور الذي ينتظرهم كل ما في جعبتهم من قصائد حداثية وشعرية، عبّروا في قصائدهم عن الحب والأمل، كما تطرقوا للأحداث التي تمر بها العديد من الدول العربية، وقالوا رثاءً يليق بأشخاص رحلوا وخلدهم التاريخ، ومديحاً برجال إنجازاتهم تسابق عنان الفضاء، قالوا كلمتهم وتركوا خلفهم الجمهور ليختار الأفضل ومنهم من استطاع الفوز ببطاقة لجنة التحكيم التي أهلته لعيش أسبوعا من الراحة والتحضير للحلقة التالية.

نجوم الحلقة الأخيرة هم الشاعر السعودي حيدرالعبدالله، الشاعر المصري عصام خليفة، الشاعر الموريتاني محمد ولد إدوم، الشاعر السوري مصعب بيروتية، الشاعرة السودانية مناهل فتحي، والشاعر العراقي نذير الصميدعي، وهم بانتظار التصويت الذي يُعلن مع بداية حلقة الأربعاء عن الشاعر الذي سيغادر بأقل نتيجة تصويت، فيما يستمر 5 شعراء في الحلقة الأخيرة ليقدموا نصوصهم أمام لجنة التحكيم التي ستعطيهم أيضاً درجاتها عن 30 لتضيفها إلى درجات الحلقة الماضية وتصويت الجمهور ليتم تحديد المراكز من 1 إلى 5.

وتبث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي عبر قناة “بينونة” الفضائية، وقناة أبوظبي الأولى، كما يتم عرضها على التلفزيون السعودي – القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية.

أمّا معايير الحلقة الأخيرة فتتلخص في أنه على الشعراء كتابة قصيدة عامودية لا تقل عن 8 أبيات ولا تزيد عن 10 أبيات مستوفية الشروط الفنية من وزن وقافية بموضوع حر يختاره كل شاعر حسب رغبته، فيما طلب منهم كذلك كتابة أربعة أبيات تتمحور حول السؤال التالي “ماذا لو لم تنل لقب أمير الشعراء”.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.