صادر جهاز الأمن عدد (الاثنين 20 أبريل 2015) من صحيفة (السوداني) بعد الطباعة

جهاز الأمن يُصادر عدد (الاثنين 20 أبريل 2015) من صحيفة (السوداني)

صادر جهاز الأمن عدد (الاثنين 20 أبريل 2015) من صحيفة (السوداني) بعد الطباعة، دون إبداء أسباب رسمية.

وتأتي مصادرة (السوداني) في ظل العملية الانتخابية التي تشهد تكميماً على حرية التعبير والصحافة والنشر والتنظيم، وتصاعد الإنتهاكات، بفعل أجهزة الدولة، وجهاز أمنها الباطش.

وما زالت الرقابة الأمنية ( القبلية والبعدية) مفروضة على وسائل الإعلام (المسموعة، المقروءة، والمرئية) كافّةً ، ومضافاً إلى محظورات النشر السابقة، أضاف جهاز الأمن ما أسماه بـ(النشر السلبي) لكل ما يتعلق بسير الإنتخابات، خاصة المواد الإخبارية.

وعاد موقع (سودانايل) لمزاولة النشر إبتداءاً من مساء يوم (الجمعة 17 أبريل 2015) ، بعد أن تعرّض لعملية (تهكير) يوم (الأحد 12 أبريل 2015) ومعه موقع (حريات) ، فيما تم (تهكير) موقع (عاين) يوم (الأربعاء 15 أبريل 2015).

وقال ريئس تحرير موقع (سودانايل ) لـ(جهر) : (إن الموقع عاد بصورة جديدة، وبدرجة تأمين أعلى، ولكن مازال يتعرّض لهجمات مُكثّفة من (الهكر)، وتضيف تحريّات (جهر) أن المواقع الثلاثة التي تم (تهكيرها) من مُخدِّمات (سيرفرز) مُستأجرة في عدّة دول، من بينها (جنوب إفريقيا، روسيا، أوكرانيا ، الصين، والسودان ).

تشدِّد (جهر) على أهمية تصعيد قضايا حرية التعبير والصحافة والنشر والتنظيم، وإلى ضرورة إيجاد بديل ديمقراطي، تُزال فيه الإنتهاكات، وتؤسّس عليه دولة المواطنة، والحقوق والواجبات، واحترام وتعزيز حقوق الإنسان، وحرية التعبير والصحافة ، ولن يتأتى ذلك إلا بوضوح الرؤية ، وبالعمل الدءوب المشترك، وإعلاء قيم التضامن، والعمل الجماعي.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الاثنين 20 ابريل 2015)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.