تأجيل لقاء اديس ابابا التحضيرى بطلب من الخرطوم

الجبهة الثورية- عافية دارفورتأجل الاجتماع التحضيري للحوار الوطني بين الحكومة والمعارضة الذي دعت له الوساطة الافريقية برئاسة تابو مبيكي يوم الاحد في اديس ابابا. وقال عضو الجبهة الثورية والقيادي في حركة العدل والمساواة وامين التفاوض والسلام, الاستاذ/ أحمد تقد لسان , إن الحكومة طلبت تأجيل الاجتماع حتى يتم استيعاب آلية سبعة زائد سبعة التي اصدرت بيانا قبل أيام رفضت فيه مساعي الوساطة نقل الحوار الى الخارج وعدم اشراكها في العملية. 

وقال احمد تقد ل (عافية دارفور ) ان الوساطة قدمت مبررات واهية عن سبب تاجيل الاجتماع تارة بحجة عدم وجود تذاكر للاطراف ولكن المؤكد ان حكومة المؤتمر الوطني احتجت بان التحضيرات غير كافية وضرورة مشاركة مجموعة ما يسمى ب 7+7 في الاجتماع التي احتجت لدى الوساطة الافريقية لعدم دعوتها للمشاركة كجسم بدأ عملية الحوار الوطني في السودان وقبلت دعوة الحكومة السودانية على الرغم من تلقي بعض اعضائها دعوة الوساطة

ورجح تقد انهيار عملية الحوار اذا رفضت الحكومة المشاركة فيه قبل اجراء الانتخابات التي من الواضح حكومة المؤتمر الوطني ماض فيه.

وتتخوف آلية الحوار الوطني “7+7″ من ان يؤدي الحوار التمهيدي المقرر بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا الى نتائج تتشكل بموجبها لجنة جديدة لادارة الحوار وبالتالي استبعادها من العملية.
وكانت آلية الحوار الوطني اعلنت الخميس، رفض المشاركة فى الملتقى التحضيري الذي دعت اليه الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى بأديس أبابا. وقالت في بيان لها ان الحوار التحضيري هو حوار بديل للحوار الداخلى وإلغاء كامل له من حيث الموضوعات والاشخاص.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.