الحكومة السودانية تكتم أصوات الأحزاب الرافضة للانتخابات

مريم الصادق المهدي تقول إن القوات الأمنية اعتقلت 30 من كوادر المعارضة إلى جانب سارة نقدالله أمين عام الحزب وحاصرت مقره بعد إخلائه بالقوة.
العرب

الأمن السوداني يعتقل سارة نقدالله

الخرطوم – اعتقلت قوات الأمن السوداني، سارة نقدالله الأمين العام لحزب الأمة القومي و30 آخرين من كوادر الحزب عقب فض المؤتمر الذي نظمته فصائل المعارضة في مدينة الأبيض ضمن حملتها لمقاطعة الانتخابات المقررة في أبريل المقبل.
وقالت مريم الصادق المهدي، نائب رئيس الحزب (أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد)، والمتحدثة باسمه، مساء أول أمس إن “قوات أمنية اقتحمت المؤتمر الذي نظم في دار حزبنا بمدينة الأبيض وسط البلاد، واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحاضرين”.

وأضافت إن “القوات الأمنية اعتقلت 30 من كوادر المعارضة إلى جانب سارة نقدالله أمين عام الحزب، وحاصرت مقر الحزب بعد إخلائه بالقوة”.

ونظمت المؤتمر فصائل المعارضة الموقعة على اتفاق “نداء السودان” ضمن حملتها التي ابتدأتها منذ فبراير الماضي في كل ولايات البلاد لمقاطعة الانتخابات تحت شعار “إرحل”.

وفضت الأجهزة الأمنية مؤتمرا مماثلا للمعارضة في 28 فبراير بمدينة دنقلا شمالي السودان.

يشار إلى أنه في الثالث من ديسمبر الماضي، تكتلت أحزاب المعارضة وحركات التمرد المسلحة ضد الحكومة بالتوقيع على اتفاق في أديس آبابا أطلق عليه “نداء السودان”.

ووقع الاتفاق بعد تعثر جهود الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي في التوصل لاتفاق بين الحكومة والحركات المسلحة، لوقف إطلاق النار في جبهات القتال بالبلاد، في المحادثات التي جرت بأديس أبابا.

ووقع على الاتفاق كل من حزب الأمة القومي أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد وتحالف قوى الإجماع الوطني الذي يضم عددا من الأحزاب اليسارية بجانب الجبهة الثورية وهي تحالف يضم 4 حركات تحارب الحكومة في 8 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية.

ورأت الفصائل الموقعة على الاتفاق أن “الحل الشامل والحوار يعتمد على منبر سياسي موحد يفضى إلى حل سياسي شامل تشارك فيه جميع الأحزاب السياسية من الحكومة والمعارضة، وأقرت التنسيق فيما بينها لتحقيق “الانتفاضة الشعبية”.

يذكر أن مجموعة سودانية متمردة في ولاية جنوب كردفان في الجنوب أعلنت الأسبوع الماضي أنها شنت هجوما عسكريا في محاولة منها لمنع إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.