نيابة الصحافة تُحقِّق مع الصحفيين: إيمان عبد الباقي (المجهر)..هبة عبيد (الانتباهة)…مرتضى أحمد (الأهرام اليوم)

 استدعت نيابة الصحافة والمطبوعات في الثانية عشر من ظهر (الأربعاء 12 يناير 2015) ثلاثة صحفيين برلمانيين (يُغطُّون دائرة البرلمان)، هم: إيمان عبد الباقي (المجهر)، هبة عبيد (الانتباهة) مرتضى أحمد (الأهرام اليوم). 

وحقَّقت معهم في مقرها بحي الخرطوم (3) بشأن بلاغ تحت المادة (159) من القانون الجنائي (إشانة السمعة)، الشاكي فيه عضو البرلمان (دفع الله حسب الرسول)، والذي طالب بدفع تعويض قدره (ثلاثة مليار جنيه)، بواقع (مليار من كل صحفي). 

وسبق وأستدعى نائب رئيس البرلمان عيسى بشرى يوم (الثلاثاء 2 ديسمبر 2014) خمسة عشر صحفياً برلمانياً، من بينهم (إيمان عبد الباقي)، (هبة عبيد)، و(مرتضى أحمد)، وحقَّق معهم في مكتبه لمدة (ساعة ونصف) حول خبر نشرته صحف، يتعلَّق باستقالات جماعية قدمها عمال الشركة المُوكل إليها أعمال نظافة البرلمان. 

واتهم عيسى بشرى الصحفيين بأن لهم (أجندة خاصة) و(يستهدِفون البرلمان) رغم إقراره بصحة ما جاء في الخبر. 

ودافع الصحفيون عن مهنيتهم في نقل، وعرض الخبر، وحدثت مشاداة كلامية بينهم ونائب رئيس البرلمان مما دفع به، ومدير الإعلام بالبرلمان للتراجع عن الاتهامات التي وجهوها للصحفيين. 

وسبق واستدعى وزير الطاقة مكاوي محمد عوض يوم (الأحد 30 نوفمبر 2014) الصحفي (مرتضى أحمد) بعد أن اقتادته قوة أمنية من صحيفة (المجهر) إلى وزارة الطاقة، وحقَّق معه الوزير، ومن بعده جهاز الأمن، لمدة ثلاث ساعات بشأن مادة صحفية نشرتها صحيفة (الأهرام اليوم)، تعلَّقت بتوجُّه الوزارة لتحرير أسعار الغاز. 

كما احتجزت الشرطة الأمنية (مرتضى أحمد) يوم (الأربعاء 27 أغسطس 2014)، في مكتب الأمن بوزارة الداخلية، وحقِّقت معه بسبب تغطيته منشط، وأطلقت سراحه بعد نصف ساعة من الاحتجاز. 

تُؤكِّد (جهر) مساندتها للصحفيين الذين يتعرضون لانتهاكات أطرافها (برلمان) غير منتخب، ومؤسسات دولة (أمنية)، و(نيابة) غير مهنية، و(محاكم) لا تتوفر فيها معايير العدالة المتعارف عليها.  
 
تناشد (جهر)  كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات)  بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)
 
 

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)

 (الأربعاء 21 يناير 2015)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.