مواصلة للاستهداف الأمني: بلاغ آخر ضد قيادات من صحيفة (الميدان) بمحكمة الملكية الفكرية

صادر جهاز الأمن عدد(الأحد 18 يناير 2015) من صحيفة (الميدان) بعد الطباعة بدون إبداء أية أسباب كالعادة، مضافاً إلى مصادرة أعداد الصحيفة الصادرة منذ (الأحد 1 يناير 2015) حتى (الأحد 18 يناير 2015).

 

ويمثل في العاشرة من صباح (الثلاثاء 20 يناير 2015) أمام محكمة الملكية الفكرية بالخرطوم (محكمة الصحافة والمطبوعات) رئيسة تحرير صحيفة (الميدان) مديحة عبد الله، ورئيس القسم السياسي للصحيفة إبراهيم ميرغني، والكاتب الصحفي بها سليمان حامد، في مواجهة بلاغ (جهاز الأمن) تحت المواد (159) من القانون الجنائي: (إشانة السمعة)، والمادتين (24) و(26) من قانون الصحافة والمطبوعات:(مسؤولية رئيس التحرير)، و(شروط منح الترخيص لإصدار الصحف أو النشر الصحفي).

ونشرت (الميدان) في عددها رقم (2838)، الصادر يوم (الأحد 6 يوليو 2014) مواد صحفية تتعلق بـ(ظاهرة حرائق أشجار النخيل بالولاية الشمالية، الكوارث الإنسانية في جنوب كردفان، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد)، والتي كانت سبباً لمواجهة الجريدة.

عليه، حققت نيابة الصحافة في الواحدة والنصف من ظهر (الأحد 17 أغسطس 2014) مع مديحة عبد الله، وإبراهيم ميرغني، ولاحقاً مع سليمان حامد بشأن أربعة بلاغات تحت المواد (64) و(66) من القانون الجنائي:(إثارة الكراهية ضد الطوائف أو بينها)، و(نشر الأخبار الكاذبة)، والمادتين (24) و(26) من قانون الصحافة والمطبوعات:(مسؤولية رئيس التحرير)، و(شروط منح الترخيص لإصدار الصحف أو النشر الصحفي).

وسبق أن تقدَّم جهاز الأمن بشكوى للنيابة ضد (الميدان) و رئيسة تحريرها مديحة عبد الله، تحتوى على اتهامات بـ:(تقويض النظام الدستوري)، (الدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف أو القوة الجنائية)،: (نشر الأخبار الكاذبة)، (الاشتراك تنفيذاً لاتفاق جنائي)،وقد خضعت لتحقيق بنيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة معها يوم (الأربعاء 14 يناير 2015) وأُطلق سراحها بالضمان.

تشير (جهر) للاستهداف الأمني للصحف، وتجدِّد مؤازرتها لصحيفة (الميدان)، ولغيرها، وتثمِّن جهود الصحفيين في الدفاع عن المهنة، وتعزِّز دعمها لوحدة الصف الصحفي، من أجل سيادة قانون صحافة ديمقراطي وواقع صحفي أفضل.      
 
تناشد (جهر)  كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات)  بقضايا رصد وتوثيق الانتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)
 
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الأحد 18 يناير 2015)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.