موعد اللجنة المصرية السودانية الإثيوبية الخاصة بسد النهضة تجتمع 18 أغسطس

المصدر: القاهرة- البيان

كشف وزير الموارد المائية والري المصري د. حسام مُغازي عن أن بلاده أبلغت السودان وإثيوبيا بتحديد موعد عقد اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي في الفترة من 16 إلى 18 أغسطس المقبل، في العاصمة السودانية الخرطوم، لافتًا إلى أن مصر حريصة ومصرة على إدارة المفاوضات؛ وفقًا لمبدأ «لا ضرر ولا ضرار».

وأضاف مُغازي، في تصريحاتٍ له أمس، أنه من المقرر أن يقوم بجولة في عدد من دول حوض النيل عقب إجازة عيد الفطر يبدأها بزيارة إلى دولتي أوغندا وتنزانيا، مؤكدًا استمرارية مصر في دعمها لمشروعات التنمية لدول حوض النيل.

في سياق متصل، أكدت مصادر أن مصر ستستأنف المفاوضات مع إثيوبيا حول أزمة سد النهضة عقب عيد الفطرة مباشرة، وأنه لن يتم الانتظار لحين موعد عقد اللجنة الثلاثية، بحيث يتم الترتيب والإعداد والوصول إلى تفاهمات نهائية، يتم إقرارها يوم موعد إجراء اللجنة الثلاثية بشكل رسمي.

يأتي هذا في الوقت الذي صرح فيه رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين إنه سيبادل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، نفس المشاعر والروح التواقة لتعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفًا في مؤتمر صحافي عقده أول من أمس أن «بلاده تؤمن بالاستفادة العادلة من مياه النيل بعيدا عن مفهوم الربح والخسارة».

وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي على أن سد النهضة لن يلحق أية أضرار سواء بمصر أو السودان، قائلاً إن «إثيوبيا ستتعامل وفق الروح التي جاء بها الرئيس المصري في قمة ملابو (غينيا الاستوائية) في يونيو الماضي لتعزيز علاقات التعاون مع مصر في كل المجالات».

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.