سلفاكير يأمر الوفد الحكومي باستئناف التفاوض مع المتمردين

 الخرطوم – «الحياة 

– أعلن ناطق باسم وفد حكومة جنوب السودان إلى محادثات السلام مع المتمردين، وزير الإعلام مايكل ماكوي أن الوفد سيغادر اليوم، إلى مقر التفاوض في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال ماكوي إن الوفد تلقى أوامر من الرئيس سلفاكير ميارديت بالعودة إلى طاولة المفاوضات. وأوضح أن الحكومة مصممة على تحقيق السلام وإنهاء الصراع خلال الجولة المقبلة التي لم يُحدَد موعدها. وأضاف: «سنجلس مع المتمردين، وإذا أظهروا مقداراً من الجدية، فإننا سنكون جاهزين للوصول إلى تسوية سلمية خلال الفترة المقبلة».

وتلقى وفدا الحكومة والمتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس السابق رياك مشار، خلال الأيام الماضية، دعوات رسمية من جانب وساطة الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا (إيغاد)، لاستئناف الجولة الجديدة من المفاوضات في 30 تموز (يوليو) الجاري، إلا أن الحكومة طلبت تأجيل الموعد لتزامنه مع عيد الفطر.

وأعلنت «إيغاد» تأجيل المفاوضات بين الحكومة والمتمردين في 3 تموز الجاري، إفساحاً بالمجال أمام المزيد من التشاور مع الاتحاد الأفريقي، بعد اعتراض المتمردين على تشكيل الوفد الحكومي. وكانت دول «إيغاد» عقدت في 10 حزيران (يونيو) الماضي قمةً في أديس أبابا، اتفقت خلالها على خريطة طريق لإنهاء الأزمة، من أبرز بنودها تشكيل حكومة انتقالية في فترة لا تتجاوز 60 يوماً الأمر الذي لم يتحقق إلى الآن.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.