بيانات جهر أيام: (الإثنين 7 يوليو 2014)،(الخميس 10 يوليو 2014)، و(الأربعاء 16 يوليو 2014)

جهاز الأمن يصادر عدد (الأربعاء 16 يوليو 2014) من صحيفة (الأخبار)

صادر جهاز الأمن عدد (الأربعاء 16 يوليو 2014) من صحيفة (الأخبار) بعد الطباعة بدون إبداء أيّة أسباب.

وكان جهاز الأمن قد صادر عدد (الثلاثاء 1 يوليو 2014) من الصحيفة بدون أسباب كالعاده.

ودرج جهاز الأمن على معاقبة الصحف بأثر رجعي – ذلك بمصادرتها بعد فترة وجيزة من إصدارها مادة صحفية غير مرغوب فيها بحسب جهاز الأمن– مما يُعرِّض الصحف لخسائر مادية، وهي سياسة تهدف إلى تركيع الصحف وإجبارها للتوافق والخط الذي يرسمه جهاز الأمن، وللنأي بالصحافة عن عكس قضايا المواطنين ونشر الحقائق، ولإبعاد العناصر الصحفية غير المرضِي عنها أمنياً.

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) تسنكر إستمرار ظاهرة مصادرة الصحف، تدعو المجتمع الصحفي لمزيد من التوحُّد على أُسس مهنيّة، وسياسية، وإجتماعية واضحة، أهمها صون حرية الصحافة والتعبير، وإسقاط النظام، وإحلال بديل ديمقراطي يُحقِّق، ويكفل القوانين التي تتوافق ومواثيق حقوق الإنسان الدولية، والمطالب الإجتماعية نحو الحرية والعدالة وعدم التمييز.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

– (لا) لمصادرة الصحف
– (نعم) لحرية النشر والتعبير.
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
16 يوليو 2014

 

جهاز الأمن يستدعي رئيس تحرير، وصحفية بصحيفة (المستقلة)

إستدعى جهاز الأمن يوم (الأربعاء 9 يوليو 2014) رئيس تحرير صحيفة (المستقلة) جمال عنقرة، والصحفية بها حنان عيسى بخصوص مادة صحفية نشرتها الصحيفة.

وعلى الرغم من إطلاق سراح الصحفية بصحيفة (سيتزن) عائشة السمانى بالضمان الشخصي، لم يتم – بعد – شطب البلاغ الذي قيَّده ضدها جهاز الأمن تحت المادة (57) من القانون الجنائي (دخول وتصوير المناطق والأعمال العسكرية) بزعم تصويرها مُنشأة عسكرية- سجن النهود – حيث إحتجزتها شرطة مدينة النهود في الخامسة من مساء (الجمعة 4 يوليو 2014).

وبرَّأت محكمة جنيات الخرطوم بحري يوم (الثلاثاء 8 يوليو 2014) رئيس اللجنة الشعبية لحي الخوجلاب، الصحفي بالإذاعة السودانية أشرف عوض خوجلي الذي ظل محتجزاً بالسجن منذ (الخميس 26 سبتمبر 2013) على ذمَّة تُهم تتعلق بالمشاركة في تظاهرات (سبتمبر 2013)، ووجهت له المحكمة وقتها- مع آخرين – يوم (الثلاثاء 20 مايو 2014) تُهماً تتعلق بـ (التجمهر غير المشروع، إحراق ممتلكات قسم شرطة السليت، وإتلافها، وسرقتها، ونهبها).

وما زال الصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحق معتقلاً منذ (الثلاثاء10 يونيو 2014) بعد أن تم ترحيله مؤخراً إلى سجن الأبيض منذ (الثلاثاء 1 يوليو 2014) من سجن ( النهود )، وحسب تقارير صحفية فإنه مازال يُعانى من آثار التعذيب الذى تعرَّض له فى سجن النهود، ولم يُسمح له بعد بمقابلة طبيب.

تطالب (جهر) بتمكين الصحفى حسن إسحق من حقّه الدستوري فى تلقِّي العلاج والرعاية الصحية، وإطلاق سراحه فوراً ، أو تقديمه إلى محاكمة عادلة، وترفض ظاهرة الإستدعاءات والبلاغات الكيديَّة الأمنية، كما تُثمّن (جهر) براءة الصحفي أشرف خوجلي، وتدعم حقه في الحصول على التعويض والإنصاف اللازمين، وتؤكد على وجوب عمل الصحفيين في مناخ حُر لا تلوثه الإنتهاكات والقوانين الأمنية، وبيئة العمل الطاردة، وعلى كفالة حق كافة الصحفيين والمواطنين في الحصول على المعلومات.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف بتمكينه من مُقابلة أطباء الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)
– (لا) للإستدعاء الأمني.
– (معاً) لإطلاق سراح الصحفي حسن إسحق.
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
10 يوليو 2014

 

جهاز الأمن يُصادر صحيفة (الصيحة)، ويُوقف صدورها بعد عدد واحد فقط

أوقف جهاز الأمن يوم (الأحد 6 يوليو 2014) صدور صحيفة (الصيحة) إلى أجل غير مسمى بدون أي أسباب.

وظلت (الصيحة) موقوفة من الصدور منذ (الثلاثاء 20 مايو 2014)، حتى (الأحد 6 يوليو 2014) قبل أن يُسمح لها بصدور عدد واحد فقط.

وكان جهاز الأمن قد أصدر يوم (الثلاثاء 20 مايو 2014) قراراً بإيقاف صدورها إلى أجل غير مُسمَّى، وصادر عددها رقم (71) الصادر في ذات اليوم.

وعلى ذات النحو، وبدون أي أسباب، صادر جهاز الأمن عدد (السبت 1 يوليو 2014) من صحيفة (التيار).

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) إذ تدين إستمرار ظاهرة مصادرة الصحف، وإيقافها بفعل الرقيب الأمني بدون أي مسوغ قانوني، تجدد دعوتها لتصعيد المواجهة، بالمزيد من خطوات ترتيب الصفوف، وإستمرار النشاط الداعم للتغيير، وتُثمِّن (جهر) الجهود المبذولة في سبيل وحدة الصحف الصحفي حول قضاياه المهنيَّة وحقوق الصحفيين السياسية والإجتماعية والإقتصادية.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

– أوقفوا مصادرة الصحف.
– فلندعم حرية النشر والتعبير .

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
4 يوليو 2014

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.