قيادي بالمسيرية يرفض قرار دينكا نقوك بإجراء استفتاء احادي

(جنوب كردفان  – سودان راديو سيرفس)     رفض قيادي بالمسيرية قرار مجتمع دينكا نقوك الذي يقضي بإجراء استفتاء احادي من طرف واحد من اجل تحديد تبعية منطقة ابيي سواء للسودان او جنوب السودان ووصف الخطوة بغير المنطقية.
وقرر مجتمع دينكا نقوك بإجراء استفتاء منطقة ابيي المتنازع عليها بين الدولتين في يوم 28 اكتوبر الجاري واعلان نتيجته في يوم 31 من الشهر نفسه على خلاف مواقف حكومتي السودان وجنوب السودان.
وجاء ذلك خلال مؤتمر عقد في نهاية الاسبوع المنصرم في ابيي ضم عموديات عشائر دينكا نقوك التسع إلى جانب رئيس وأعضاء اللجنة الاشرافية  لأبيي من جانب جنوب السودان والقيادات في حزب الحركة الشعبية الحاكم من أبناء المنطقة من بينهم دينق الور بحسب جريدة الشرق الاوسط.
كما قرر الاجتماع بان يبدا التسجيل لأجراء الاستفتاء يوم الاحد الموافق 20 اكتوبر.
الا انه قال رئيس لجنة العرف الاهلي بين المسيرية والدينكا بشتنه محمد سالم وهو قيادي بالمسيرية لسودان راديو سيرفس يوم الاحد من المجلد انهم رافضين أي استفتاء لن يشارك فيه المسيرية وقال” الاستفتاء يقوم به جسم محايد من المفترض ان تكون هناك مفوضية استفتاء تشكلها الحكومتين بالاتفاق بينهما وهذه المفوضية هي المسئولة من التسجيل والكشوفات مثلما هو متعارف علي مستوى العالم، الجديد في ان دينكا نقوك سيقومون بالتسجيل والاستفتاء والتصويت، هل هذا الكلام عالميا به منطق؟ هذا  تفكير غير صحيح، تفكير أحمق وليس سياسي، هذا الاستفتاء نحن نرفضه, ما لم يصوت فيه المسيرية والدينكا نقوك” وحذر بشتنة من الاقدام على مثل هذه الخطوة التي اعتبرها مخالف للمنطق وكافة القوانين والاعراف الدولية التي تحكم الاستفتاء والانتخابات في العالم على حد تعبيره.
وكانت رئاسة الجمهورية قد اكدت زيارة الرئيس البشير الي جوبا يوم الثلاثاء لإلقاء نظيره الجنوبي الرئيس سلفاكير من اجل مناقشة القضايا بين الدولتين على راسها قضية منطقة ابيي المتنازع عليها.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.