صور القمر الصناعي تظهر حشد القوات الحكومية لهجوم وشيك

أظهرت صور القمر الصناعي سنيتيل Sentinel  زيادة تحركات القوات الحكومية السودانية وحشد كبير من معداتها العسكرية بما فيها الطائرات في عديد من المنشآت العسكرية ، فيما اعتبره محللو ( ديجيتال قلوب Digital Globe) إستعداداً لهجوم للقوات الحكومية على جنوب كردفان قبل نهاية موسم الأمطار (بعد شهر من الآن).

وأضاف المحللون في تقرير منظمة كفاية الأمريكية الذي أطلقته أول أمس 22 أكتوبر إن حشد القوات البرية والجوية حول مناطق أم شوران وبرام والتيس فى جنوب كردفان  ، فضلاً عن زيادة المصروفات العسكرية الحكومية ، وإقتناء طائرات مقاتلة جديدة ، بما فيها طائرات Fencer Su 24 فنسر سو 24 من روسيا البيضاء ، مما إضطر الحكومة السودانية لسد الفجوة في ميزانيتها برفع أسعار الوقود وغيرها من السلع  ، كل هذه الدلائل تشير معاً إلى حملة عسكرية وشيكة قبل ان تتوقف الأمطار في جنوب كردفان ، خصوصاً وان الحكومة دمرت جسر برام ، رغم ان الجسر لا يكتسب إلا ميزة إستراتيجية محدودة إذا جفت مياه النهر.

وأضاف التقرير ان الهجوم الجديد الوشيك سيتسبب في مزيد من نزوح المدنيين ومفاقمة إنعدام الأمن الغذائي لمئات الآلاف ، خصوصاً وقد واجه سكان المنطقة القصف الجوي لأكثر من سنتين ونصف ، وعانوا من التدمير المتعمد للمنازل والحقول الزراعية ، مما يرقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية . إضافة إلى حرمانهم من المساعدات الإنسانية.

(حريات)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.