حكومة جنوب السودان تعلن رسميا عدم تأييدها لاستفتاء احادي بأبيي

اعلنت حكومة جمهورية جنوب السودان يوم الاربعاء، عن عدم تأييدها للاستفتاء الذي ينوى عشائر دينكا نقوك القيام به بهدف تحديد مصير منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وكان رئيسا السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير قد اتفقا يوم الثلاثاء علي تكوين المؤسسات المدنية لمنطقة ابيي دون الاشارة الي مصير مقترح الاتحاد الافريقي بشان اقامة استفتاء ابيي في اكتوبر الحالي.

وقال وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان، مايكل ماكوى لسودان راديو سيرفس يوم الخميس من جوبا، ان الاجراءات التي تجري حاليا لإقامة استفتاء احادي في ابيي غير سليمة حيث قال “شعب أبيي هم من يفعلون ذلك، وحكومة جنوب السودان ليست طرفا في هذا الاستفتاء الاحادي، لأننا كحكومة جنوب السودان نعتقد أن شعب أبيي يجب ان يمارس حقه ولكن من خلال الإجراءات الصحيحة هو من خلال إجراء استفتاء متوافق عليه بحيث يتم قبول النتيجة من قبل الجميع”.

وكان ناظر عموم عشائر دينكا نقوك التسعة، بلبك دينق كوال، قد اعلن يوم الاربعاء، ان خططهم ترمى الى ان يكون اخر يوم لتسجيل الناخبين للتصويت في عملية استفتاء منطقة ابيي هو يوم الاربعاء، حيث ستبدأ عملية التصويت في السابع والعشرين من الشهر الجاري واعلان نتيجة الاستفتاء بنهاية الشهر الحالى

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.