إيقا يؤدي اليمين الدستورية نائباً لسلفاكير

جوبا 26 أغسطس 2013 – أدى نائب رئيس جنوب السودان الجديد “جيمس واني ايقا”، اليمين الدستورية، الأحد، بالقصر الرئاسي بمدينة “جوبا”، أمام رئيس جنوب السودان “سلفاكير ميارديت”، وبحضور مجموعة من وزراء الحكومة.

وشدد نائب رئيس الجمهورية في أول خطاباته على ضرورة حل مشكلة الانفلات الأمني في جنوب السودان في إشارة إلى حوادث النهب والقتل الليلي في العاصمة “جوبا”، مناشدًا حكومته بأهمية توفير فرص العمل والوظائف للشباب والعاطلين .

وفي كلمة مقتضبة، هنأ رئيس جمهورية جنوب السودان، “سلفاكير ميارديت” نائبه الجديد على المنصب، كما شكره على موافقته لترشيحه نائبًا له .

وكان البرلمان القومي لجنوب السودان قد أجاز في جلسة طارئة، السبت، بالإجماع قرار تعيين “جيمس واني ايقا” نائبًا لرئيس الجمهورية، دون الخضوع للإجراءات الروتينية المتبعة من قبل لجنة الفحص البرلمانية .

وشغل “جيمس واني ايقا” منصب رئيس البرلمان القومي لجنوب السودان منذ التوقيع على اتفاقية السلام في العام 2005 وحتى لحظة تعيينه نائبًا للرئيس، كما أنه ظل نائبًا لرئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان بعد المؤتمر الذي انعقد في جوبا 2008 م .

ولد “واني ايقا” في 1949 في “جوبا” بجنوب السودان، تخرج في كلية التجارة بجامعة الزقازيق المصرية عام 1979، وحصل على شهادة الماجستير في الإدارة من جامعة قرين ويش البريطانية عام 2012م وحائز على شهادة في العلوم العسكرية من كوبا عام 1987م .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.