فضيحة المذيع \ عمر الجزلي مع بنت من جبال النوبة !

بسم الله وبسم الوطن

اْ\ ضحية سرير توتو \ القاهرة

dahiatoto@yahoo.com

 

هذه الواقعة وقعت حقيقةً في بنت من بنات جبال النوبة , اْصرت علي بطلة هذه الواقعة عدم ذكر اْسمها في هذا المقال واْلحت علي اْلحاحاً شديداً بعدم ذكر الاْحرف الاْولي من اْسمها لدواعي تعلمها هي فقط , ولذلك ميثاق شرف الاْعلام والاْلتزام باْخلاقيات المهنة الصحفية كما تعلمتها من اْساتذتي الشرفاء تمنعني من ذكر اْسمها اْو التلميح الي حروف اْسمها الاْولي .

تقول بطلة هذه الواقعة إنها من اْقليم جبال النوبة  تخرجت من جامعة الخرطوم كلية الاْداب قسم اللغة الاْنجليزية بدرجة البكالوريوس بتقدير ممتاز , سمعت خبراً عن رغبة التليفزيون القومي السوداني في حاجتها اْلي مذيعين نشرات اْخبار باللغة الاْنجليزية من النساء , علي اْن يكون المتقدمة الي هذه الوظيفة حاصلة علي اْقل تقدير شهادة البكالوريوس اْو مايعادلها بتقدير جيد , راْت بنت جبال النوبة اْن الشروط تنطبق عليها لذلك حملت شهاداتها العلمية وذهبت الي مبني اْدارة التليفزيون القومي وقامت بملاء إستمارة التقديم مصحوباً بصور فوتوغرافية حديثة , تم تحديد يوم مقابلة لها مع لجنة إجازة الاْصوات الخاصة بالمذيعين .

قالت بنت جبال النوبة إنها جاءت يوم المقابلة قبل ميعادها بساعة تقريباً وكانت واثقة تماماً من إنها سوف تجتاز لجنة الاْصوات بكل سهولة ويسر لاْنها كما قالت صوتها ممتاز جداً وتجيد اللغة الاْنجليزية وتخرج الحروف الاْنجليزية كاْنها بريطانية النشء والولادة , قابلت اللجنة المعنية التي كانت مكونة من ثلاثة اْعضاء اْستطاعت عن تتعرف الي اْحد اْعضاءها وهو ( المذيع \ عمر الجزلي) والذي طلب منها قراْت بعض النصوص المكتوبة باللغة الاْنجليزية في شكل نشرة اْخبار  , قالت بنت الجبال اْنها قراْت النصوص بصورة ممتازة جداً بشهادة اللجنة نفسها التي قالت لها اْحد اْعضاءها  (برافو عليك يابنتي )  لقد اْديت الدور بشكل جيد ولغتك الاْنجليزية هائلة جداً تؤهلك لاْن تكوني مذيعة اْخبار باللغة الاْنجليزية ويكون لك شاْن كبير جداً في عالم المذيعات , تبسمت بنت الجبال وشكرة اللجنة التي اْعطتها حقها الطبيعي علي حسب قولها , واْضافة قائلةً : سكت الجميع برهةً ثم ساْلها المذيع\ عمر الجزلي من اْي منطقة في السودان اْنت ؟ شعرت اْن الاْمر غير عادي ثم اْجابة بنوع من الدهاء .. من جنوب كردفان ! ,هنا طاْطاْ عمر الجزلي راْسه ثم قال لها : في الحقيقة اْنت صوتك جميل وطريقة قراْتك باللغة الاْنجليزية رائعة جداً, لكن هناك مشكلة قد تواجهك في ظهورك اْمام الكاميرا وللمشاهدين , قالت ماهي المشكلة يا اْستاذ ؟ قال لها اْنت سوداء للغاية ! هل تستطيعي اْن تفتحي بشرتك باْي كريم تفتيح البشرة ؟ قالت بنت جبال النوبة , إنها هنا تمنت لو المبني كله إنهار فوق راْسها والاْرض إبتلعها لتكون ناسية منسية , ثم قالت له يا اْستاذ إنني منذ طفولتي ومراهقتي لم اْضع اْي كريم تفتيح البشرة في وجهي ولم يعرف الكريم طريقه الي فكيف بين ليلة وضحاها اْقوم بفتح وجهي بواسطة كريم !, رد لها المذيع عمر الجزلي .. عشان خاطر الشغل وإلا لن تعمل مذيعي اْخبار وتظهري في الشاشة ! ردت بنت الجبال .. لا اْستطيع فعل هذا ..مستحيل , قال لها المذيع .. اْنت طريقة قراْتك للاْخبار صحيحة وجميلة جداً لذلك حرام التليفزيون القومي لا يستفيد من موهبتك الفذ, لذلك نحن في لجنة الاْجازة سوف نوصي بعملك كقارئة تقارير باللغة الاْنجليزية !

لا اْخفي عليكم اْنني حزنت حزناً شديداً عندما حكت لي هذه الواقعة,  ماذنب هذه البنت السودانية النوبية الاْفريقية السوداء في اْن تحرم من الظهور في شاشة التليفزيون القومي السوداني رغم قدرتها الفائقة في قراءة الاْخبار باللغة الاْنجليزية , هل هي التي خلقت اْو تمنت اْن تكون سوداء اللون ؟ ماهذه العنصرية البغيضة التي مارسها المذيع \عمر الجزلي مع بنت جبال النوبة , هذه جريمة يعاقب عليها القانون الاْنساني والدولي معاً وينبذها كل الاْديان السماوية ,  قبل إنفصال الجنوب , اْذكر في حلقة من حلقات برنامج الوحدة الجاذبة قال المذيع عمر الجزلي : والدي تزوج من بربر وجدي متزوج من دينكاوية ! اْي اْمراة سوداء فكيف يمارس العنصرية  اللونية الاْن مع من تزوج جده منهم ؟ الحكاية برمتها خطيرة في حق شعب جبال النوبة في السودان لن يجدوا وظائف في الصفوف الاْمامية ولن يشاهدهم اْحد في التليفزيون القومي طالما هناك بشر في السودان عنصريين مثل المذيع \ عمر الجزلي ورئيسه المجرم عمر البشير .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.