سلطان دينكا نقوك يقول لا علم له بلجنة التحقيق المكونة من السودان للتحرى فى مقتل السلطان السابق كوال دينق

نفي سلطان دينكا نقوك الجديد في منطقة ابيي ,بولبيك كوال دينق , علمه  بتكوين  لجنة التحقيق التي كونتها الحكومة السودانية للتحرى فى ملابسات مقتل السلطان  السابق لدينكا نقوك كوال دينق و12 اخرون من قبيلة  المسيرية بمنطقة ابيي في شهور مايو من العام الحالي .

وتشير التقارير الصحفية أن الحكومة السودانية كونت لجنة تحقيق من مناديب من وزارة العدل والقوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات والشرطة وقد باشرت أعمالها ميدانياً بأبيي تحت إشراف قوات الأمم المتحدة  والمعروفة باليونسفا بالمنطقة.

وقال كبير المستشارين بوزارة العدل رئيس لجنة التحقيق محمد فريد  في تصريح صحفي يوم الخميس بإن اللجنة بدأت التحريات الميدانية الخاصة بزيارة موقع الحادث والتحري مع شهود العيان بجانب زيارة المستشفى الذي استقبل الجرحى والقتلى وأخذت المستندات الطبية، موضحاً أن اللجنة ستقابل المسؤولين لحظة الحادث من الشرطة والأمن .

وأوضح فريد أن التحري في مرحلته الأولى سيشمل جانب المسيرية على أن يكون التحري مع دينكا نقوك في وقت لاحق مشيراً الى أن اللجنة قامت باتصالات مع قيادات دينكا نقوك في هذا الشأن.

ومن جانبهم  نفى سلطان دينكا نقوك بولبيك كوال دينق  فى لقاء مع  سودان راديو سيرفيس في يوم الجمعة من ابيي  علمه بهذه اللجنة وقال انهم كقادة نقوك لم يتم الأتصال بهم ولا علم حتى لأدارة أبيى بهذا الأمر. وقال
“لم يأتينا اى أخطار من قبل سواء كان من حكومة السودان أو من قوات اليونسفا”
ووصف بولبيك اللجنة بانها احادية ومن طرف واحد واضاف “اللجنة ستستجوب من ؟ لا ادارة ابيي لها علم بهذا الموضوع ولا السلطات الاهلية”

وطالب السلطان بولبيك كوال دينق من حكومة السودان وجنوب السودان “عدم اضاعة الوقت و اقامة الاستفتاء في شهر أكتوبر المقبل، بدلا عن اضاعة الوقت في اشياء لا تهم ابناء قبيلة دينكا نقوك في منطقة ابيي” على حد تعبيره.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.