لماذا قبول ابناء العاملين بالتعليم العالي واعضاء مجالس الجامعات بروط غير تلك التي لقبول ابناء عامة الشعب؟

القبول للجامعات وما بها من تمييز قاتل ومجحف وظالم

قولوا لي بالله لماذا هذا التمييز وباي حق؟ هل معني ذلك ان يسافر العاملين في الطيران مجانا والعاملين في الزراعة ياكلوا الخضروات مجانا وياخذ العاملين في البنوك المال مجانا ؟ لماذا بالله ابناء اعضاء مجلس الجامعات ابناءهم يقبلون بروط ميسرة؟ وكيف يتنافس ابناء السواد الاعظم من الشعب في ظل هذه الروط المجحفة؟ اظن انه لا بد من الغاء هذا الذي يحدث واعتماد النتائج وحدها كمعيار للتنافس والا لا داعي لان يجلس الطلاب المساكين للامتحانات ويعانوا هم واسرهم لياتي ابن عضو مجلس ادارة او استاذ جامعي ليحتل مقعا بلا منافسة.
ادناه منقول من كتيب مكتب القبول من الرابط http://www.admission.gov.sd/Eguide_MainPage.aspx

قبول أبنا وأيواج العاملين
بمهسسا التعليم العالي الحكومية
10  1 – يقبل أبنا وايواج العاملين مجاناً ضمن فرص القبول العام ببرنامج البكالريول
فى الجامعا الحكومية عند إستيفائهم شروط القبول العام.
0 – يجوي قبول أبنا وأيواج العاملين على نظام النف قة اللاصة ببرنامج
البكالريول إذا استوفوا الشروط الآتية :
أ- أن يكون على رأل العمل، ويشمل ذلك الذين تكلفهم الدولة لشغل مناصب دستورية أو تنفيذية من العاملين في مهسسا التعليم العالي الحكومية.
ب- ان يكون قد أمضى عامين في اللدمة على الأقل أوعاماً كاملاً بعد إعادة التعيين فى ذا الموسسة التى كان يعمل بها.
ج- دون الاللال باحكام البند )ب( يجوي قبول ابنا العاملين الذين لم يستوفوا شرط الفترة اليمنية على النفقة اللاصة بعد دفع 52 % من الرسوم الدراسية المقررة 14 على النفقة اللاصة على أن تعدل الرسوم الى 05 % بعد استيفا الفترة اليمنية وذلك على القبول بالمستوى الأول فقط.
د- تكون لناك استمارة موحدة تصدرلا الإدارة العامة للقبول تحتوى على تاريخ التعيين – تاريخ التثبي في اللدمة – توضح أن الشلص مايال على رأل العمل – على أن تعتمد من شهون الأفراد – عميد الكلية – أمين الشئون العلمية
– مدير الجامعة. وتعمم لذه الاستمارة لجميع الفئا المستثناة.
ه- يتم القبول بنسبة 05 % من العدد الملطط للقبول على النفقة اللاصة لكل كلية.
و- يتم القبول بعد دفع 05 % من الرسوم المقررة على النفقة اللاصة للكلية المعنية.
ي- لا تقل النسبة المئوية للقبول علي النفقة اللاصة لكل كلية عن 10 % من نسبة القبول العام للكلية المعنية.
ح- تلصص 05 % من مقاعد أبنا العاملين للعاملين ممن لم على رأل العمل والمستوفين للقيد اليمنى بالجامعة المعنية ويكون ذلك فوق العدد الملطط.
ط- لكل جامعة الحق في تحديد طريقة وكيفية تحصيل الرسوم المقررة بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى قبول أبنا المتقاعدين من العاملين بمهسسا التعليم العالي الحكومية 13)
 1( يتم قبول أبنا المعاشيين من العاملين الذين أكملوا سن التقاعد الإجباري ولم على رأل العمل للسنوا العشر الأليرة من لدمتهم أسوةً بأبنا العاملين.
0( يتم قبول أبنا المعاشيين من العاملين الذين أكملوا سن التقاعد الالتياري ( وعملوا لفترة لا تقل عن لمسة وعشرين عاماً أسوةً بأبنا العاملين.
3( يعامل أبنا المتوفين بمهسسا التعليم العالي ولم على رال العمل نفل معاملة ( أبنا العاملين. قبول أبنا المتعاونين والمنتدبين من أعضا ليئة التدريل
14  1 – يتم قبول أبنا المتعاونين وأبنا المنتدبين من أعضا ليئة التدريل لمهسسا التعليم العالى الحكومية بالجامعا الحكومية بحيث يكون لارج نسبة قبول أبنا العاملين بما لا يتجاوي 3% من مقاعد القبول على النفقة اللاصة للكلية المعنية مع استيفا النسبة التنافسية لأبنا العاملين فى الكلية المعنية.
0 – دفع 52 % من الرسوم الدراسية على النفقة اللاصة.
3 – يكون قبولهم فى الجامعة التى انتدبوا بها أو المتعاونين معها.
4 – لا يقل عبهه التدريسي عن 6 ساعا تدريل في الأسبوع.
5 – يستمر لذا الإمتياي حتى إنتها فترة الإنتداب أو التعاون.
15 قبول أبنا أعضا مجالل الجامعا
% 15  ) 1( يقبل أبنا أعضا مجالل الجامعا في القبول على النفقة اللاصة بعد دفع 52 من الرسوم الدراسية في جامعاتهم.
0( يتمتع الطالب المقبول وفق البند ) 1( لهذا الإمتياي حتى تلرجه من الجامعة. ( قبول أبنا العاملين بمهسسا التعليم العالي الأللي
16  يجوي لكل مهسسة من مهسسا التعليم العالي الأللية إبرام اتفاق ثنائي مع أي من مهسسا التعليم العالي الحكومية لتبادل تلفيض المصروفا الدراسية لأبنا العاملين بهما المقبولين على النفقة اللاصة.
محمد علي طه الشايقي
امدرمان

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.