إنتفاضة الأبيض : شهداء و(34) جريح وأكثر من (78) معتقلاً

إنتفضت جماهير الأبيض أمس ، مقتحمة مقر جهاز الأمن إحتجاجاً على تحرش منسوبيه بنساء المدينة وعلى سوء الأحوال المعيشية وإنعدام مياه الشرب .

وفتحت الأجهزة الأمنية الرصاص الحي ، وأصابت (34) بعضهم إصابته خطيرة ، كما إعتقلت أكثر من (78) من المتظاهرين .

 وترددت أنباء عن إستشهاد (4) متظاهرين ، لم يتسنى لـ (حريات) التأكد منها  .

وتعيش المدينة حالة من الأوضاع المعيشية السيئة وإنعدام الخدمات الضرورية مثل الصحة والكهرباء والماء الذي إنقطع نهائياً ويباع البرميل منه بـ (40) جنيهاً !

وبدأت التظاهرات بحي الصحوة غرب المدينة قبل ان تنطلق إلى السوق وتعم غالبية الأحياء .

وحسب مصدر تحدث لـ (حريات) قال ان عناصر جهاز الأمن بحي الصحوة بدأوا التحرش بفتيات ونساء الحي .

وقال  المصدر ( يوم أمس بدأ تحرش عناصر الأمن بالفتيات فتصدى لهم شباب الحي ، عندها قام أحد عناصر الأمن بإطلاق النار من مسدسه على (ست شاي) ، هنا إنتفض الشباب مدافعين عن شرفهم وحقوقهم فهرب رجال الأمن بل ان بعضهم إستنجد بمنازل سكان الحي) .

وأضاف الشاهد ( إنطلق الشباب مهاجمين مقر جهاز الأمن الذي هرب عناصره مختبئين وسط المواطنين ، وإنطلقت بعدها التظاهرات إلى السوق ثم لكافة أرجاء المدنية ).

وقال ان تعزيزات من الأجهزة الأمنية المختلفة وردت إلى المدينة مستخدمة الذخيرة الحية ضد المتظاهرين مما أدى إلى إصابة العديدين وإعتقال العشرات من الشباب .

وشهدت ولاية شمال كردفان موجة من الإحتجاجات ، حيث سبق وتظاهر مواطنو أم روابة وتندلتي إحتجاجاً على سوء الأحوال المعيشية والأمنية وتسلط عناصر الأمن .

 كما سبق وتظاهر مواطنو حي (الوحدة) بالأبيض الأسبوع الماضي وقطعوا شارع الإنقاذ الغربي إحتجاجاً على إنعدام مياه الشرب بالمدينة .

وتشير إنتفاضة جماهير الأبيض الشاملة أمس إلى المزاج الجماهيري المقاوم والمتصاعد ضد السلطة ، وقياساً بتجارب إنتفاضتي اكتوبر 64 وابريل 1985 غالباً ما تدشن إنتفاضات المدن الاقليمية إنتفاضة العاصمة النهائية .

(حريات)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.